الأربعاء، 15 مايو 2024 10:06 م

محمد خليفة: المصانع العشوائية تفوقت فى تدوير القمامة على سويسرا فلماذا نهملها؟

محمد خليفة: المصانع العشوائية تفوقت فى تدوير القمامة على سويسرا فلماذا نهملها؟ محمد خليفة عضو لجنة عضو لجنة حقوق الإنسان
الجمعة، 25 نوفمبر 2016 07:09 ص
كتب مصطفى النجار
طالب الدكتور محمد خليفة عضو لجنة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بضرورة اهتمام الدولة بإعادة تدوير القمامة، مؤكدًا أنها ثروة قومية لأى دولة، متسائلًا:"لماذا نهملها فى مصر؟"، لافتًا إلى أن الورش والمصانع العشوائية حققت معايير كبيرة فى إعادة تدوير القمامة والاستفادة منها بنسبة 80% بما يتجاوز نسبة معالجة القمامة فى سويسرا التى تتصدر المركز الأول فى دول الاتحاد الأوروبى بنسبة 50% فقط وفقًا لتقارير أوروبية، وهو ما يعد نجاحا على المستوى الشعبى وقلة حيلة على المستوى الحكومى.

وأضاف محمد خليفة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يوجد ورش ومصانع صغيرة منتشرة فى كل محافظات الجمهورية تقوم بجمع وفصل قمامة البلاستيك حسب اللون والحجم والخامة، وغالبيتها مهن عائلية يقوم الرجل بجمع القمامة من البيوت والشوارع، بينما الزوجة والأبناء يقومون بعملية الفرز ثم يقومون ببيع البلاستيك أو الصفيح أو الزجاج أو المعادن أو المخلفات العضوية أو مواد طبية مثل الحقن.

وأوضح أن العامل فى مصانع التدوير يحصل على راتب يومى 100 إلى 120 جنيه لكنه منتظم، ويشترى كل يوم 8.5 ألف جنيه قمامة وتحقق عائد ربح 2500 جنيه للورشة بحجم إنتاج يومى حوالى 4 أطنان، ويباع البلاستيك على شكل حبيبات للمصانع المتخصصة .

كما طالب بضرورة الاهتمام برعاية صحة العاملين فى هذا القطاع خاصة فى عمليتى الجمع والفرز للقمامة وذلك لانتشار انتشار فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى سى.


الأكثر قراءة



print