الجمعة، 17 مايو 2024 04:42 ص

انخفاض أسعار الخضراوات والفاكهة.. والعمدة هريدى معلقًا: "يمكن ربنا هدى التجار"

انخفاض أسعار الخضراوات والفاكهة.. والعمدة هريدى معلقًا: "يمكن ربنا هدى التجار" الخضراوات - أرشيفية
الإثنين، 22 مايو 2017 09:30 م
كتب مصطفى النجار

انخفضت الخضراوات والفاكهة، بشكل ملموس لليوم السادس على التوالى اليوم الإثنين، في ظل زيادة المعروض مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وسط حالة من الغموض تحيط بأسباب الانخفاض غير المبرر من جانب التجار، والذين أرجعوا الانخفاض إلى تراجع درجات الحرارة.

قال العمدة هريدى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تراجع أسعار الخضراوات والفاكهة، يعود إلى أن الأزمة لم تكن حقيقية كما يدعى البعض، بل إن الأزمة الحقيقية كانت في ضمير التجار الذين يقومون بتحريك الأسعار بنسب غير منطقية، فكان انخفاض الأسعار هو الحل لإنقاذ التجار لمبيعات الخضراوات والفاكهة التى أصبحت تتلف في المخازن ولا تباع للمواطنين، بعد محاولات المقاطعة الشعبية التى نظمها المواطنين في صمت وبعيدًا عن وسائل الإعلام.

 وأضاف العمدة هريدى، معلقًا على تراجع الأسعار لليوم السادس على التوالى: "يمكن ربنا هدى التجار فأزمة الأسعار بسبب قلة الضمير، كما أنه يجب ألا نتجاهل زيادة إنتاج المحاصيل بعد بدء الموسم الصيفى للحصاد ".

واستبعد أن تكون دراجات الحرارة وفساد الخضراوات والفاكهة بسبب الطقس هى السبب أن التجار يسعون لتصريف كميات كبيرة بأسعار مخفضة ما نتج عنه إنخفاض أسعار المستهلكين النهائيين.

ولفت إلى أن شهر رمضان يشهد زيادة في مبيعات الخضراوات نتيجة زيادة إنتاج المنازل والمطاعم من الأغذية بمختلف أنواعها وهو ما يجعل حالة من الحراك في السوق وبالتالي تزداد مبيعات التجار ويبتعدون عن زيادة الأسعار خوفًا من تأثر أرباحهم.

جدير بالذكر أن الكيلو جرام من الخيار البلد انخفض بواقع 50 قرشًا ليصبح بـ3.5 جنيه فقط، والملوخية بواقع 3 جنيه انخفاض لصبح الكيلو الواحد بـ5 جنيهات فقط، في حين انخفض الفلفل 2 جنيه لصبح بـ6جنيهات.

وأكد التجار أن الأسواق تشهد رواجا ملحوظا فى مبيعات الخضراوات والفاكهة، استعدادا لشهر رمضان.

 كما إنخفض الفلفل الألوان بواقع 2 جنيه ليصبح بـ18 جنيهًا فقط، وإنخفض كلًا من الباذنجان الأبيض والعروس 50 قرشًا ليسجلا 3.5 و4 جنيه للكيلو، واستقر البصل عند 4.5 جنيه، بينما سعر البطاطس 4 جنيهات بانخفاض 50 قرشًا أيضًا.

 أما سعر كيلو البامية فسجل 16 جنيه بانخفاض 1.5 جنيه، وإنخفض الثوم جنيهًا ليصبح 15 جنيه فقط، أما ورق العنب فثبت سعره عند 10 جنيهات، والجزر كذلك عند 5 جنيهات.


print