السبت، 04 مايو 2024 04:46 م

رفعت داغر يطالب "التموين" بوقف استيراد الأرز وفتح باب استيراد السكر

رفعت داغر يطالب "التموين" بوقف استيراد الأرز وفتح باب استيراد السكر النائب رفعت داغر
الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 10:30 م
كتب جورج إيليا
قال النائب رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن لجوء وزارة التموين إلى استيراد الأرز لسد الأزمة الموجودة من نقص الأرز بالأسواق، أمر خاطئ وذلك لوجود فائض من المحصول.

وأوضح "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن استيراد الأرز من الهند جاء بعملة الدولار، وذلك لعدم بدء تطبيق اتفاقية أعضاء بنك الاستثمار الآسيوى، وذلك لتعامل الأعضاء بعملية التبادل التجارى بالعملات المحلية فقط وليس الاعتماد على الدولار، يضم الأعضاء كلا من: "مصر - الصين - الهند - كوريا الجنوبية - كوريا الشمالية - روسيا - سويسرا - ألمانيا - إنجلترا - البرازيل – كوبا".

وأكد عضو مجلس النواب، انخفاض سعر الأرز بالأسواق المحلية، كما يوجد مخزون يكفى لمدة عام، بالإضافة إلى وجود فائض من الأرز، رغم وجود عجز كبير بالسكر، والذى يحتاج إلى قرارات صائبة من وزارة التموين لتفادى الأزمة المفتعلة.

وطالب عضو مجلس النواب، وزارة التموين بوقف استيراد الأرز، والعمل على فتح باب استيراد السكر أمام المستوردين بالإضافة إلى استيراد الحكومة السكر لسد الازمة المفتعلة، لحين حل المشكلات الموجودة بعملية توزيعه وتشجيع زراعته المحاصيل السكرية من خلال زيادة أسعارها للوصول إلى الاكتفاء الذاتى.





print