الأحد، 02 يونيو 2024 08:03 ص

استاذ علوم سياسية يستبعد طرد قطر للقرضاوى.. ويعرض 4 سيناريوهات لأزمة الدوحة

استاذ علوم سياسية يستبعد طرد قطر للقرضاوى.. ويعرض 4 سيناريوهات لأزمة الدوحة تميم
الأحد، 02 يوليو 2017 12:50 م
كتب كامل كامل

استبعد الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن تطرد قطر قيادات الإخوان وحلفائهم من الدوحة، معللا ذلك بأن جماعة الإخوان متغلغلة فى جميع أركان دولة قطر.

 

وأضاف "فهمى" فى تصريحات لـ"برلمانى":" الدوحة تحتضن الإخوان، لأن تنظيم الإخوان متواجد فى جميع مناحى وأركان الدولة، فيتواجد تنظيم الإخوان فى مراكز المال ودوائر صنع القرار السياسى والاقتصادى، ولذلك من العبث أن نتخيل أن تقوم قطر بطرد الإخوان".

 

وأشار إلى أن جميع الأقاويل والمبادرات التى أثيرت حول أن الدوحة ستتخلى عن الإخوان وستطرد الشيخ يوسف القرضاوى رئيس ما يسمى بالاتحاد العالمى لعلماء المسلمين وغيره أمر غير صحيح، مؤكدا أن جماعة الإخوان متواجدة فى جميع الهيكل الإداري للإخوان".

 

وقال: "أزمة قطر مفتوحة على مصراعيها بعدما أعلنت الدوحة بشكل رسمى رفض مطالب الدول المقاطعة، مضيفًا: "الكرة الآن فى ملعب الدول المقاطعة، وهناك أربع سيناريوهات من المتوقع حدوثها خلال الفترة المقبلة".

 

وعرض "فهمى" الـ4 سيناريوهات المتوقع حدوثها فى أزمة قطر" قائلا: "المسار الأول يتم تجميد أو تعليق عضوية الدوحة فى مجلس التعاون الخليجى، والمسار الثانى توسيع دائرة التعامل فى جامعة الدول العربية، متوقعا حدوث اجتماع قريب بين 4 دول هى مصر والإمارات والسعودية والبحرين لبحث كيفية التعامل مع الدوحة داخل أورقة جامعة الدول العربية".

 

وأضاف "فهمى": "أما المسار الثالث التحرك بقوة فى مجلس الأمن واستكمال جهود مصر فى هذا الملف، وأن المسار الرابع تحريك دول مؤثره فى مجلس الأمن كروسيا وفرنسا".


print