الأحد، 28 أبريل 2024 11:45 ص

النائب أحمد الفرجاني: مواردنا المائية الحالية لا تكفي و تحلية مياه البحر هي الحل

النائب أحمد الفرجاني: مواردنا المائية الحالية لا تكفي و تحلية مياه البحر هي الحل النائب أحمد الفرجاني
الخميس، 18 مايو 2017 10:21 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

قال النائب أحمد الفرجاني، أن مصر تحتاج موارد مائية بقيمة 110 مليارات متر مكعب، ولكن هناك عجز مائي بحوالي 20 مليار متر مكعب، تحاول الدولة تعويضه من خلال استخدام مياه الصرف الزراعي والمياه الجوفية.

وأشار الفرجانى، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن مصر تدخل الآن مرحلة صعبة تتطلب البحث عن موارد جديدة مثل تحلية مياه البحر، مؤكداً أن تحلية المياه أصبحت هي الحل الوحيد الآن والخيار الاستراتيجي الجيد لكثير من الدول لمواجهة أزمة نقص المياه.

وأوضح النائب، أن مصر تعاني من عجز مائي شديد وتناقص في نصيب الفرد من المياه، حيث وصل إلى أقل من 600 متر مكعب سنوياً، بينما المعدلات العالمية 1000 متر مكعب سنوياً، مشيراً إلى أن تهالك البنية التحتية المائية تسببت في فقد ما لا يقل عن 50% من إجمالي الفقد العام للمياه، مما يؤكد ضرورة البحث عن حلول لتوفير المياه وسد العجز المائي من خلال الاتجاه لتحلية مياه البحر.

وأضاف الفرجانى، أن تزايد عدد السكان واحتياج الأراضي الزراعية للمياه بعد أن تم اثبات أن المياه الجوفية لا تكفي، لذا لابد من البحث عن اساليب جديدة لسد حاجة مصر من المياه، موضحاً أنه يمكن تحلية واستخدام المياه فى الزراعة، وكذلك استغلالها فى المزارع السمكية وتحلية المياه المالحة، بالإضافة إلى اعتماد المحافظات الساحلية على تحلية مياه البحر كمصدر لمياه الشرب بدلاً من نقل مياه النيل مسافات طويلة.

 

 


print