الجمعة، 10 مايو 2024 08:17 م

العطش يهدد ببوار 600 فدان بقرية "الغيتة" فى البحيرة

العطش يهدد ببوار 600 فدان بقرية "الغيتة" فى البحيرة الزراعة
الأربعاء، 19 يوليو 2017 08:00 ص
البحيرة - جمال أبو الفضل - ناصر جودة

اشتكى المئات من المزراعين بعدد من القرى بقرية الغيتة بمركز أبوالمطامير محافظة البحيرة، من عدم وصول المياه لأراضيهم والتى تبلغ مساحتها نحو 600 فدان عقب غلق المغذى الحربى بالنوبارية . 

 

"برلمانى"، يرصد أزمة ومعاناة المئات من المزارعين من عدم وصول مياه الرى اليهم وتعرض مئات الأفدنة للبوار نتيجة العطش .

 

ويقول " محمود الطحاوى "، أحد المزارعين المتضررين، إننا نقوم برى مساحة لا تقل عن 600 من مشروع المغذى الحربى الذى ينبع من ترعة النوبارية ويصب فى الحاجر، مشيرا أننا فوجئنا بقيام وزارة الرى بغلق منفذ المغذى الحربى من ترعة النوبارية. 

 

وأضاف " الطحاوى "، أن وزارة الرى قامت بعمل نفق من أسفل ترعة النوبارية لتصل المغذى الحربى الذى نقوم بالرى منه، أغلقت منفذ مياه ترعة النوبارية مما أدى إلى تلف المحاصيل نتيجة عدم وجود مياه للرى .

 

ومن جانبه قال النائب عصام الصافي قاسم عضو مجلس النواب عن دائرة حوش عيسى و أبو المطامير، انه تقدم بأكثر من طلب لرئيس مجلس الوزراء ووزير الرى لحل مشكلة مياه الرى التى يعانى منها أهالى المنطقة، مشيرا انه سيتقدم بيان عاجل لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال عن الأزمة والآثار المترتبة على عطش الأراضى بالدائرة وتعرض المحاصيل الزراعية للتلف. 

 

وعلى الجانب الأخر، أكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، على مخاطبة وزارة الرى لسرعة حل مشكلة مياه الرى بالقرى التابعة لقرية الغيتة بمركز أبو المطامير وحل مشكلة عدم وصول مياه الرى اليهم، مشيرة أنها وجهت رئيس مدينة أبو المطامير بمتابعة الموقف لحظة بلحظة يوميا.

 


print