السبت، 20 أبريل 2024 05:18 ص

مساعد وزير الخارجية الأسبق: التناغم الشخصي بين "السيسي" "وترامب" يساهم في التعاون لحل الأزمات

مساعد وزير الخارجية الأسبق: التناغم الشخصي بين "السيسي" "وترامب" يساهم في التعاون لحل الأزمات السيسى وترامب
الأحد، 21 مايو 2017 10:51 م
كتب محمود العمرى

قال السفير حمدي صالح، مساعد وزير الخارجية السابق، إن هناك نوعاً من التناغم بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، إلا أن هناك ما يسمى بالواقع السياسي، لذلك كانت الإدارة الأمريكية حريصة أن يبدأ "ترامب" بزيارة السعودية رغم وجود خطة في البداية لزيارة مصر والسعودية في نفس الوقت.

وأضاف صالح فى تصريحات إعلامية، أن الواقع السياسي كان هو إجراء زيارة قصيرة للسعودية، كي يعود سريعا لواشنطن، بالإضافة إلى رغبة "ترامب" في أن يقدم للشعب الأمريكي إنجازا حقيقيا، لأنه يواجه مشاكل داخلية عديدة، متابعاً أن زيارة "ترامب" للسعودية استطاع خلالها أن يحقق انجازا اقتصادياً وسياسياً أيضا".

وأكد أن الرئيس السيسي حدد خلال كلمته في المؤتمر مشاكل الإرهاب كافة من مصادر تمويل والدول الداعمة، ووضع أصبعه على النقاط الأساسي وتحدث عن المسئولية المشتركة في مواجهة الإرهاب وقدم رؤية للتضامن مع الخط الأمريكي.

ورأى صالح أن التعاون المصري الأمريكي خلال الفترة القادمة يجب أن يتحرك فيه ثلاث مستويات، الأول المستوى الإقليمي ويجب أن يكون هناك مشاركة عربية ومصرية في التسويات الاقليمية، الثاني هو التعاون على المستوى الاقتصادي، الأمر الثالث هو وجود انفتاح على المجتمع المصري، مشددا على ضرورة العمل على تلك الخطوط الثلاثة.

 

 


print