الأحد، 05 مايو 2024 09:06 م

رئيس قطاع توزيع المياه بالرى يكشف عن كارثة..ويؤكد: 540 ألف فدان أرز مخالف

رئيس قطاع توزيع المياه بالرى يكشف عن كارثة..ويؤكد: 540 ألف فدان أرز مخالف الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى - زراعة أرز
الأحد، 02 يوليو 2017 04:10 ص
كتبت أسماء نصار
أكد المهندس عبد اللطيف خالد، رئيس قطاع توزيع المياه بوزارة الموارد المائية والرى، أن آخر تصوير جوى لرصد زراعات الأرز، كشف عن ارتفاع المساحات المنزرعة بالمخالفة لقررات الحكومة إلى 540 ألف فدان، زائدة عن مساحة المليون و76 ألف فدان التى حددتها الحكومة.

 

وأشار "خالد" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى " إلى أن وزارة الزراعة تحصر حاليا الأسماء، لإرسالها إلى مديريات الرى بالمحافظات، لتحرير محاضر مخالفة طبقًا للقانون.

 

وأضاف أن هناك طلبًا شديدًا على مياه الرى فى الوقت الحالى، بسبب استكمال جميع الزراعات الصيفية بإجمالى المساحة المنزرعة، والمقدرة بنحو 9 ملايين فدان، التى تستهلك حوالى 205 ملايين متر مكعب يوميا للزراعات فقط، بالإضافة إلى مياه الشرب والصناعة.

 

وأكد "خالد" عمل مناوبات على مستوى الجمهورية بقطاع توزيع المياه والإدارات التابعة له؛ لرصد مناسيب المياه وتصرفاتها بالترع والرياحات، وللتنسيق الدائم والمستمر مع رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات، والإدارات العامة للرى، لاتخاذ التدابير المطلوبة فى حينها، وتجهيز المعدات المتوفرة بإدارات الرى، للاستعانة بها عند الضرورة، كما تم اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للحفاظ على المياه.

 

من جانبه كلف الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، جميع أجهزة الوزارة المعنية سواء المركزية أم فى المحافظات، لرفع درجة الاستعداد طوال موسم أقصى الإحتياجات "الصيف" والتواجد فى المواقع لتوصيل المياه لكافة الأغراض سواء مياه الشرب أو الزراعة أو الصناعة.

 

وأعلنت وزارة الرى عن تشكيل غرف عمليات على مستوى المحطات لتلقى ورصد أى شكاوى أو تجاوزات، تعمل جميعها من خلال نقاط اتصال مع غرفة العمليات المركزية لمتابعة محطات الرى والصرف على مدار 24 ساعة يوميا لضمان استمرارية التشغيل والوفاء باحتياجات الرى والصرف على مستوى الجمهورية، وتخصيص خط ساخن للابلاغ عن أية شكاوى على رقم  (35449508 – 02).

 

الجدير بالذكر أن الحكومة حددت مساحة مليون و76 ألف فدان لزراعة الأرز الموسم الحالى فى 8 محافظات وهى البحيرة 174 ألفًا و978 فدانًا، الغربية 70 ألف فدان، كفر الشيخ 275 ألفًا و18 فدانًا، الدقهلية 300 ألف فدان، دمياط 57 ألف فدان، الشرقية 176 ألف و401 فدان، الإسماعيلية 3 آلاف و520 فدانًا، بورسعيد 30 ألف فدان.

 


print