الخميس، 02 مايو 2024 10:47 م

السلفيون يحاربون اليتيم "فى يوم عيده".. فتاوى تحرم الاحتفال وتتهمه بالخروج عن الإسلام

السلفيون يحاربون اليتيم "فى يوم عيده".. فتاوى تحرم الاحتفال وتتهمه بالخروج عن الإسلام الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى والشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفى
السبت، 01 أبريل 2017 08:55 م
كتب كامل كامل – أحمد عرفة
لم يسلم الاحتفال بيوم اليتيم، من تحريم السلفيين، فبعد أيام من تحريمهم الاحتفال بعيد الأم، خرجت قيادات سلفية، لتحرم الاحتفال بيوم اليتيم، المقرر له الجمعة الأولى من شهر أبريل، باعتباره بدعة، وأن النبى صلى الله عليه وسلم لم يحدد يوما للاحتفال به، فى الوقت الذى انتقد فيه أزهري ورئيس لجنة التضامن الاجتماعى، هذه الفتاوى، مؤكدين أن الاهتمام باليتيم جزء من الإسلام.

فى البداية، أصدر الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفى، فتوى قال فيها إن الاحتفال بيوم اليتيم، بدعة، ورغم أن النبي صلى الله عليه وسلم نشأ يتيمًا، إلا أنه لم يحتفل بيوم اليتيم، ولا احتفل به الصحابة ولا التابعون ولا العلماء، والشرع يحضنا على المعاملة الطيبة لليتيم، ولم يحضنا على عمل عيد لليتيم.

وأضاف فى فتواه: كل هذه تقاليد غربية ليست من الإسلام في شيء، ولو فتحنا المجال لهذه الأعياد الشكلية الخالية المضمون؛ فالمفترض أن نحتفل بعيد الفقير وعيد المسكين وعيد المريض وعيد المديون وعيد المُطلقات وعيد الأرامل وعيد ضحايا العنف الأسري، وغير ذلك من البهرجات غير العقلية.
هذه الفتوى سبقها قبل ذلك فتوى سلفية مماثلة، صدرت من الشيخ محمود لطفى عامر، الداعية السلفى، الذى حرم أيضا الاحتفال بيوم اليتيم، حيث قال فى فتواه السابقة: لا أعرف يوم اليتيم ولا الأم ولا عيد الحب وما أنزل الله بها من سلطان، فكفالة اليتيم عبادة، والعبادة ليس لها وقت محدد ومثلها مثل الصلاة وأعياد اليتيم والأم والحب كلها بدع ما أنزل الله بها من سلطان.


فى المقابل رد الشيخ أحمد البهى، الداعية الأزهرى، على تلك الفتاوى قائلا:" السلفيون لا يعرفون أصول الدين حتى يفتوا في فروعه، ونحن كمجتمع مسلم نأخذ من الغرب ما هو نافع إنسانيا ولا يعارض ديننا".

وأضاف الداعية الأزهرى، فى تصريحات لـ"برلمانى" أن يوم اليتيم هو موعد فقط للتذكير بمناسبة إنسانية، وليس مرتبط بصوم ولا صلاة ولا يدخل ضمن الأعياد المرتبطة بشعائر، فلا يوصف بحل أو حرمة إلا إذا صاحبه شيء مخل أو مناف للدين، وما دام هذا لا يحدث فلا حرمة فيه، فمجرد تحديد موعد للاحتفال والتذكير ليس فيه شيء".


من جانبه أيضا انتقد الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، فتوى السلفيين بتحريم الاحتفال بيوم اليتيم، موضحا أن الإسلام حثنا على الاهتمام باليتيم، ومساعدته، وأن تخصيص يوم له هو أحد مظاهر الاهتمام باليتيم، ولا يعنى ذلك أننا لا نهتم باليتيم طوال العام.

وأضاف رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى" أن الرسول صلى الله عليه وسلم ولد يتيما، وهذا يعد شرف لليتيم، وتحريم إحياء هذا اليوم ليس صحيحا، فهو تعبير عن اهتمام المجتمع بهم، فالإسلام طالبنا بأن نهتم بهم، مستشهدا بقول الله تعالى "ألم يجدك يتيما فأوى".

وتابع رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان،:"سننظم فى اللجنة فعاليات فى يوم اليتيم، وزيارات لدار أيتام للوقوف على طريقة التعامل معهم، وإحياء يوم اليتيم مع هؤلاء الأطفال".

ووجه رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، رسالة للسلفيين قائلا :"لو عايزين تحتفلوا باليتيم طوال العام فأفلعوا ذلك لم يمنعكم أحد، ولكن لا تحرموا الاحتفال بهذا اليوم".







الأكثر قراءة



print