الأربعاء، 08 مايو 2024 12:16 ص

مصر تستضيف وزراء الكهرباء العرب فى دورتهم الـ33 بالتزامن مع مشروعاتها العملاقة

مصر تستضيف وزراء الكهرباء العرب فى دورتهم الـ33 بالتزامن مع مشروعاتها العملاقة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر
الأربعاء، 05 أبريل 2017 03:01 م
أ ش أ
عقد المكتب التنفيذى للمجلس الوزارى العربى للكهرباء دورته الـ33 اليوم الأربعاء برئاسة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ومشاركة الدول الأعضاء فى المكتب وهى الإمارات والأردن والعراق وقطر وجمهورية القمر المتحدة ولبنان وموريتانيا، بالإضافة إلى مصر (رئيسا) وذلك للتحضير للدورة الـ12 للمجلس الوزارى العربى للكهرباء والتى ستعقد غدا برئاسة دولة الكويت.

وتأتى استضافة مصر للقاء بالتزامن مع حزمة من المشروعات العملاقة فى مجال الكهرباء، فى مقدمتها 3 محطات لتوليد الكهرباء بالدورة المركبة، تنفذها شركة سيمنز الألمانية بإجمالى استثمارات تقترب من 8 مليارات دولار، وعلى صعيد اللقاء قال الدكتور محمد شاكر، فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، إنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات من بينها الربط الكهربائى العربى الشامل الذى يوليه ملوك ورؤساء الدول العربية اهتماماً خاصاً تقديراً منهم للجدوى الاقتصادية والفنية للربط الكهربائى الذى يُعد أحد أهم محاور التعاون العربى، نظراً لما للطاقة الكهربائية من دور فعال فى دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب وطننا العربى وتطورات الدراسة الشاملة للربط الكهربائى العربى ومستجدات مشاريع الربط الكهربائى العربى، بالإضافة إلى مستجدات وثائق حوكمة السوق العربية المشتركة للكهرباء لكل من الاتفاقية العامة (GA) واتفاقية السوق (PAEM) من حيث الترجمة وإبداء الملاحظات عليها من الدول العربية.

وأشار إلى موافقة مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية فى سبتمبر 2016 على مذكرة التفاهم والتى ستكون متاحة للتوقيع عليها غدا الخميس على هامش اجتماعات الدورة الثانية عشرة للمجلس.

وأضاف أن جدول الأعمال سيتناول استعراضا لتقرير رئيس المكتب التنفيذى حول أعمال المجلس فيما بين الدورتين الحادية عشرة والثانية عشرة، مقدما الشكر لأعضاء المكتب التنفيذى على الجهد المبذول فى متابعة وتنفيذ قرارات المجلس.

وقال إنه فى إطار التعاون المستمر بين جامعة الدول العربية والبنك الدولى خاصة فى مجال الطاقة سيتم عرض ما تم بشأن مبادرة البنك لإنشاء منصة لتبادل الكهرباء بين الدول العربية والمذكرة المفاهيمية التى أعدت فى هذا الشأن.

وأوضح أن جدول الأعمال سيتضمن بند الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وسيتم ما قامت به أمانة المجلس والهيئة العربية للطاقة الذرية من جهد كبير للإعداد والتنسيق لعقد الدورات التدريبية والمؤتمرات فى هذا المجال.

وقال إنه فى إطار تحديث الاستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجـددة (2010-2030) التى اعتمدت فى القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية بالرياض عام 2013 كإطار للعمل العربى المشترك فى مجال الطاقة المتجددة ، حيث تم توسيع نطاقها لتصبح الإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة، سيتم عرض المسودة النهائية من الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة.

وقدم الدكتور شاكر الشكر لإدارة الطاقة وللمركز الإقليمـى للطاقـة المتجـددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) على الجهد المبذول فى تقديم الدعم والمساعدة الفنية للدول العربية فى إعداد خططها الوطنية للطاقة المتجددة.

وأوضح أنه فى إطار التعاون بين أمانة المجلس وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى(UNEP) والمركز الإقليمى للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة سيتم عرض نتائج الدراسة التى أعدها الاستشارى والخطوات المستقبلية حول "إمكانات استغلال الطاقة الشمسية لأغراض التكييف"، وكذلك ما تم بشأن تطبيق واعتماد شهادات الأنظمة الشمسية الحرارية، كما سيتم فى مجال تطوير سياسات كفاءة الطاقة فى قطاع الكهرباء فى الدول العربية، عرض النسخة المحدثة من الإطار الاسترشادى العربى لكفاءة الطاقة الكهربائية.

ولفت إلى أنه فيما يخص الاستمرار بتنظيم احتفاليات اليوم العربى لكفاءة الطاقة والمسابقة بشكل سنوى، تم الاحتفال بتوزيع جائزة العام الماضى حـول "أفضل عمل مدرسى فى مجال كفاءة - ترشيد الطاقة" أثناء فعاليات المنتدى العربى الثالث للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والذى عقد يومى 1-2 يونيو 2016 بالقاهرة تحت عنوان "نحو سوق تنافسية"، وسيعرض التقرير الخاص بأعمال المنتدى والبيان الختامى الصادر عن المنتدى، كما سيعرض الصيغه النهائية للمقترح المحدث للبرنامج العربى لمديرى الطاقة.

