الخميس، 02 مايو 2024 10:52 ص

برلمان فرنسا فى مدارس مصر.. وزير التعليم يلتقى وفد "الشيوخ" لمناقشة أوجه التعاون

برلمان فرنسا فى مدارس مصر.. وزير التعليم يلتقى وفد "الشيوخ" لمناقشة أوجه التعاون الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
الأربعاء، 22 مارس 2017 12:59 م
(أ ش أ)
التقى الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بمجموعة الصداقة الفرنسية المصرية التابعة لمجلس الشيوخ الفرنسى، والملحق الثقافى الفرنسى بالقاهرة؛ فى إطار تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال التعليم، وبحث الجانبان سبل التعاون فى مجال التعليم، بالإضافة إلى بعض المشكلات الخاصة التى تواجه بعض المدارس الفرنسية فى مصر.

وأشار "شوقى" فى تصريحاتٍ صحفية اليوم الأربعاء، إلى أهمية التعاون مع فرنسا كدولة صديقة فى مجال التعليم، وضرورة تبادل الخبرات حول تطوير النظام التعليمى فى مصر، مشيرا إلى استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم الذى تحتاجه المدارس الفرنسية فى مصر.

وأضاف أن هذه المشكلات تخص جميع مدارس اللغات فى مصر وليست الفرنسية فقط، وأنها محل دراسة من الوزارة ومجلس الوزراء؛ لوضع آليات لحل المشكلات التى تواجه هذه المدارس، والعمل على حلها فى أسرع وقت، مشيرًا إلى أن هذه المدارس تقدم تعليما ذا جودة عالية، وتستحق الاهتمام والتوسع بها.

ولفت إلى سياسة الوزارة الجديدة فى التوسع نحو المناهج الإلكترونية، وتطبيق نظام تعليمى جديد يطبق بدايةً من مرحلة التعليم المبكر، ويعتمد فى أساسه على تنمية المهارات وبناء الشخصية، موجهًا بتضافر الجهود المحلية والدولية للتركيز على تطوير نظام التعليم فى مصر ليناسب القرن الـ21.

وأكد أن الوزارة بصدد تدريب نصف مليون معلم هذا العام، ويشمل تدريب معلمى اللغة الفرنسية، وكذا معلمى الرياضيات والعلوم الذين يدرسون باللغة الفرنسية، لتطوير مهارة اللغة الفرنسية، مضيفًا أن مشروع بنك المعرفة يغذى حاليًا بمحتوى مناهج تعليمية لجميع المراحل التعليمية، موجهًا بضرورة تغذيته بمحتوى مناهج العلوم والرياضيات باللغة الفرنسية.

وأشار إلى ترحيب الوزارة بدعم الجانب الفرنسى لتطوير مدارس التعليم الفنى فى مصر، وتدريب المعلمين فى قطاع التعليم الفنى، مضيفًا أن هناك تعاونا بين الوزارة وبين وزارة التعليم العالى، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة التنمية المحلية؛ لبحث سبل التعاون فى مجال تطوير التعليم الفنى، وتدريب أكبر عدد من الطلاب على المهارات المطلوبة لسوق العمل.

وأكد وزير التعليم التوسع فى مبادرة "أسبوع الانضباط" لتبنى قيمة مختلفة تطبق فى كل شهر مثل: ( قبول الآخر، والتسامح، ومواجهة العنف، لا للتطرف والإرهاب...إلخ)، لإعطاء رسائل إيجابية للمجتمع أن الطلاب والمعلمين يمثلون القدوة فى الانضباط فى كل مناحى الحياة، لافتًا إلى ضرورة مشاركة كل الأطراف فى تحقيق الهدف الرئيسى.

من جانبها؛ أعربت كاترين موران ديساى، رئيسة مجموعة الصداقة الفرنسية–المصرية، ورئيسة لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بمجلس الشيوخ، عن سعادتها لاهتمام الوزارة بتدريس اللغة الفرنسية، مؤكدةً ضرورة توطيد العلاقات، ودعم الشراكة بين البلدين فى هذا المجال، وأن باريس على أتم الاستعداد لدعم التعليم فى مصر.


print