الأحد، 28 أبريل 2024 08:08 م

قائد تنظيم داعش الإرهابى فى تركيا يفتتح مسجدا بشكل سرى لاستقطاب الأتراك

قائد تنظيم داعش الإرهابى فى تركيا يفتتح مسجدا بشكل سرى لاستقطاب الأتراك أردوغان
الخميس، 01 يونيو 2017 01:50 م
كتب هاشم الفخرانى
كشفت التحقيقات التى تجريها النيابة العامة فى مدينة ساكاريا غرب تركيا، أن خالص بايونجوك الملقب بـ"أبو حنظلة" الذى يتهم بأنه المسئول عن تنظيم داعش فى تركيا، افتتح مسجدًا بشكل سرى فى مدينة أدا بظارى التابعة لمحافظة سكاريا شرق أسطنبول، من أجل استقطاب المسلحين لصالح تنظيم داعش الإرهابى.

 

وذكرت صحيفة "زمان" التركية، أن قوات الأمن التركية تجرى تحقيقات مع المدعو أبو حنظلة بعد القبض عليه خلال الأيام الماضية، وأسفرت التحقيقات عن القبض على 8 مشتبه بهم، أثناء استعدادهم للعبور إلى الجانب السورى، واعترفوا بأنهم انضموا للتنظيم عن طريق وساطة أبو حنظلة.

 

وكشفت التحقيقات، أن المدعو أبو حنظلة أقام مسجدًا سريًا فى مدينة أدا بظارى التابعة لمحافظة سكاريا لعقد اجتماعات واستقطاب مجاهدين وإرسالهم إلى أسطنبول.

 

وقالت الصحيفة، إنه بحسب المصادر الأمنية فإن المدعو أبو حنظلة اعتقل لأول مرة عام 2008، ثم فى 2011، بتهمة قيادته لتنظيم القاعدة الإرهابى فى تركيا، ثم عام 2014 بتهمة قيادة تنظيم داعش الإرهابى فى تركيا وتم الإفراج عنه بعد التحقيق معه، ثم اعتقل للمرة الرابعة عام 2015، ثم أطلق سراحه عام 2016 مرة أخرى.

 

وكشفت التسجيلات التى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى لأبى حنظلة أنه اعتبر نفسه داعية للإسلام، قائلًا: "بعد فتح سوريا، سنأتى إلى تركيا، وسنفتح أسطنبول أن شاء الله".

 

يذكر أنه بعد ردود فعل واسعة وغاضبة من الشارع التركى ألغت السلطات التركية المؤتمر الذى كان من المقرر أن يُقام بالعاصمة أنقرة لخالص بايونجوك واسمه الحركى أبو حنظلة.

 

 


الأكثر قراءة



print