الخميس، 25 أبريل 2024 03:19 ص

محافظ المنيا: إنشاء محطات صرف ومدارس ومكاتب بريد على الأراضى المستردة.. وتلقينا 996 طلب تقنين وضع يد

محافظ المنيا: إنشاء محطات صرف ومدارس ومكاتب بريد على الأراضى المستردة.. وتلقينا 996 طلب تقنين وضع يد اللواء عصام البديوى محافظ المنيا فى حواره مع محرر برلمانى
الثلاثاء، 27 يونيو 2017 07:17 م
المنيا- حسن عبد الغفار

- رفع عدد المحاجر من ٣٢ محجرا إلى ١٠٠ محجر مرخص بعد تكليف الرئيس باستثمارها

- إنشاء وتوزيع 72 مصنعا لتشغيل 4 آلاف شاب من قرى المنيا

-  استخدام الديناميت فى الإزالات مكلف وإزالة برج واحد تكلفت 750 ألف جنيه

- قريبا طرح المدينة النسيجية أمام الشركات التى تعمل فى النسيج

- الإخوان بالمنيا مازالوا يشعلون الفتنة الطائفيه بين المسلمين والأقباط

- إحباط مخطط الإرهابيين وتمهيد الطرق أمام الأديرة فى الخطة الجديدة

 

محافظة المنيا كان لها السبق فى التعامل مع لجنة استرداد الأراضى برئاسة المهندس إبراهيم محلب، وتعاملت مع هيئة التعمير والاستشعار عن بعد بحصر التعديات على أراضى أملاك الدولة على طريق الصحراوى الغربى منذ تكليفات رئيس الجمهورية، وكشفت عن وجود تعديات على ٣٣٠ ألف فدان على الصحراوى الغربى و١٥٢ ألف فدان على مشروع المليون ونصف المليون فدان، وبدأ التعامل من خلال مطالبة واضعى اليد تقنين وضعهم وبالفعل أستقبلت وفقا للأسعار التى حددتها الحكومة وبدأت من ٧٠ الف جنيه للفدان، وانتهت فى آخر تقدير بعد اعتراض واضعى اليد من ٤٣ إلى ٥٣ ألف جنية حسب موقع الفدان.


"وبالفعل بدأنا تلقى طلبات التقنين حتى وصلت إلى ٢٧٨ طلب تقنين على ٥٠ ألف فدان قبل قرار رئيس الجمهورية باسترداد الأراضى".

هكذا بدأ اللواء عصام البديوى محافظ المنيا حواره  لـ"برلمانى"، والذى يكشف فيه عن خطط المحافظة فى التعامل مع الأراضى المستردة وحقيقة الوضع الملتهب داخل المنيا ودور الإخوان فى تأجيج الفتن الطائفية بين المسلمين والأقباط، وإليكم نص الحوار...

 

ماذا بعد تمكن المنيا من إزالة ١٠٠٪ من التعديات على أراضى أملاك الدولة؟
 

تم التعامل مع الحالات التى تم رصدها إلى أن يتم الحصر  والتعامل مع باقى الحالات وهذه أطلق عليها الموجة الأولى من إزالة التعديات على املاك الدولة ، وأسفر التعامل فى تلك الموجه عن رصد ٢٠ الف و161 حالة تعدى على مساحة ٥٨٢ ألف ٢٥٤ فدان و٢ مليون و٩٦٠ ألف متر مربع ، وتم وضع خطة عمل وتحرك بإزالة تلك التعديات على الطريق الصحراوى الغربى والمليون ونصف فدان ، وبالفعل تمت الإزالة على الصحراوى الغربى وبلغت المساحة ٦٥ ألف فدان ، ثم إزالة ١٤٥ألف فدان داخل الزمام بالمحافظة ،وداخل زمام الأملاك الخاصة ٤٥ فدان تمت إزالتها.

