الجمعة، 29 مارس 2024 12:05 ص

حالة الطقس اليوم.. الأرصاد: الربيع يبدأ 21 مارس وتتخلله 6 موجات من عدم الاستقرار

حالة الطقس اليوم.. الأرصاد: الربيع يبدأ 21 مارس وتتخلله 6 موجات من عدم الاستقرار حالة الطقس
الإثنين، 13 مارس 2017 02:08 م
محمد محسوب
أكد أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة هيئة الأرصاد الجوية، أنه بقرب فصل الربيع الذى يبدأ جغرافيا 21 مارس الجارى، ويتسم بالاعتدال فى الأحوال الجوية يتخلله ما بين 4 إلى 6 موجات من حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية تسمى (بالموجات الخماسينية).
وأضاف "عبد العال" فى بيان اليوم، أن تلك الموجات عبارة عن منخفضات حرارية صحراوية قادمة من الصحراء الغربية تتقدم نحو الشرق تصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة للغاية فى سرعتها مما يؤدى إلى إثارة للرمال والأتربة تصل أحيانا لحد العاصفة ومعها تنخفض الرؤية الأفقية على الطرق.
وأشار رئيس مجلس إدارة هيئة الأرصاد الجوية، إلى أنها تودى أيضا إلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية، خاصة فوق سطح البحر المتوسط ويصاحب ذلك ارتفاع ملحوظ ومؤقت فى درجات الحرارة، والذى يصل إلى 10 درجات مئوية فوق المعدل والذى يعقبه انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة فى اليوم التالى على التوالى يصل هذا الانخفاض لقيم تتراوح من 12 إلى 15 درجة أحيانا مع تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة المصحوبة بسقوط الأمطار، والتى تكون غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق متفرقة من البلاد.
وتابع "عبد العال"، أن ذلك نتيجة تأثر البلاد بوصول الهواء البارد القادم من أوروبا، وهذا أمر طبيعى خلال فصل الربيع على مصر فهو فصل انتقالى ينقلنا من طقس بارد وأمطار فى فصل الشتاء إلى طقس حار ورطب فى فصل الصيف.



وشدد رئيس مجلس إدارة هيئة الأرصاد الجوية، على أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية ولزاما عليها سوف تعاود إصدار تنبؤاتها وتحذيراتها الجوية لجميع قطاعات الدولة والمحافظين والوزارات ولمركز معلومات رئاسة مجلس الوزراء بشكل يومى منتظم، نظرا للتقلبات الجوية الحادة والسريعة التى من الممكن أن تشهدها البلاد خلال هذا الوقت من العام حتى يتثنى لكل المسئولين اتخاذ كل التدابير اللازمة لمجابهة أى آثار ناجمة عن أى ظواهر جوية حرجة.




print