الأحد، 02 يونيو 2024 01:09 م

نائب عن حظر انتقال المواشى: إجراء ضرورى بعد فشل الحكومة فى السيطرة على مرض الحمى القلاعية

نائب عن حظر انتقال المواشى: إجراء ضرورى بعد فشل الحكومة فى السيطرة على مرض الحمى القلاعية ربيع أبو لطيعة عضو مجلس النواب
السبت، 28 يناير 2017 06:06 ص
كتب محمد أبو عوض
قال ربيع أبو لطيعة عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن قرار الحكومة بمنع أو حظر انتقال الماشية بين المحافظات المختلفة نتيجة انتشار مرض الحمى القلاعية إجراء ضرورى بعد فشلها فى السيطرة على المرض.

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم وعضو لجنة الزراعة، فى تصريحات لـ "برلمانى" كان يجب على الحكومة تحصين الماشية من مرض الحمى القلاعية وخاصة أنه معروف للجميع، أنه يأتى فى مثل هذا الشهر من كل عام .

وأضاف "أبو لطيعة " أنه تقدم بطلب إحاطة الأسبوع الماضى عن انتشار مرض الحمى القلاعية فى عدد من محافظات الجمهورية وسيتم مناقشته الأسبوع المقبل داخل اللجنة.
وكان الدكتور محمد عطية، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، وزارتى التنمية المحلية والداخلية بتفعيل قانون 53 لسنة 1956 بحظر نقل الحيوانات بين المحافظات للحد من انتشار مرض الحمى القلاعية، كإجراء احترازى، خاصة أن المرض ينشط فى فصل الشتاء.

وأكد رئيس الطب الوقائى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن بعض المحافظات كثفت الرقابة على الأسواق بالتعاون مع اللجان البيطرية، قائلا: "وفى حالة وجود إصابات فى سوق الماشية يتم إغلاق السوق الذى تباع فيه الماشية، تفادياً لانتشار المرض، مؤكداً أنه يتم حالياً استكمال جميع التحصينات ضد الأمراض الوبائية التى تؤثر على الثروة الحيوانية، خاصة الحمى القلاعية.


الأكثر قراءة



print