السبت، 18 مايو 2024 09:58 م

مستقبل وطن يستمع لـ"شبابه".. الحزب يؤسس لمدرسة المعسكرات والندوات لضمان "التماسك"

مستقبل وطن يستمع لـ"شبابه".. الحزب يؤسس لمدرسة المعسكرات والندوات لضمان "التماسك" أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن
الإثنين، 08 مايو 2017 09:38 م
تحليل تكتبه: إحسان السيد
 
الاستماع للشباب أولا، شعار يرفعه حزب مستقبل وطن خلال الفترة الماضية، فى محاولة منه لاحتواء الآراء المؤيدة والمعارضة تحت سقف مقر الحزب الواحد.. الحزب الشاب استقر خلال الشهور القليلة الماضية على عقد سلسلة من المعسكرات الشبابية فى مختلف محافظات الجمهوريةK لتبادل الآراء فيما يتعلق بأداء الحزب وهيئته البرلمانية تحت قبة البرلمان، وموقفه من مشروعات القوانين التى تناقش فيه.
 
التجربة التى يرسخها حزب مستقبل وطن، تؤكد أن الاستماع لصوت الشباب بالداخل، أهم بكثير من ارتفاع الأصوات وصداها - حتى وإن كانت خفيه – خارجه، حيث تتخذ هيئة البرلمانية نموذجا استرشاديا لخريطة التحرك داخل البرلمان وخارجة، بما يحقق مطالب الفئات المختلفة من الناخبين الذين صوتوا لصالحهم، وغيرهم.
 
ربما تكون خطة الحزب الزمنية المحددة سلفا لعقد مثل هذه المعسكرات، محاولة منه للتعلم من أخطاء المنافسين، فبدلا من أن تكون ساحات و"بوستات" مواقع التواصل الاجتماعى ساحة لانتقاد الحزب أو سياسته وأداءه فى العلن، يسعى الحزب لتدراكها وإحتواءها داخليا، مع سرعة الاستجابة لها وتصحيح المسار.
المتابع للساحة السياسة والخلافات الداخلية العلنية بالأحزاب، يدرك حجم الصراعات التى ينتج عنها تفكك الأحزاب بتشكيل جبهات متصارعة تسعى كل منها للقضاء على الآخر، دون الالتفات إلى المصلحة العامة للحزب ونوابه ومؤيديه، وما حدث داخل حزب المصريين مؤخرا بين جبهتي عصام خليل رئيس الحزب والمهندس نجيب ساويرس مؤسس الحزب، خير دليل على ذلك، ولا يمكن هنا تجاهل ما حدث أيضا داخل حزب الدستور من خلافات عقب اختيار خالد داوود رئيسا للحزب، وهو ما رفضه مجلس الحكماء.
 
الحزب صاحب الخمسين مقعدا فى مجلس النواب، برئاسة المهندس أشرف رشاد، يعقد نهاية الأسبوع الجارى معسكرا شبابيا، يستمر لمدة 5 أيام، بالغردقة في محافظة البحر الأحمر، بداية من 11 حتى 16 مايو الجارى، يناقش فيها القضايا السياسية المطروحة على الساحة المحلية، كذلك القضايا ذات الصدى الدولى ومستجدات الأحداث.
 
معسكرات حزب مستقبل وطن، تبدأ- عادة- بمجموعة من الندوات والمحاضرات الصباحية، التى يشارك فيها الشباب أعضاء الحزب، يستعرضون فيها ويتبادلون وجهات النظر فيما يتعلق بالشأن الداخلى، ومن المتوقع أن يتطرق المؤتمر لمناقشة قانون الاستثمار، بعد موافقة البرلمان نهائيا عليه، وكيف يساهم فى دفع عملية الاقتصاد المصرى، ما يتتبعه من خطوات تنتهجها الحكومة لذلك، والتعديلات على قانون الإجراءات الجنائية، وغيرها.
كذلك من المتوقع أن يتطرق المعسكر إلى مناقشة الاستعدادات الداخلية للحزب فيما يتعلق بانتخابات المحليات وخطته لتأهيل مجموعه منهم للدفع بها، بما  لا يسمح له بالحفاظ على صدارة المشهد السياسى، وليس من المستبعد أن تناقش الجلسات المغلقة لقيادات الحزب التربيطات المحتملة مع الأحزاب المنافسة، لخوض الانتخابات.
 
المعسكر الذى يستمر لخمسة أيام بالغردقة، سيحضره عدد من الشخصيات العامة وعدد من رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، يشاركون فى الجلسات المسائية التى يعقدها الحزب لمناقشة الملفات العالقة تحت قبة البرلمان، وكيف يعمل البرلمان على انجازها بما يحقق المرغوب منه ومصلحة المواطن، على جانب آخر، يناقش الحزب، سبل تنفيذ التوصيات الأخيرة لمؤتمر الشباب الذى عقدته مؤسسة الرئاسة مؤخرا فى الاسماعيلية.
 
وفيما يتعلق بتنمية مهارات أعضاء الحزب، سوف يشهد المؤتمر انعقاد جلسات حول التثقيف السياسى ومهارات الاتصال، يحاضر فيها مجموعة من المتخصصين والخبراء.
 
كان حزب مستقبل وطن عقد فى فبراير الماضى، معسكرا بمحافظة الفيوم، بمجموعات عمل متنوعة من ورش العمل  بهدف ثقل قدرات شباب وأعضاء الحزب السياسية بمجموعة متنوعة من مهارات الاتصال.
 

 


print