وأوضح أنه فى مجال تغير المناخ وتأثير ذلك على قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة فى الوطن العربى، وكذلك أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالطاقة وضرورة العمل على الاستفادة من الأنشطة المرتبطة بمجالى الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للمساهمة فى تقليل الآثار السلبية الناتجة عن التغير المناخى سيعرض على الاجتماع مخرجات فعاليات مؤتمر تغير المناخ COP21، COP22 اللذين عقدا فى باريس، ومراكش على التوالى ، كما سيعرض النسخة الثالثة المحدثة لدليل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة فى الدول العربية.

وقدم الدكتور شاكر الشكر للمركز الإقليمـى للطاقـة المتجـددة وكفاءة الطاقة على الجهد المبذول فى إعداد وطباعة الدليل.

وقال إنه انسجاماً مع توجهات المجلس نحو تطوير آليات عمله، سيتم عرض مقترح خطتى عمل كل من لجنة خبراء الكهرباء ولجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وأوضح أن من أكبر تحديات التنمية المستدامة فى المنطقة العربية خلال الألفية الحالية، هو كيفية تحقيق أمن الطاقة والمياه والغذاء على المستوى الوطنى والإقليمى، لذلك سيعرض خلال الاجتماع الإجراءات التى تم اتخاذها لتنفيذ أنشطة المبادرة الإقليمية للترابط بين المياه والطاقة والأمن الغذائى والمتضمنة مسودات الأوراق السياسية حول فرص وتحديات تنفيذ الترابط فى المنطقة العربية والتى تم عرضها ومناقشتها فى اجتماع كبار المسئولين المنعقد بالقاهرة فى مارس 2016، بالإضافة إلى استعراض ما قامت به الأمانة بالإعداد والترتيب للمشاركة.

وأشار إلى أنه بالنسبة للمحافل التى تنظمها الدول والمنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية المختلفة، سيتم الإعداد والتحضير لإقامة الدورة الخامسة لمؤتمر التعاون العربى الصينى فى مجال الطاقة والذى عقد فى العاصمة بكين بجمهورية الصين الشعبية فى الفترة 24-27 أكتوبر2016 تحـت شعار "الطاقة: حجر أساسى للتعاون العربى الصينى" التى ستستضيفها مصر من خلال الربع الأخير من عام 2018، وكذلك الإعداد للدورة الرابعة للقمة العربية الأفريقية فى مالابو بغينيا الاستوائية - فى نوفمبر 2016، بالإضافة إلى الإعداد للقمة الرابعة العربية مع دول أمريكا الجنوبية المنعقدة فى الريـاض 2015، والتى صـدر عنها إعلان قمة الرياض.

ومن جانبه، أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال حسن على أهمية إنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء باعتبارها تجسد الالتزام السياسى بدعم مسيرة الربط الكهربائى لشبكات الدول العربية، مشيرا إلى أنه سيتم غدا توقيع مذكرة تفاهم إيذانا بإنطلاق مرحلة جديدة من مراحل تنفيذ هذا العمل التكاملى الكبير.

وشدد على أهمية دراسة الربط الكهربائى العربى الشامل التى تقدم حلولا لاستكمال مشروعات الربط الكهربائى القائمة وتقويتها وصولا للهدف الأكبر وهو إنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء .

وقال إنه فى ظل حرص الجامعة العربية على مواكبة التطورات العالمية فى مجال التنمية المستدامة والذى تمخض عنه تبنى أهداف للتنمية المستدامة (2015-2030 ) وبناء على توجيهات المجلس الوزارى العربى للكهرباء ومكتبه التنفيذى، تم توسيع نطاق الاستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة لتصبح الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة وذلك اتساقا مع أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف السابع الذى يتمثل فى ضمان حصول الجميع على خدمات الطاقة "الحديثة والموثوقة" بتكلفة ميسورة ومضاعفة معدل تحسين كفاءة الطاقة وكذلك مضاعفة حصول الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة فى الدول العربية من خلال تطوير البنى التحتية وإصلاح القطاع العام وتحديث الأطر المؤسسية على أسس الحوكمة والتنافسية والشفافية.

وأشار إلى أنه سيتم العرض على المجلس، مذكرة تفاهم مع منظمة "ربط الطاقة الدولى للتنمية والتعاون" وهى منظمة صينية غير حكومية تسعى من خلال خطة طموحة لربط كافة شبكات الكهرباء فى العالم بشبكة واحدة بحلول عام 2050 ، موضحا أنه بعد موافقة الأمين العام لجامعة الدول العربية على توقيع مذكرة التفاهم يجرى الانتهاء حاليا من مراجعة نسختها النهائية ليتم الاتفاق لاحقا على التاريخ والمكان المناسب لتوقيعها من قبل الطرفين .

وأكد أن الأمانة العامة للجامعة العربية تسعى إلى الاستمرار فى بذل الجهد لإنجاح التعاون بين الدول العربية بعضها البعض وكذلك شركائنا من المؤسسات الإقليمية والدولية فى مجال الطاقة بما يحقق أهداف التنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية ، مشيرا فى هذا الإطار إلى أنه يجرى التنسيق بين الأمانة العامة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة لبحث إمكانية عقد اجتماع وزارى لوزراء الكهرباء والطاقة لبحث آليات التعاون مع الوكالة وتبادل الأفكار فيما يتعلق بمستقبل الطاقات المتجددة فى الدول العربية وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للوكالة فى ينابر 2018 .

ومن المقرر أن يرفع المكتب التنفيذى للمجلس الوزارى العربى للكهرباء مشاريع القرارات إلى الدورة الـ12 للمجلس الوزارى التى ستعقد غدا الخميس برئاسة دولة الكويت للنظر فى اعتمادها.





print