الخميس، 09 مايو 2024 12:43 ص

2016 عام حوادث القطارات فى بنى سويف.. أبرزها "القطار الطائر" وخروج 3 عن القضبان

2016 عام حوادث القطارات فى بنى سويف.. أبرزها "القطار الطائر" وخروج 3 عن القضبان انقلاب القطارات
السبت، 31 ديسمبر 2016 04:42 ص
"عام حوادث الطرق".. هكذا أطلق أهالى المحافظة هذا الاسم على عام 2016، عقب خروج عربتان عن القضبان بالقرب من محطة بنى حدير التابعة لمركز الواسطى، قبل سويعات من وداع العام.

وشهدت محافظة بنى سويف خلال عام 2016 أربع حوادث للقطارات، اثنان منها فى نفس المكان وبنفس طريقة الانقلاب، وهما قطارى الركاب والبضائع بمحطة الشناوية، والثالث على بعد مسافة 10 كيلومترات منهم بمحطة بنى حدير، أما الرابع فكان بمركز الفشن.

القطار الطائر


واستقبلت محافظة بنى سويف عام 2016 بحادث انقلاب القطار الطائر 993 المميز القادم من محافظة الأقصر عندما اخترق القطار الصدادة الحديدية بمحطة الشناوية التابعة لمركز ناصر فى الحادى عشر من فبراير الماضى. وأصيب فى الحادث 71 راكباً تم نقل 51 منهم إلى مستشفى ناصر المركزى و19 مصابا إلى مستشفى بنى سويف العام ومصاب واح إلى مستشفى رمد بنى سويف، نقلتهم بـ 41 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث، (21 سيارة إسعاف من بنى سويف، و10 سيارات إسعاف من محافظة الفيوم و10 سيارات إسعاف أخرى من محافظة المنيا)، لنقل المصابين.

681889-القطار-الطار

وتبادل وقتها سائق القطار وعامل التحويلة الاتهامات، حيث اتهم سائق القطار، عامل البرج بالتسبب فى الحادث، مؤكدا أنه لم يقم بدوره وينبهه بإشارات التحويلة، فيما اتهم عامل البلوك سائق القطار بتلقى الإشارات الصفراء والحمراء.

وظهرت نتيجة تقرير السكك الحديدية حول الواقعة والذى اتهم سائق القطار مسئولية التصادم بالحاجز الخرسانى بمحطة ناصر الواقعة بين بنى سويف والواسطى، مؤكدة فى تقريرها أن سبب الحادث خطأ بشرى كامل، وأن سائق القطار تجاوز السرعة المقررة قبل التصادم، وكان يقود بسرعة 110 كم/ س أثناء التصادم.

وقالت اللجنة الفنية، فى تقريرها، أن السائق كان يقود بسرعة 110 كم/س رغم أن السرعة التى كانت مقررة له خلال الدخول لمحطة ناصر 8 كم/س، وأن جميع السيمافورات "الإشارات" قبل وبعد موقع التصادم كانت تعمل جيدا.

642315-اصابة-71-مصاب-فى-حادث-بنى-سويف

وأضاف التقرير، أن سائق القطار قام بفصل جهاز الربط الأوتوماتيكى بجهاز التحكم الآلى بالقطارات المسئول عن إيقافه آليا فى حالة تجاوزه أى سيمافور، وذلك بالمخالفة للوائح التشغيل. وقررت محكمة جنح مركز ناصر شمال بنى سويف، برئاسة المستشار محمد الشحات، وسكرتارية جلسة محمد عثمان، السائق فى القضية رقم 2425 جنح ناصر لسنة 2016، لمدة 6 سنوات مع الشغل.
904464-قطار-بنى-سويف-الطائر copy

انقلاب قطار البضائع فى نفس المكان


وقبل مرور أربعة أشهر من حادث القطار المميز، شهدت نفس المنطقة "محطة الشناوية"، انقلاب قطار البضائع رقم 2454 القادم من قنا والمتجه إلى طنطا، عندما اصطدم سائق القطار بنفس الصدادة الخراسانية، التى أنقذت قطار الركاب قبل ذلك.

وأنقذت وقتها العناية الإلهية المصلين بمسجد محطة الشناوية من كارثة محققه عندما أنقذت الصدادة الحديدة المصلين من دخول القطار إلى داخل المسجد. وتبادل أيضا سائق القطار وعامل التحويلة الاتهامات فيما بينهم البعض، وأعلنت وقتها مديرية الصحة بالمحافظة عدم استقبالها لأى حالات إصابات أو وفيات فى الحادث.

اندلاع حريق محدود بأحد القطارات فى مدينة الفشن


كما شهدت محطة قطارات الفشن جنوب بنى سويف فى أكتوبر الماضى اندلاع حريق محدود فى جرار قطار VIP رقم 2013 أسوان ـ القاهرة، بالقرب من محطة الفشن،، جنوب بنى سويف، وتمت السيطرة عليه دون إصابات. وفوجئ وقتها سائق القطار 2013، باندلاع حريق محدود فى سقف الجرار، فتوقف بالقطار، وتمت السيطرة على الحريق بطفاية موجودة داخل القطار، وأعلنت مديرية الصحة عدم استقبالاها أى حالات إصابات أو وفيات.

46826-اعمال-الرفع

خروج قطار العسل الأسود عن القضبان


وقبيل ساعات من انتهاء العام الميلادى 2016، شهدت المنطقة الواقعة بين قريتى بنى حدير وكوم ادريجة التابعتان لمركز الواسطى شمال بنى سويف، خروج العربتان الرابعة والخامسة "خلفاً" من قطار البضائع مولاس المحمل بالعسل الأسود.

وكشفت معاينة فنى السكك الحديد، خروج 3 بروجى من العربات الرابع والخامسة من القطار "خلف"، مما تسبب فى خروج العربتان من على القضبان، وتوقفه أمام قرية بنى حدير التابعة لمركز الواسطى. كما كشفت المعاينة، أن خروج البروجى الثلاثة كان قبل توقف القطار بفترة، ومع انخفاض السرعة الإجبارية توقف القطار عقب خروج العربتين من على القضبان، ودلت معاينة فنى السكك الحديدية على أن العربتين الخارجتين عن القضبان، تم إجراء صيانة لهما فى التاسع عشر من ديسمبر الجارى.

112542-الاوناش-ترفع-العربات

803449-قطار-الركاب-ببنى-سويف


print