الإثنين، 29 أبريل 2024 06:40 ص

البيئة: "النقل" تنفذ دراسة الأثر البيئى لمشروع الجسر البرى بين مصر والسعودية

البيئة: "النقل" تنفذ دراسة الأثر البيئى لمشروع الجسر البرى بين مصر والسعودية خالد فهمى وزير البيئة
الأحد، 16 يوليو 2017 08:49 ص
كتبت أسماء نصار

أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن دراسة تقييم الأثر البيئى لمشروع الجسر البرى الذى سيربط مصر بالسعودية، ستنفذها وزارة النقل ضمن دراسات الجدوى الكاملة للمشروع، موضحًا أنه تم عقد 3 اجتماعات معهم واعطائهم الأدلة الإرشادية التى سيتم تنفيذ الدراسات فى إطارها .

 
وأضاف فهمى، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن وزارة البيئة لا تقوم بتنفيذ دراسات الأثر البيئى للمشروعات لأنها ليست من اختصاصها، كما أنها تعد مخالفة للقانون، موضحًا أن الجهة صاحبة المشروع هى التى تقوم بتنفيذ الدراسات وتقديمها إلى وزارة البيئة بعد الإنتهاء منها لمراجعتها وتقييمها.
 
 
الجدير بالذكر أن مشروع الجسر البرى بين مصر سيسمح بمرور السيارات بين البلدين، مع سكة قطار لنقل البضائع والركاب، ويربط بين شمال غرب السعودية فى منطقة تبوك الواقعة على البحر الأحمر ،ومحافظة جنوب سيناء فى شمال شرق مصر، ويمر بمدينة شرم الشيخ.
 
 
ومن المتوقع أن يستغرق بناء الجسر الذى ستموله الحكومة السعودية فترة تتراوح من 5-7 أعوام بتكلفة متوقعة تتراوح بين 4-5 مليارات دولار، كما يتوقع أن يصل طول الجسر بين 7 إلى 10 كم، وبجانب الممرات الخاصة بالسيارات والشاحنات، وسيحمل الجسر سكة قطار شحن، ولا يعد الجسر رابطا بين المملكة ومصر، وحسب بل إنه يربط كذلك قارتى آسيا بإفريقيا، و يمثل الجسر فائدة اقتصادية للبلدين إذ سيزيد من حجم التجارة السنوى بين البلدين

print