الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:12 ص

وصول أزمة "أدوية المناقصات" للمحطة الأخيرة.. وزارة الصحة ترسل قوائم تعديل أسعار الأدوية للشركات

وصول أزمة "أدوية المناقصات" للمحطة الأخيرة.. وزارة الصحة ترسل قوائم تعديل أسعار الأدوية للشركات الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة
السبت، 24 يونيو 2017 02:50 ص
كتبت ريهام عبد الله

وصلت جولات ومداولات وزارة الصحة حول أزمة رفع أسعار أدوية المناقصات، والتى من المفترض أن تقضى على أزمة نقص الأدوية في المستشفيات الحكومية ومستشفيات التأمين الصحى، إلى محطتها الأخيرة، إذ أكد الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أن وزارة الصحة أبلغت شركات الأدوية رسميا بتعديل الأسعار الخاصة بأدوية المناقصات، وهى الأدوية التى توردها شركات الأدوية لمستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحى عن طريق مناقصات حكومية.

 

نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، أوضح أن الإدارة المركزية لشئون الصيدلة أرسلت للشركات قوائم متضمنة التعديلات فى أسعار الأدوية المتعاقد عليها ضمن مناقصات وزارة الصحة، موضحا أنه لم يتم تطبيق زيادة موحدة على أسعار الأدوية، حيث توجد أدوية لم تحدث لها زيادة بأسعارها.

 

مفاوضات وزارة الصحة وشركات الأدوية مستمرة منذ شهور طويلة، خاصة بعد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه، وهو ما أدى لانخفاض قيمة الجنيه بصورة كبيرة امام الدولار، وهو ما تسبب في أزمة طاحنة عصفت بالشركات الموردة للأدوية لمستشفيات وزارة الصحة، بعد زيادة خسائرها تأثراً بفرق أسعار العملات، وهو ما أدى لعزوف عدد من الشركات من التوريد لمستشفيات الوزارة ، وهو ما أدى لنقص شديد في الأدوية الهامة في مستشفيات الوزارة والتأمين الصحى.

 

وأسدل الستار عن أزمة أدوية المناقصات بإبلاغ الشركات رسمياً بالأسعار الجديدة، .. والسؤال الذى يطرح نفسه: هل تقضى خطوة رفع الأسعار رسمياً على أزمة نقص الأدوية الهامة في المستشفيات؟

 


الأكثر قراءة



print