الجمعة، 03 مايو 2024 10:18 ص

استجابة لـ "برلمانى".. وزارة الرى توافق على زراعة 70 ألف فدان أرز بالغربية

استجابة لـ "برلمانى".. وزارة الرى توافق على زراعة 70 ألف فدان أرز بالغربية اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية ومحصول أرز
الأحد، 01 يناير 2017 01:36 ص
الغربية - محمد عز
أكد اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية أن وزارة الموارد المائية والرى قد وافقت على إعادة زراعة الأرز بمحافظة الغربية وخصصت 70 ألف فدان لزراعته .

وشدد المحافظ على الالتزام بالمساحة المقررة للزراعة واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة تجاه المزارعين المخالفين ومقابلة أى مساحة زائدة بالحزم حفاظا على مياه الري.

وكان " “برلمانى” " قد نشر تحقيقا بعنوان "نواب الغربية يرفضون قرار منع زراعة الأرز بالمحافظة" بعد قرار وزارة الموارد المائية والرى بتخفيض مساحة الأراضى المزروعة بالأرز الموسم القادم إلى 700 ألف فدان فقط لتوفير ما بين أربعة وخمسة مليارات متر مكعب من المياه .

وتضمن قرار وزارة الرى، منع زراعة الأرز بالغربية نهائيا، مشيرا إلى أنه سيتم التشديد بحظر زراعة الأرز فى غير المناطق المصرح بها، كما سيتم توقيع الغرامة المنصوص عليها فى قانون الرى والصرف 12 لسنة 1984، على المخالفين، كما سيتم تحصيل غرامة مقابل الاستغلال للمياه الزائدة عن المقررة لزراعة الأرز بالمخالفة طبقا للقانون.

وسادت حالة من الغضب بين الفلاحين مؤكدين أن الغربية ليس لها محصول اقتصادى ثابت سوى محصول الأرز ويعتمد عليه الفلاحين لسداد ديونهم السنوية لبنك التنمية أو لمالك الأرض بعد فساد محصول القطن، وطالبوا النواب بالتصدى لهذا القرار الجائر على حد وصفهم.

ومن جانبه قال النائب حامد جهجه، عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة بمحافظة الغربية، أن قرار الرى هو عقاب لمحافظة الغربية، مؤكدا أنه تقدم بطلب لرئيس الوزراء لتحقيق العدالة وعدم استمرار وتعنت وزير الرى فى منع الغربية من زراعة الأرز.

وطالب جهجه من رئيس الوزراء بأن يكون ترشيد زراعة الأرز على جميع المحافظات بالتساوى دون حرمان محافظة بعينها من زراعة الأرز، مشيرا أن الغربية محرومة من كافة الخدمات وليس لها ظهير صحراوى، ولا شواطئ ساحلية ومهنتها المهمة هى الزراعة.

وبدوره قال النائب على عز، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، وعضو مجلس النواب عن دائرة مركز طنطا، أن محافظة الغربية رائدة فى زراعة الأرز وقرار وزير الموارد المائية والرى، بمنع زراعة الأرز فى المحافظة بنسبة 100% لن يستجيب له المزارعين، ومن رابع المستحيلات أن يتم، مشددًا على أن نواب المحافظة رفضوا هذا القرار نهائيًا.

وأضاف "عز"، أن نواب الغربية تحدثوا مع الوزير أثناء مشاركته فى الجلسة العامة، وأعلنوا جميعا رفض القرار، قائلا "المساواة فى الظلم عدل وطالما أن الوزير حدد لمحافظات الجمهورية نسبة لزراعة الأرز كان يجب أن تتساوى الغربية معهم ولكن استبعاد المحافظة تمامًا من هذه الزراعة الضرورية من المحالات وقال " الفلاحين هياكلو وشنا ".

وأشار عز خلال تصريحاته لـ "برلمانى " أن الفلاح بين مطرقة القرارات وسندان السوق الذى لا يستطيع تسويق محصوله، وطالبنا بشراء المحاصيل من الفلاح لضمان تسويق سلعته وإنقاذه من تجار السوق السوداء، ولم يحدث.

وأجمع نواب الغربية أن قرار تعديل زارعة الأرز صائب وفى صالح المواطن والفلاح وخاصة فى نطاق محافظة الغربية .


print