الأحد، 28 أبريل 2024 09:31 ص

7 قنابل فى وجه محافظة البحيرة الجديدة.. أبرزها الصرف الصحى ومياه الشرب والتموين والمدارس

7 قنابل فى وجه محافظة البحيرة الجديدة.. أبرزها الصرف الصحى ومياه الشرب والتموين والمدارس المهندسة نادية عبده محافظة البحيرة الجديدة
الخميس، 16 فبراير 2017 10:30 م
كتب محمد أبو عوض
شهدت محافظة البحيرة تحولاً جديدًا لم تشهده أى من محافظات مصر فى العهود والحكومات السابقة عقب اختيار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء المهندسة نادية عبده لتولى منصب محافظ البحيرة، خلفًا للدكتور محمد سلطان الذى تولى منصب محافظ الإسكندرية، وأدت اليمين الدستورية اليوم الخميس أمام رئيس الجمهورية، كأول سيدة فى مصر تتولى منصب المحافظ.

وتخرجت نادية عبده، والتى شغلت منصب نائب محافظ البحيرة، لمدة أربعة أعوام، فى كلية الهندسة جامعة الإسكندرية قسم الكيمياء عام 1968، وأجرت بعدها دراسات عليا فى مجال الصحة البيئية، وحصلت على ماجستير فى الهندسة الصحية جامعة الإسكندرية.

وتعيش محافظة البحيرة عدد من الأزمات، من المنتظر أن تكون ضمن أولويات المهندسة نادية عبده، وذلك وفقاً لتصريحات عدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة البحيرة، وهى كما يلى:

أزمة الصرف الصحى


وتعانى محافظة البحيرة من أزمة كبيرة فى مشاكل الصرف الصحى، إذ تضم المحافظة ما يقرب من 17 مركزًا إداريًا، و16 مدينة يتبعهم عدد كبير من القرى التى تعيش أزمة فى عدم وجود مرافق فى مجال الصرف الصحى.

أزمة نقص وتلوث مياه الشرب


وعانت محافظة البحيرة منذ فترة ليست بقليلة من أزمة نقص مياه الشرب تارة بسبب نقص محطات تحلية المياه المجودة داخل المحافظة، نتيجة الزيادة الكبيرة فى التعداد السكانى الخاص بها، بالإضافة إلى التوسع فى إنشاء مدن صناعية جديدة تحتاج إلى المزيد من مياه الشرب والتى تُسْتَخْدَم فى الصناعة.

وتعانى المحافظة أيضًا من أزمة تلوث مياه الشرب فى المحافظة، بسبب أزمة تدهور أوضاع الشبكة الخاصة بمياه الشرب والتى تحتاج إلى تطوير، ومن المنتظر أن تعمل المحافظة الجديدة على تطويرها ورفع مستوى الاهتمام بالبنية التحتية والمرافق.

الارتقاء بجودة التعليم


ويُعَد ملف التعليم واحدًا من أبرز الملفات الخطيرة والتى من المنتظر أن تشهد تطورًا فى عهد المهندسة نادية عبده، والتى تعطى اهتمامًا كبيرًا بملف التعليم فى المحافظة منذ تعيينها نائبة للمحافظ، سواء من حيث رفع مستوى التعليم، والقضاء على الدروس الخصوصية، والإهتمام بالمدرس بالإضافة إلى إجراء حركة فى سريعة فى الإدارات التعليمية.

الأبنية التعليمية


أزمة الأبنية التعليمة فى محافظة البحيرة واحدة من الملفات المفتوحة والموجودة على أرض الواقع أمام المهندسة نادية عبده، والتى تسببت فى حدوث بعض المناوشات بين عدد من أعضاء مجلس النواب عن المحافظة والدكتورة مع المحافظ السابق الدكتور محمد سلطان، والذى وقع عليه الاختيار محافظًا للإسكندرية فى حركة المحافظين الأخيرة، وذلك بسب تأخر المحافظة فى تنفيذ الإصلاحات الخاصة بالمدارس والتى تعانى البعض منها من الإهمال.

الملف الزراعى


ويُعَد الملف الزراعى لمحافظة البحيرة واحدًا من الملفات الكبيرة التى تواجه المهندسة نادية عبده فى البحيرة والتى تعتمد أكثر المحافظة على الزراعة، ببالإضافة إلى أزمة نقص الأسمدة، وغياب الإرشاد الزراعى، وغياب الطب البيطرى رغم دوره فى وجدود تحصينات للماشية، ما تسبب فى أزمة مع مربى الماشية عقب وصول مرض الحمى القلاعية، وتكبدت بسببه الأهالى خسائر فادحه.

ملف التموين


ملف التموين بمثابة الصداع المزمن فى المحافظة، حيث تشهد البحيرة نقصًا فى حصص الدقيق بالمخابز، فضلاً عن أزمة انعدام الرقابة على الأسواق، وغيرها من أزمات ملف التموين.

المدن الصناعية


المدن الصناعية واحدة من أهم الملفات المفتوحة على مكتب المهندسة نادية عبده، والتى تحتاج إلى الدعم وتمهيد الأجواء لجذب الاستثمارات للمحافظة، فى ظل الحاجة لفتح أسواق عمل كبيرة لأبناء البحيرة.


print