الجمعة، 26 أبريل 2024 12:05 ص

تركيا تعيد إنتاج تجربة الإخوان.. نائبة: أردوغان يقلد الجماعة الإرهابية فى وأد الحرية

تركيا تعيد إنتاج تجربة الإخوان.. نائبة: أردوغان يقلد الجماعة الإرهابية فى وأد الحرية داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
الأحد، 02 أبريل 2017 11:53 م
كتب تامر إسماعيل
قالت داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الرئيس التركى رجب طيب أردوجان يعيد نفس تجربة النظام الإخوانى فى مصر فى 2012، ويسعى لوأد الديموقراطية والحرية من خلال تعديلات دستورية تمنحه صلاحيات ديكتاتورية واسعة.

وتشهد تركيا فى 16 أبريل الجارى، إجراء عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية التى يسعى من خلالها أردوجان إلى توسيع سلطاته وصلاحياته، ومن أبرز التعديلات إلغاء منصب رئيس الوزراء، وإلغاء استجواب البرلمان لرئيس الجمهورية، ومنح الرئيس حق الانتماء لحزب سياسى.

وأوضحت داليا يوسف فى تصريحات لـ"برلمانى" أنها تعتقد أن الشعب التركى لن يسمح بتمرير تلك التعديلات، ولن يكون خاضعا لرغبات أردوجان السلطوية، حتى لو كان له مؤيدون يسعون لتمرير تلك التعديلات.

وعن احتمالية إعلان البرلمان المصرى موقفه من تلك التعديلات قالت يوسف إن السياسية الخارجية للدولة المصرية تعتمد عددا من القواعد الأخلاقية على مدار تاريخها، من بينها عدم التدخل رسميا فى شئون الدول، مما يمنع إعلان البرلمان موقفه من تلك التعديلات، مؤكدة أن مصر تحتفظ لنفسها دائما بمساحة ترفع تستند على احترام إرادة الشعوب وعدم التدخل فى الشأن الداخلى للدول، حتى لو كان ذلك يحقق مصلحة قصيرة لمصر، إلا أن الإصرار على احترام تلك المبادىء يجعل مصر كبيرة دائما، مشددة على أنها تحترم وتقدر هذه المبادىء الدبلوماسية المصرية.





print