السبت، 27 أبريل 2024 07:15 ص

ارتفاع أسعار مزاج المصريين بعد تعويم الجنيه.. والزيادات بين 1.5 إلى 8 جنيهات

ارتفاع أسعار مزاج المصريين بعد تعويم الجنيه.. والزيادات بين 1.5 إلى 8 جنيهات ماجد نادى المتحدث باسم النقابة العامة لبقالين التموين وشاى
الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 02:04 ص
كتب مصطفى النجار
قال ماجد نادى المتحدث باسم النقابة العامة لبقالين التموين، إن ارتفاع أسعار الشاى والبن سببهما هو ارتفاع سعر صرف الدولار بعد تعويم الجنيه، مؤكدًا أن هاتين السلعتين تحديدًا من الصعب المطالبة بزراعتهما فى مصر.

وأكد "نادى" أنه يوجد عاملين يؤثران على أسعار البن والشاى، أولهما عالمى بسبب البورصات الخاصة بهمها ومدى الإقبال عليهما، وأخر محلى وهو توافر الدولار وسعر صرفه، أما مؤخرًا شهدت أسعار البن ارتفاعًا طفيفًا كذلك ارتفاع سعر صرف الدولار محليًا وقلة المتوافر منه للسلع الترفيهية مثل القهوة والشاى، إلا أنه من الملاحظ زيادة أسعار البن بنسب أكبر من الشاى فى مصر، وذلك بسبب سهولة تعبئة وتسويق وتوزيع الشاى بالإضافة لإنخفاض سعره بالمقارنة بسعر البن بأكثر من 50% فى بعض الأصناف.

وتابع، محليًا ارتفعت أسعار الشاى بما يتراوح بين جنيه إلى 1.5 جنيه، وتتراوح عبوة الشاى العروسة وزن 40 جرام ما بين 2 إلى 3 جنيهات، إلا أن بعض الأكشاك تقوم ببيعها ب3.5 جنيه أو 4 جنيهات حسب المنطقة الجغرافية واقتراب أو ابتعاد منافذ التوزيع عن مصانع التعبئة.

يذكر أن مصر تستورد البن من كلا من "البرازيل – كولومبيا – ألمانيا – الهند – إندونسيا – إثيوبيا "حبشى" – أوغندا – اليمن"، وترتبط صناعة القهوة بـ7 محاصيل زراعية أخرى هى (القرنفل، الحبهان، جوزة الطيب أو المستكة والزعفران وورق اللورى وزر ورد).


print