الثلاثاء، 16 أبريل 2024 03:27 م

المفتى: المجموعات الإرهابية لديها خلل بيّن وظاهر فى تعاملها مع نصوص الشرع

المفتى: المجموعات الإرهابية لديها خلل بيّن وظاهر فى تعاملها مع نصوص الشرع مفتى الديار المصرية الدكتور شوقى علام
الجمعة، 16 يونيو 2017 10:21 ص
كتب لؤى على

 قال مفتى الديار المصرية الدكتور شوقى علام: "إن الأعمال والمواقف التى تتخذها المجموعات الإرهابية من قتل وتفجير وتهجير تستند إلى مفاهيم مغلوطة بسبب الخلل الظاهر والبيّن فى التعامل مع النصوص الشرعية".

 

وأضاف مفتى الجمهورية فى تصريحات إعلامية، أن هذه الأعمال لا تستند إلى شرعية، لأن الشرعية تترتب على الفهم الصحيح للنص الشرعى وللقواعد التى صار عليها العلماء قديمًا وصارت منهجًا وأصلًا، فأى تفكير أو استنباط لابد وأن يُقاس بمدى موافقته لهذه القواعدالعلمية، وهذا أمر منعدم عند هؤلاء الإرهابين.

 

وأوضح الدكتور شوقى علام أن المجموعات الإرهابية أخطأت وأخلّت بقواعد الفهم الصحيح فيما يتعلق بالقرآن الكريم وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم ) والمقاصد الشرعية والسيرة النبوية، فأخذوا منها بعض المواقف وفهموها فهمًا مغلوطًا ورتبواعليها نتائج كارثية.

ولفت المفتى إلى قواعد منهجية الاستنباط السليم، وأولها هو التثبت من القول بمعنى " هذا القول قيل أم لا "، وخص فضيلته ذلك بسنة النبى (صلى الله عليه وسلم ) لأن المقطوع بثبوته منها قليل، أما القرآن فالأمر مقطوع بثبوته، لايحتاج إلى بحث ولا يحتاج إلى دليل، فلا محل للاحتمال فى القرآن لأنه ثابت كله بلا ريب.

 

وأشار مفتى الجمهورية  إلى ثانى قواعد التثبت والتى تتعلق بفهم وتأويل النص بمعنى " ماذا قال "، واعتبرها فضيلته صلب محاولات التفكيك لهذا التفكير أو إظهار الخلل الحاصل عند هذه المجموعات الإرهابية ، مضيفاً أن فهم النص يحتاج إلى الرجوع إلى قواعد اللغة العربية وإلى دلالات الألفاظ، وإلى معرفة استعمالات هذه الألفاظ فى حقائقها الموضوعة لها لغًة وشرعًا وعرفًا.

 

ولفت إلى ثالث قاعدة من قواعد التثبت وهى المقصود الشرعى بمعنى " لماذا قال " كالمقصد الشرعى من وجوب الصلاة والزكاة وغيرهما، ومن تحريم الخمر والقتل وغيرهما، ويكون البحث هنا عن مصالح الخلق فى العاجلوالآجل، وهذا يختص به جانب المقاصد الشرعية أو نظرية التعليل ، مشيراً إلى رابع قواعد التثبت وهى كيفية تنزيل هذه الأحكام على الواقع المتغيرة، أو ما يعرف بفقه التنزيل.

 

وأضاف: " وإذا أحسنا فى هذه السلسلة من التساؤلات وأجبنا عليها إجابة صحيحة فإننا نصل إلى معالجة قضايا الناس عمومًا، بفهم صحيح متسق تمامًا مع قواعد العلماء المعتمدة على هذه الأسئلة الأربعة والتى تمثل علومًا مختلفة منعلوم اللغة العربية وأصول الفقه والحديث والبلاغة وغيرها من العلوم التى يجب أن تكون مركوزة وحاضرة فى عقل الإنسان الذى نال تأهيلًا وتدريبًا منضبطًا عندما يستنبط حكمًا شرعيًا لواقعة محددة.

 

وتابع مفتى الجمهورية القول: " إن هؤلاء الإرهابيين فهموا بعض آيات القرآن الكريم فهمًا خاطئًا ونزعوها من سياقها ولم يعولوا فى الحقيقة على الظروف التى قيلت فيها ولا حتى ما جاء بعدها ولا ما قبلها ولا مسلك سيدنا رسول الله (صلى الله عليهوسلم )، وهذه أمور ضرورية فى فهم النص الشرعى ".

 


الأكثر قراءة



print