السبت، 04 مايو 2024 07:44 م

البناء المخالف "يشفط ماء النيل".. "إسكان النواب": العشوائيات سبب زيادة فاقد المياه

البناء المخالف "يشفط ماء النيل".. "إسكان النواب": العشوائيات سبب زيادة فاقد المياه النائب يسرى المغازى
الأربعاء، 22 مارس 2017 01:35 م
كتب هشام عبد الجليل
أرجع النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، سبب ارتفاع نسبة الفاقد من كمية المياه النقية وفقًا لتقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى 37.6%، إلى عدد من الأسباب؛ منها انتشار العشوائيات والمبانى المخالفة بشكل كبير فى الفترة الأخيرة، وزيادة نسبة السرقات، إلى جانب تهالك وتقادم شبكات التوزيع والتسرب من المواسير كما أوضح تقرير الجهاز المركزى.

وطالب "المغازى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، بأن تعترف الحكومة بمشكلة تهالك الشبكات، وأن التعامل مع هذه الأزمة بالمنطق، وحصر جميع الشبكات التى تحتاج إلى صيانة فورية، وزيادة المخصصات المالية لها فى الموازنة العامة الجديدة، لإجراء الصيانة على الشبكات المتهالكة، موضّحًا أن هناك بعض المحطات لم تجر لها صيانة منذ إنشائها منذ أكثر من 40 عامًا أو يزيد.

وأوضح وكيل لجنة الإسكان، أن قانون" المياه" سيحد بعد صدروه من نسبة الفاقد، خاصة أنه سينظم عملية مياه الشرب بداية من تلقى الخدمة مرورًا بصيانة الشبكات، من خلال تشديد الرقابة على هذا المرفق الحيوى.

يذكر أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، كشف أن نحو 9.30 مليار م3 مياه نقية تُنْتَج، وبلغت نسبة الفاقد من الشبكات 37.6% من إجمالى كمية المياه المنتجة على مستوى الجمهورية عام 2015/ 2016، ويرجع ذلك إلى تهالك وتقادم شبكات التوزيع والتسرب من المواسير.


print