الخميس، 02 مايو 2024 01:05 م

بعد تصريح وزير الزراعة عن قروض "البتلو".. نائب: يوجد بالمشروع تيسيرات لم يسبق لها مثيل

بعد تصريح وزير الزراعة عن قروض "البتلو".. نائب: يوجد بالمشروع تيسيرات لم يسبق لها مثيل سيد حسن وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان
الإثنين، 08 مايو 2017 08:50 ص
كتب عز النوبى - محمد أبو عوض

قال سيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن مشروع قروض صغار المزارعين والذى من بينهم قروض الخاصة بتربية البتلو بفائدة 5% تعتبر للجادين فرصة جيدة، وتفتح الباب أمام زيادة الثروة الحيوانية، من جديد.

 

وتابع وكيل زراعة البرلمان، أن نائب ووزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية، الدكتورة منى محرز، أرسلت إليه مشروع  قروض البتلو، منذ عدة أيام، وبقراءتها، وجد أنها بها مميزات وتيسيرات لم يسبق لها مثيل ونحتاج إلى فقط شروط بسيطة منها، وجود مكان مناسب مطابق للمواصفات.

 

وكان الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قال، إنه بعد رصد الحكومة 300 مليون جنيه قروضا لمشروع تربية البتلو، بفائدة 5% متناقصة، فإن القروض متاحة لجميع فئات المجتمع بجميع فروع البنك الزراعى بقرى محافظات الجمهورية، وذلك فى إطار حرص القيادة السياسية والحكومة على إحداث تنمية فى مجال تسمين العجول وتقليل الفجوة الاستيرادية للحوم الحمراء وصولا إلى الاكتفاء الذاتى منها، فضلا عن خطة الوزارة لتنمية الثروة الحيوانية فى مصر، وتذليل العقبات أمام صغار المربيين وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين.

 

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك برامج تدريبية لأصحاب قروض البتلو، حيث يبدأ القرض من 4 آلاف إلى 5 آلاف جنيه لصغار المزارعين، و400 ألف جنيه للمربين، وتصل إلى 2 مليون جنيه لأصحاب المزارع، ومنح جميع التيسيرات للمربين من قروض البتلو من خلال البنك الزراعى، وتوفير كل الحوافز والبدائل اللازمة لإقناع المربين وتشجيعهم على الحفاظ على صغار البتلو حتى تبلغ السن القانونية عامان، للحد من استيراد اللحوم الحمراء، وزيادة المعروض من اللحوم فى الأسواق.

 

فيما كشف تقرير لوزارة الزراعة، أن البنك الزراعى يعمل حاليا على توفير التمويل اللازم لشراء علائق التسمين من خلال توفير القروض الميسرة لهذا الغرض بسعر الفائدة المدعم، وبالنسبة للمنشآت الفردية والشركات والجمعيات التعاونية لإنتاج وتنمية الثروة الحيوانية، فإن الحد الأقصى للتمويل يبلغ 2 مليون جنيه، ومدة القرض دورة التسمين وبحد أقصى عام واحد، كما تبلغ قيمة تمويل الأعلاف والأمصال للرأس الواحد 5 آلاف جنيه كحد أقصى.

 

وأكد تقرير وزارة الزراعة، أن آلية صرف قروض مشروع البتلو من البنك الزراعى، ستتم على دفعتين، الأولى تبلغ 500% من قيمة التمويل بعد المعاينة، والدفعة الثانية وتبلغ الـ50% المتبقية بعد مرور 3 أشهر من الدفعة الاولى وبعد إجراء المعاينة الفعلية والتى تؤكد وجود رءوس الماشية التى تم تمويلها. 

 

 


الأكثر قراءة



print