 ما هى المراكز الأعلى فى التعديات؟


أعلى حالات التعدى بالبناء على أراضى املاك الدولة بمركز المنيا حيث بلغ ١٣٩٩ حالة تعدى وأقل حالات التعدى كانت فى مركز مغاغة ٢٣٥ حالة تعدى وأعلى حالات التعدى على الأراضى الزراعة بأملاك الدولة كانت فى مدينة المنيا وبلغت ٣ الاف و٢١٨ حالة واقل حالات التعدى دير مواس وبلغت ٥٣٩ حالة تعدى.

ما هى نتائج الإزالات بالأرقام ؟


أسفرت نتائج الإزالات عن إزالة ٤ ألاف و ٨٣ حالة تعدى بالبناء على ٩٥٢ الف و٣٧٥ متر مربع بنسبة ٣٢٪ ، وطالبنا تقنين وضع ١٤٧٧ حالة تتعدى على مساحة ٢ مليون ٦٥٩ متر مربع ، وذلك لاستحالة الازالة أما لاقامة مدافن عليها أو مأهولة بالسكان ويستحيل إزالتها مراعاة للبعد الاجتماعى وتم إزالة ٤٧٤٢ حالة تعدى على ٣٠٢ الف و٣٨٤ فدان وقد طالبنا بتقنين وضع ٩ ألاف و ٨٥9 حالة على مساحة ٢٧٧ الف و٨٧٠ فدان .

ما إجمالى عدد المتقدمين بطلبات تقنين أوضاع ؟ ومتى يتم غلق باب التقدم لتقنين الأوضاع؟ 


بعد انتهاء الحملة أصبح عدد المتقدمين بطلبات تقنين أوضاعم ٩٩٦ طلب على ١٥٤ ألف فدان منها ٢٨٧ طلب قبل شهر مايو وتكليفات الرئيس والمتبقى من الأراضى المستردة ٧٧ ألف فدان  ،وأمام راغبى التقنين من واضعى اليد مهلة شهر للتقدم بطلب التقنين خاصة على الطريق الصحراوى الغربى والذى تم تسعيرة ،وأنه جارى دعوة لجنة استرداد الأراضى والتى تضم بعض العناصر الشبابية للاتفاق على اسعار الأراضى بالطريق الصحراوى الشرقى والزمام واعتمادها من لجنة المهندس محلب وتضم فى عضويتها ممثلين عن الجهات المعنية بتسعير اراضى الدولة.

ما هى طريقة تقنين أراضى الدولة من وضع اليد ؟ 


لقد تم الأعلان عن كيفية تقنين وضع اليد عن طريق عدة خطوات منها التقدم بطلب لادارة الاملاك بمحافظة المنيا ، محدد به احداثيات قطعة الأرض وخرائط مساحية من المساحة ، ثم بعدها الحصول على خطبات من املاك الدولة بالموافقة على التقنين لتقديمة للجهة المعنية والمشملة من هيئة التعمير ومقرها مجمع الخدمات بالمحافظة  ، مشفوعة ببيان من هيئة عمليات القوات المسلحة يؤكد أن الارض كانت مزروعة قبل يوم ١٥ مايو ٢٠١٧ ، بعدها يحصل طالب التقنين على اذن بدفع بقيمة ٢٥٪ من قيمة الأرض المطلوب تقنينها لسداده فى الحساب الخاص بالأرض فى أحد البنوك الحكومية.

ما هى أهم المشروعات التى ستقام على الأرض المسترده ؟ 


الأراضى المسترده داخل زمام المحافظة ومنتشرة بالقرى سوف يتم تخصيص جزء منها لمشروعات الصرف والمياه وذلك فى القرى ، والباقى سوف يتم عمل خطة لاستخدامه  كبطاريات للمشروعات الصغيرة أو المتوسطة وإنشاء  مدارس أو مكاتب بريد .

أما تلك الأرض لو وجد عليها زراعات جادة ولم يتم تقنين أوضاعها سيتم أمر من اثنين رعاية المحصول وبيعه لصالح صندوق المحافظة أو اعمال الإزالة .


