السبت، 20 أبريل 2024 02:14 م

بداية الحساب.. اللجنة المشكلة بقرار الرئاسة تحقق فى قضية تسمم طلاب مدارس السويس

بداية الحساب.. اللجنة المشكلة بقرار الرئاسة تحقق فى قضية تسمم طلاب مدارس السويس الطلا ب المصابون في المستشفى
الجمعة، 24 مارس 2017 03:40 م
السويس- سيد نون
قامت اللجنة المشكلة بقرار من رئاسة الجمهورية، اليوم الجمعة، بإجراء تحقيق موسع في قضية إصابة 413 من طلاب السويس بالاشتباه بالتسمم الغذائي داخل 4 مدارس بحي الجناين، وبدأت اللجنة في عملها بشكل موسع داخل أماكن عديدة بالمحافظة لها علاقة بالقضية.

وضمت اللجنة ضباط هيئة الرقابة الإدارية وممثلين من وزارة الصحة و وزارة التربية والتعليم وممثلين لجهات أمنية، وقامت بأخذ عينات من مخازن بسكويت المدارس الذي يتم توزيعه على الطلاب بالسويس، والذي تم تشميع هذه المخازن عن طريق النيابة العامة عقب أخذ العينات، كما ضمت اللجنة مستندات موافقة جهات صحية بالمحافظة مثل الطب الوقائي واللجنة المشكلة للتغذية بالمحافظة الذين وافقوا على توزيع البسكويت بالمدارس.

وتبين من التحقيقات التي قامت بها اللجنة أن مورد البسكويت للمدارس بالسويس لدية ثلاث مخازن في نطاق حي فيصل بالسويس، يقوم بتخزين بسكويت المدارس داخلهم، وقامت اللجنة بفحص المخازن وأعدت تقريرا بمدى صلاحية هذه المخازن.

كما تسلمت اللجنة تقرير من مديرية الصحة بالمحافظة بأعداد وأسماء الطلاب الذين تعرضوا لاشتباه بالتسمم، والذي أكد تقرير مديرية الصحة، أن عدد الطلاب الذين وصلوا لمستشفيات السويس 413 طالبا وطالبة، وتم علاجهم بمستشفيات التأمين الصحي ومستشفيي السويس العام والمستشفى العسكري، وأن سيارات إسعاف هيئة الإسعاف والقوات المسلحة والشرطة، شاركت في تقل الطلاب.

وقامت المباحث الجنائية بمديرية أمن السويس والامن العام بوزارة الداخلية والأمن الوطني بأعداد تقارير مفصلة عن أزمة إصابة الطلاب بالاشتباه بالتسمم والأحداث التي شهدتها المحافظة من تداعيات إصابة الطلاب ونقلهم إلى المستشفيات.

وكشف مصدر مسئول باللجنة، أن أعضاء من اللجنة سافروا إلى محافظة دمياط وحصلوا على عينات من مصنع البسكويت المنتج لبسكويت المدارس، وأنه بإرسال العينات إلى معامل وزارة الصحة تأكد أن العينات الخاصة بالمصنع سليمة وليس بها أي أضرار.

كما قامت اللجنة، بزيارة المدارس التي تعرض طلابها للإصابة واستمعوا إلى عدد من الطلاب وشهادات أسرهم حول ما حدث في يوم إصابة الطلاب، كما استمعت اللجنة إلى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة ومسئولي لجنة التغذية المدرسية بالمحافظة ومسئولي الطب الوقائي بالمحافظة، وأكد مصدر مسئول باللجنة، أن اللجنة ستقوم في النهاية بإعداد تقرير مفصل سيتم رفعه إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بنتائج التحقيقات.

وكانت النيابة العامة بالسويس بإشراف المحامي العام لنيابات السويس، أصدر قرارا بإخلاء سبيل مورد البسكويت لمدارس السويس بعد قيامه بتقديم مستندات للنيابة العامة صادرة من الطب الوقائي بالمحافظة تؤكد أن البسكويت يصلح للاستهلاك.

كما استمعت النيابة العامة إلى أقوال 50 من أسر الطلاب ممن تعرضوا للإصابة بالتسمم، واستمعت النيابة العامة إلى أقوال مسئولي مديرية الصحة و4 من مديري المدارس الذين تعرض طلابهم للتسمم.




الأكثر قراءة



print