الخميس، 02 مايو 2024 11:38 ص

زينب سالم تتساءل: فين خطة الحكومة لتنشيط قطاع السياحة المصرى؟

زينب سالم تتساءل: فين خطة الحكومة لتنشيط قطاع السياحة المصرى؟ زينب سالم عضو مجلس النواب
الجمعة، 16 ديسمبر 2016 04:16 ص
كتبت: سمر سلامة
تقدمت النائبة زينب سالم ، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى وزير السياحة تساءلت فيه عن كيفية إعادة تنشيط قطاع السياحة المصرى؟ وما هى استراتيجية الوزارة بهذا الخصوص؟، خاصة أن قطاع السياحة يعد أحد القطاعات الحيوية فى الدولة ذو تأثير بالغ الأهمية على النشاط الاقتصادى فهو يرتبط بزيادة الإنتاج فى القطاعات التى تتصل به، والخدمات المختلفة، مثل الكهرباء والمياه وشبكات الاتصالات، إضافة إلى أن قطاع السياحة يجلب الاستثمار اللازم لتطوير الخدمات الأساسية فى المناطق القريبة للمواقع السياحية، وبالتالى التأثير على التنمية الاقتصادية.

وأضافت "سالم" فى سؤالها، أن هناك دول لم ترفع حظر سفر رعاياها إلى مصر حتى الآن، حيث أن بريطانيا لم ترفع حظر السفر وكان رد الفعل الروسى عنيفا تجاه قطاع السياحة المصرى، حيث حظرت السياحة الروسية إلى مصر وقامت بتسيير رحلات جوية- جسر جوى- لإعادة السياح الروس إلى بلادهم من مطارى شرم الشيخ والغردقة.

وتابعت عضو مجلس النواب: "لم تحدد موسكو موعداً لعودة السياحة الروسية ورفع الحظر هذا على عكس، ما قامت به روسيا تجاه تركيا- التى أسقطت الطائرة الحربية عن عمد، فبعد اعتذار، الرئيس التركى رجب طيب أوردوغان لروسيا فى يونيو الماضى، قامت السلطات الروسية بفك الحظر على السياحة الروسية الوافدة إلى تركيا".

واستطردت زينب سالم: "كان لقرار الحظر البريطانى والروسى للسياحة الوافدة إلى مصر واتخاذ عدد من الدول قرارات مشابهة، بالغ الأثر على القطاع الخدمى برمته ونتج عن هذا القرار أثار سلبية بالغة الخطورة على الاقتصاد المصرى".

وأخيرا تساءلت: أين استراتيجية الحكومة وجهودها لإعادة حركة السياحة إلى سابق عهدها فكيف يمكن لمصر إعادة هذا القطاع الحيوى لطبيعته؟ و ما هى إستراتيجية الحكومة بشأن فتح أسواق جديدة للسياحة فى مناطق مختلفة مثل إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، للتخلص من اعتماد قطاع السياحة بنسبة كبيرة على دولة بعينه؟ وكيف يتم توفير مناخ استثمارى جاذب للاستثمارات السياحية داخل مصر؟.


الأكثر قراءة



print