الخميس، 28 مارس 2024 11:31 ص

انتخابات نقابة الصحفيين.. يحيى قلاش: نحن أمام معركة مصيرية ولا نخطف ثمار غيرنا

انتخابات نقابة الصحفيين.. يحيى قلاش: نحن أمام معركة مصيرية ولا نخطف ثمار غيرنا يحيى قلاش
الخميس، 16 مارس 2017 02:36 م
كتب محمد صبحى - تصوير حسن محمد
بدأ منذ قليل، المؤتمر الذى ينظمه يحيى قلاش المرشح لمنصب نقيب الصحفيين، بانتخابات التجديد النصفى، على 6 مقاعد عضوية مجلس النقابة ومنصب نقيب الصحفيين، والمقرر إجراؤها غدا الجمعة .

وقال يحيى قلاش، المرشح لمنصب نقيب الصحفيين بانتخابات التجديد النصفى، أود أن أوجه رسالة للجمعية العمومية فى نهاية مارثون الانتخابات، متابعا أيا كان شكلها نتمنى أن غدا يكون يوم له علاقة بالتقاليد النقابية وليس له علاقة بما جرى خلال الأسابيع الماضية من سوابق خطيرة تمت فى هذه الانتخابات، وسيكون يوم عرس للجمعية العمومية كما اعتادنا عليه.

ووجه "قلاش" خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى المتعقد الآن بمقر النقابة، رسالة إلى أعضاء الجمعية العمومية، قائلا: "نحن الآن أمام معركة انتخابية مصيرية تدور لحماية مهنتكم وفقا لإرادتكم الحرة بعيدا عن أى توجيهات، ولعلكم تابعتهم خلال الأيام الأخيرة شواهد غير مسبوقة فى انتخابات النقابة".

وتابع "قلاش" فى نص رسالته الموجهه لأعضاء الجمعية العمومية: "نتقدم لجموع الصحفيين بإنجازات فعلية تمت خلال العامين، ونحن لا نخطف ثمارا من غرس غيرنا، كما يفعل آخرون ولا نوعد إلا بما نملك ما نحققه، وما نملكه كثيرا، وبما نملكه نستطيع تحقيق الكثي"ر.

واستطرد: "سنبنى خلال الفترة المقبلة ثمار ما اتفقنا عليه مع اللجنة الوزارية المشكلة من المجلس الأعلى للتضامن، ومجلس النقابة، والتى انتهت من عملها فى يناير الماضى، ومن الثمار الخاصة بها زيادة دورية للبدل الصحفى تتماشى مع نسبة التضخم مع الاتفاق على حل نسبى لمشاكل الصحف الحزبية، ويدعم موقفنا فى ذلك حكم القضاء الإدارى، والذى يقضى توفير الحد الأدنى للصحفيين، لأن من لا يملك الحد الأدنى لقوت يومه لا يملك حرية قلمه، وأوضحنا الصورة الصحفية أمام المسؤولين وأوضاعهم الاقتصادية".

وأردف "قلاش"، سيتم مجددا فتح باب حجز وحدات سكنية بعدد 3100 وحدة للصحفيين، وهذا يفتح باب الأمل لدى الشباب، وأن الفائض الذى تحقق بميزانية النقابة يبلغ 60 مليون جنيه، وفائض الموازنة سيحقق فرصة كبيرة للتوسع فى مشروع العلاج، بعد أن حققنا بالفعل زيادة فى الاستفادة لتصبح 20 ألف جنيه للصحفى، بالإضافة إلى إنشاء النادى البحرى بالإسكندرية، الذى انتهينا من وضع تصميماته.

واستكمل "قلاش": قريبا سنجد خروج صندوق البطالة للنور بعد توفير التمويلات اللازمة له بواقع 2 مليون، بما يوفر موارد للصحفيين المعطلين، بشرط ضمان أن يبحث الصحفى عن فرصة عمل بدل ما يتحول إلى إعانة دائمة.

وتابع المرشح لنقابة الصحفيين، سنحتفل سويا خلال 12 شهرا بافتتاح النادى الاجتماع بالدور السابع، وبه قاعات سينما، ويضيف للمبنى الأجواء الاجتماعية التى يفتقدها حاليا المبنى بعد تدبير 37 مليون جنيه من خارج النقابة، ودخل حيز التنفيذ منذ 4 أشهر .

وتابع، سنكون معا عندما يصبح الحلم حقيقة بالانتهاء من معهد تدريب بالدور السادس وسيضم استديو والحفظ والأرشيف، وأحدث صالة تحرير سيضمها المعهد، وسينقل المهنة نقلة كبيرة ويؤهل الزملاء لمستقبل أفضل، وسيتم تشكيل مجلس أمناء من خبراء ومتخصصين تتولى إدارة المعهد.

واختتم "قلاش" رسالته للزميلات والزملاء: اقرأوا تاريخ النقابة الذى خاض معارك طوال 75 سنة، نحن على أبواب انتخابات استثنائية بظروفها، ومختلفة عن كل الانتخابات وثقتى أن العقل الجمعى للصجفيين حافظ على النقابة، والانتخابات ولدت من رحم الأزمة وقناعتى ستنحاز لحماية كيان الشباب، والصحفيون قادرون على فرض إرادتهم.. حضوركم للجمعية العمومية واختيار ممثليكم فى المرحلة الفارقة.. ثقوا فى الله وأنفسكم والنصر.

وتابع أنه فيما يتعلق بموضوع البدل، أشير لما جرى فى هذا الأمر على مدى الشهور التى عملت فيه اللجنة الوزارية، اللجنة انتهت فى يناير وخاطبت رئيس الحكومة حتى يتم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الفترة الماضية، وقلت أن البدل ليس مجرد وعود انتخابية وإنما ثمار العمل الماضى للجنة .

ومن المقرر أن تنعقد الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين غدا الجمعة، لإجراء انتخابات التجديد النصفى على الـ 6 مقاعد عضوية مجلس النقابة ومقعد نقيب الصحفيين، لعدم اكتمال النصاب القانونى للجمعية، والتى تم دعوتها يوم 3 مارس الماضى.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المنافسين على 6 مقاعد عضوية مجلس نقابة الصحفيين 70 صحفيا، فى حين يخوض السباق على مقعد النقيب 7 مرشحين.


الأكثر قراءة



print