ملف العقارات المخالفة صداع فى رأس الجميع كيف تتعامل معه؟ 


وجه رئيس مجلس الوزراء بحصر العقارات والأبنية المخالفة وجارى الآن العمل على حصرها ليكون لدينا رقم نستطيع التعامل معه ، وهذا الملف ينقسم إلى جزئين الاول العمارات بدون ترخيص والثانى العمارات التى تجاوزت الأدوار والثالثة البناء خارج خط التنظيم أو الأراضى الزراعية أو خارج الزمام ، وسوف نضع خطة للتعامل مع كل حالة على حده إما بالغرامة أو بالمصادرة أو الازالة مع طلب تشديد العقوبات على الحالات ليكون الحبس وجوبى لكل من يقوم بالبناء المخالف للشروط .

ما هى خطة الإزالة التى وضعتها المحافظة؟

الازالات الاخيرة لم تقف على شخص معين ،وليس هناك من هو فوق القانون لو شقيق المحافظ هيتم إزالة تعدياته ،بأساليب الازالة المختلفة والمتعارف عليها ، وتقدمنا بطلب لشراء معدات على أعلى مستوى لأن الازالة بالديناميت مكلفة جدا ، حيث تبلغ تكلفة هدم عقار واحد بالديناميت 750 ألف جنيه، وتقدمنا بعرض لرئيس الوزراء للتعاقد مع مقاولين وشراء معدات حديثة .

ما هى علاقة المحافظ بأعضاء مجلس النواب ؟وهل تصب فى خدمة المجتمع المنياوى؟
علاقتى بأعضاء مجلس النواب علاقة منضبطة تبنى على الأحترام وإدراك كلا منا لدور الأخر وعدم خلط الأوراق ،والدور الذى يمارسه أعضاء مجلس النواب فى نقل المشكلات والطلبات الخاصة والعامة تصب فى مصلحة المواطن وذلك عقب دراستها وأتخاذ قرار بشأنها خاصة ما يتعلق بالطرق أو المدارس او مكاتب البريد بناء على الرؤية المقدمة من النواب ،ما نختلف عليه يتم مناقشته بإستفاضة للوصول للرؤية الصحيحة بعيدا عن الاختلاف الذى يسبب إعاقة العمل

ما هى تكليفات رئيس الجمهورية لمحافظ المنيا؟

أول تكليفات الرئيس والتى لا يقبل فيها جدال هى المواطن محدود الدخل وكرامة المواطن وكل ما يصب فى مصلحة المواطن وما يتعلق بتوفيىر احتياجاته فى ظل موجة الغلاء الشديدة ، بعد تحرير سعر صرف الجنية  ، كما وجه الرئيس السيسى پضرورة الاهتمام بالمحاجر وتنمية استتثماراتها ، وتقدمنا بمذكرة لرئيس مجلس الوزراء وطالبنا اعادة النظر فى قانون المحاجر لتشجيع العمل الشرعى   ، وتم رفع عدد المحاجر من ٣٢ محجر إلى ١٠٠ محجر مرخص ،وتم عمل التراخيص له ولكن المستهدف اكثر من ذلك ،كما أكد رئيس الجمهورية على التنمية ودفع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للأمام لانها تصب فى صالح التنمية بشكل عام.

ماذا قدم المحافظ للمرأة المنياوية فى عامها؟ 


لدينا أهتمام كبير بالمرأة هذا العام وتم أختيار قرية البرجاية إحدى قرى مركز المنيا كمنوذج لتكون نموذج يحتذى به خلال عام ٢٠١٧ من خلال تفعيل دور المرأة فى المجتمع من خلال محو الأمية وخلق فرص عمل داخل القرية والدفع بقوافل التنمبة فى الصحة والتعليم وذلك بالتنسيق مع فرع المجلس القومى للمرأة بالمحافظة .
 

