الأحد، 19 مايو 2024 01:38 ص

حكم معاش البطالة للعاطلين.. عصام الفقى: بدل ما نعملهم مشروعات ويشتغلوا نديهم معاش؟!

حكم معاش البطالة للعاطلين.. عصام الفقى: بدل ما نعملهم مشروعات ويشتغلوا نديهم معاش؟! النائب عصام الفقى
الإثنين، 03 يوليو 2017 08:30 م
كتب إبراهيم سالم

أكد النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن حكم الإدارية العليا الذى تلزم فيه الدولة بتوفير معاش للعاطلين، سيتسبب فى الدرجة الأولى بزيادة أعداد العاطلين المصريين، حيث إن هناك ما لا يقل عن 12 مليون شاب كقوة معطلة، قائلا "بدل ما نعملهم مشروعات ويشتغلوا نديهم معاش بطالة؟!َ".

 

وأضاف "الفقى" فى تصريحات لـ "برلمانى": "لو الحكومة هتديهم 700 جنيه معاش بطالة، وعلى الجانب الآخر فيه ناس بتشتغل حاليا بـ 500 جنيه، هتسيب الشغل طالما المعاش أعلى، وبالتالى هيكلف الدولة مليارات إضافية، والدولة مش ناقصة أكتر من اللى هى فيه".

 

وتابع "الفقى"، أنه على الدولة حاليا العمل على الدخول فى إنشاء مشروعات صغيرة، والعمل على إعادة هيكلة المصانع المتوقفة والعمل على تشغيلها، والعمل على تشجيع الاستثمار، مشيرا إلى أنه على المجتمع العمل على نشر الثقافة العمالية بين باقى فئات الشعب.

 

جدير بالذكر أنه أصدرت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار الدكتور محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، حكماً قضائياً، بأحقية العاطلين عن العمل فى الحصول على معاش شهرى كضمان اجتماعى.

 

وأكدت المحكمة على أن البطالة أصبحت من المعايير الأساسية لاستحقاق الضمان الاجتماعى، وذلك وفقا لقانون الضمان الاجتماعي المصرى ومن قبله الدستور الذى استفتى عليه الشعب المصرى، وأقره بجميع نصوصه ومبادئه.


print