الإثنين، 10 يونيو 2024 01:09 ص

"المركزى للمحاسبات":السكك الحديدية لم تستفيد من القروض .. عضو نقل البرلمان: "الدنيا خربانة"

"المركزى للمحاسبات":السكك الحديدية لم تستفيد من القروض .. عضو نقل البرلمان: "الدنيا خربانة" السكه الحديد
الجمعة، 09 يونيو 2017 06:07 ص
كتب محمد أبو عوض

قال عماد محروس، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن هيئة السكة الحديد تعيش على بحر من الفساد منذ عشرات السنين وتحتاج إلى مشروع قومى لإعادة هيكلتها بشكل علمى وحقيقيى، ووقف نزيف الخسائر المتتالية للهيئة والتى اصبحت عبء غير عادى على الموازنة العامة للدولة.

 

وتابع، عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن  الهيئة تلقت ما يقرب من 2015 بنحو مليار و581 مليون جنيه، لتطوير المزلقانات،  ولم يتبين استفادة الهيئة من تلك الأعمال، ولا يوجد تطوير ملموس، ولا أحد يعرف أين ذهبت تلك الأموال،"والدنيا خربانى خالص" على حد قوله.

 

كشف تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن عدم استفادة الهيئة العامة للسكك الحديدية من القروض التى حصلت عليها، وأشار التقرير المقدم للبرلمان إلى أن الهيئة حصلت على قروض من جهات خارجية منذ عام 2007/2008 دون الاستفادة الكاملة منها نتيجة قصور الدراسات الاستثمارية السابقة للتنفيذ.

وأورد تقرير الجهاز بعض المظاهر مثل قيام الهيئة بإبرام العديد من التعاقدات المتعلقة بتطوير المزلقانات، خلال الفترة من 2008 حتى 2015 بنحو مليار و581 مليون جنيه، ولم يتبين استفادة الهيئة من تلك الأعمال، وأن هذا يظهر فى تكرار حوادث القطارات بسبب عدم الانتهاء من تطوير هذه المزلقانات، مما كان له اثر كبير على أرواح المواطنين وممتلكات الهيئة.

وأرجع الجهاز الأسباب إلى عدم قدرة الهيئة على التخطيط السليم لإعداد الدراسات وحل المشكلات وتذليل المعوقات والحصول على التراخيص قبل الطرح، بالإضافة إلى التأخير فى تنفيذ المشروعات نظرا لوجود معوقات للتنفيذ كان يمكن حلها قبل الطرح والتعاقد.

وأشار تقرير الجهاز إلى عدم قدرة الهيئة بتحديد أسماء ومواقع المزلقانات المزمع تطويرها بدقة مما يؤدى إلى إلغاء تطوير بعضها وتطوير مزلقانات اخرى بديلة عنها.


print