الأحد، 19 مايو 2024 07:02 ص

السيد حسن: نسعى لفتح باب الزراعة فى السودان للحد من استيراد المحاصيل بالدولار

السيد حسن: نسعى لفتح باب الزراعة فى السودان للحد من استيراد المحاصيل بالدولار النائب السيد حسن
الخميس، 10 نوفمبر 2016 02:20 ص
كتب جورج إيليا
قال النائب السيد حسن وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، مطالبة وزير التموين، السودان بتوريد الزيوت إلى مصر بجانب اللحوم، يجب أن يأتى بالتداول بالجنيه المصرى، وعلينا استغلال الأراضى السودانية بزراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية وخاصة بالأيام المقبل، وذلك لسد الحاجة من استيراد القمح والذرة والمحاصيل الزيتية، وبشرط أن يكون التعامل بالجنيه المصرى.

وأكد "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن زراعة الأراضى السودانية لصالح مصر، بمثابة فكرة سيتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة للسعى لفتح باب الاستثمار بالزراعة فى السودان للحد من الاستيراد بالدولار، وذلك من خلال تقديم طلبات إلى البرلمان السودانى والحكومة السودانية، للنقاش ووضع ضوابط استثمارية لزراعة الأراضى بالسودان.

وأوضح "حسن"، أن زراعة الأراضى السودانية لا يتمثل بدور الحكومة، وهذا الدور يجب أن يقوم به المستثمرين المصريين وأصحاب الشركات الكبرى التى تعتمد على المحاصيل المستوردة، كما أن لجنة الزراعة ستعقد حوارات متتالية مع المستثمرين لبحث سبل زراعة الأراضى السودانية.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة ستعمل على خلال الفترة المقبل على جمع شمل دول حوض النيل مرة أخرى، وذلك للعمل على استعادة منطقة حوض النيل واسترجاع مسماها القديم "سلة الغذاء العالم".





print