الإثنين، 20 مايو 2024 03:16 ص

من 275 لـ600 جنيه للإردب.. نائب يتقدم بطلب إحاطة لرفع سعر توريد القمح المحلى

من 275 لـ600 جنيه للإردب.. نائب يتقدم بطلب إحاطة لرفع سعر توريد القمح المحلى خالد مشهور عضو مجلس النواب
الأربعاء، 29 مارس 2017 01:15 م
كتب هشام عبد الجليل
تقدم خالد مشهور، عضو مجلس النواب،بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، يطالبه برفع أسعار توريد القمح في موسم الحصاد المقبل لـ 600 للإردب، بدلا من السعر الذى قام مجلس الوزراء بتحديده وهو555 و575 جنيها للإردب حسب درجة النقاوة.

وأضاف مشهور فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الدولة تشترى القمح من الفلاح الروسي بـ 650 جنيه وتشتري القمح المصري بـ 575 جنيها، مؤكداً أن الأسعار التى حددتها الحكومة تحمى الفلاح من الخسارة فقط، لكنها لن تعطيه هامش ربح جيد يشجعه على التوسع فى الزراعة وزيادة المساحة الحالية.

وأرجع عضو مجلس النواب، انخفاض إجمالى المساحات المنزرعة بالقمح بمختلف محافظات مصر، من 4.5 مليون طن إلى 3 ملايين و21 ألف و748 فدانا، إلى سبب تدنى سعر التوريد وعدم توحيد السعر المحلي مع المستورد، منوها إلى أن رفع أسعار التوريد ستوفر لمصر ملايين الدولارات التي تخصصها كل عام لشراء القمح من الخارج.

وطالب مشهور، الحكومة بوضع خطة استراتيجية للمحاصيل الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي ووضع جداول زمنية للمحاصيل للتغلب على العجز في المحاصيل الحيوية التي لا يمكن الاستغناء عنها، بالإضافة إلى أن توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني للمزارعين بأسعار مناسبة تحقق أعلى هامش ربح من لتشجيعهم على زيادة الإنتاج.






print