ما هى المعوقات التى تواجه تنفيذ المنطقة النسيجية بالمنيا ؟ 

عقنا اجتماعات مع وزارة الأستثمار من أجل جذب المستثمرين العاملين فى قطاع النسيج ، وطلبت وزارة الاستثمار رفع أحداثيات المنطقة من أجل طرحها لتعمل بنظام المناطق الحرة وبالفعل حضرت لجنة وقامت برفع المساحة ولكن دخلت فى الموضوع وزارة الصناعة وصدر قرار بنقل الإشراف إلى وزارة الصناعة فطلبت وزارة الصناعة موقف الأرض الشاغرة بالمنطقة الصناعية لطرحها ،لكن المحافظة لم تقدم بيانات المنطقة النسيجية لأننا فى مفاوضات بين الاستثمار والصناعة وإلغاء الترخيص وإحالته إلى وزارة الصناعة حتى تبدأ العمل وطرح المناقصة أمام الشركات والمصانع العاملة فى قطاع النسيج ، ومساحة المنطقة النسيجية ٣٠٦ فدان بالمنطقة الصناعية توفر ألاف فرص العمل للمواطنين من أبناء المنيا .

ماذا عن الغابات الشجرية وتوقف الحديث عنها نهائيا ؟ 


محافظة المنيا بها من ٦ إلى ٧ ألاف فدان غابات شجرية منها ٩٠ فدان بمنطقة المطاهرة القبلية والباقى فى المنيا وسمالوط والتى يوجد بها حوالى ١٠٠٠ فدان ، وقد اختفى الحديث بعد اختفاء الشركة التى عرضت انشاء مصنع اخشاب وتأخذ الغابات الشجرية وتزرعها هى ولكن الآن نحن فى مرحلة التفاوض من جديد .

لماذا فشلت المناطق الصناعية بالمنيا فى استيعاب البطالة؟ 

كانت توجد مشكلات كثيرة بالمنطقة الصناعية ومنها تحديد المستثمر والمشروعات التى يتم تخصيص الأرض لها ، ولذا تم عمل بروتوكول وكانت أهم نتائجة توزيع ٧٢ مصنع للمستثمرين سوف يعملوا على توفير ٤ الاف فرصة عمل ، على وعد بتشغيل ٩٠ طلب أخر لأنشاء مصانع.

الإرهاب فى المنيا لماذا ؟


ذيول الاخوان المتبقية فى المنيا تحاول اشعال الفتنة بين المسلمين والأقباط ،و نحن جزء من الدولة وما ينال محافظات مصر من أعمال أرهابية ينال من جميع المحافظات فقد تعرض الجميع لأعمال ارهابية.

لكن هناك شئ يسمى الصورة الذهنية منها منابع الأرهاب ،حيث نجد أن تنظيم الجهاد خرج من المنيا  ، لذا نجد أن المنيا تأوى الارهاب والعناصر وجدوا فى المنيا مخبأ فيها إلى أن تمت عمليات المداهمات والمواجهة الشاملة ولكنهم تركوا بقايا الفكر فى عناصر جماعة الأخوان الذين مازالوا موجودون داخل المحافظة ويحاولون اللعب على الوتر الطائفى ليفجروا ذلك الملف الذى يعتبر ملاذهم الأخير لتدمير مصر .

ماذا عن آخر العمليات الخاصة بدير الأنبا صموئيل ؟


القبض على المتهمين فى ارتكاب الأحداث الارهابية بدير ابوفانا هدف قومى لأنهم إرهاب ، وقد تم وضع خطط لتأمين الأديرة والتى اختلفت عن الماضى ، حيث كانت الاديرية ترفض التأمين وكان ذلك يمثل عائقا لكن اليوم تغير الوضع تماما فسوف يتم تمهيد الطرق المؤدية للأديرة لمواجهة أى خطر ،كما تم فتح قنوات حوار مع مطران الكنائس ، لاحتواء أى أثار سلبية خاصة بين الوسط الشبابى فى الأحداث الاخيرة .

وتم التنسيق مع القوات المسلحة لعمل خطة تأمين للمناطق الصحراوية والمفتوحة فى محاولة للسيطرة على الارهابى وهناك تنسيق دائم بين الأمن فى حدود اختصاص المحافظة بما يتعلق بجمع المعلومات والتحريات لحين ضبط الجناة.

محافظ المنيا (1)
محافظ المنيا (1)

 

محافظ المنيا (2)
محافظ المنيا (2)

 

محافظ المنيا (3)
محافظ المنيا (3)

 

محافظ المنيا (4)
محافظ المنيا (4)

 

 


print