السبت، 20 أبريل 2024 12:49 ص

بالفيديو.."برلمانى" يرافق القوات المسلحة بـ"عزبة الهجانة" لتوزيع 4 آلاف عبوة غذائية

بالفيديو.."برلمانى" يرافق القوات المسلحة بـ"عزبة الهجانة" لتوزيع 4 آلاف عبوة غذائية القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين
الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 08:21 م
كتب زكى القاضى - تصوير كريم عبد الكريم
فى مشهد يرسخ لمفهوم الشراكة بين القوات المسلحة والشعب المصرى، انتشرت سيارات الجيش فى مختلف محافظات الجمهورية لتوزيع مليون عبوة غذائية بسعر ٢٥ جنيها بدلا من ٥٠ جنيها، وذلك فى إطار خطة الدولة الشاملة لمحاربة جشع التجار وغلاء الأسعار، ومحاولة من القوات المسلحة فى إيجاد حلول بديلة وعاجلة لأزمة نقص السلع الاستراتيجية، وتوزيع 8 ملايين عبوة غذائية بنصف الثمن خلال الفترة الجارية.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (22) "برلمانى"، رافق عناصر القوات المسلحة، التابعين للمنطقة المركزية العسكرية، فى رحلة لأحد أكبر المناطق العشوائية بقلب القاهرة الكبرى، وهى "عزبة الهجانة" المتاخمة لمدينة نصر، ورصدت عبر 2 "كونتينر" للقوات المسلحة، وكيفية توزيع تلك العبوات، وردود الأفعال حول طريقة التوزيع، وأبرز المقترحات.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (21)
بداية فقد وقفت سيارتان، فى نهاية شارع مصطفى النحاس، تابعتان للمنطقة المركزية العسكرية، يوزعان ٤ آلاف كرتونة، فى منطقة عزبة الهجانة، ورغم أن الرجال وقفوا صفا واحدا، إلا أن السيدات تصارعن للحصول على أكبر عدد من الكراتين، ولم ينتظمن فى الوقوف أمام سيارة المنطقة المركزية العسكرية، للحصول على العبوات الغذائية المخفضة.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (20)
يقول سامح زكى، صاحب محل سنترال، ٣٧ عاما، إنه أغلق محله وجاء لشراء كرتونة بالسعر المخفض، فقط حتى يتمكن من الحصول على كيلو السكر بداخلها، مشيرا إلى أن أزمة السكر مؤرقة للغاية، فأولاده يبحثون يوميا عن كوب لبن أو رشفة شاى، فلا يجدون السكر.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (19)
وأوضح أن الكرتونة ربما تحل أزمة طارئة لكن البحث عن الحلول من قبل الحكومة هو الأفضل فى تلك الفترة، حيث يجب توفير الكميات المطلوبة من السلع الاستراتيجية فى منافذ التوزيع، والعمل على أن يحصل عليها المستحقون.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (17)
من جهتها تحدثت أم أحمد، بائعة شاى، ٣٤ عاما، عن أزمتها اليومية منذ ١٥ يوما، فى البحث عن السكر، والذى يمثل المورد الرئيسى لعملها، مؤكدة أن الجيش له كل الشكر فى توفير كراتين تحتوى على عدة مكونات مثل السمن والسكر والفول والأرز، لكن يبقى الكنز الحقيقى فيها هو "كيلو السكر".

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (14)
وتضيف "أم أحمد"، "الجشع ملا الناس، والتجار لا يريدون العمل من أجل الغلابة، لكن فقط من أجل تحصيل أكبر قدر من الأموال"، مشددة على أنها ستبلغ الشرطة إذا علمت أن أحد التجار يقوم باحتكار سلعة بعينها، أو حاول تخزين بضاعته وحجزها عن الناس.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (10)
تلتقط منها الخيط، "أم باسم، ربة منزل، ٥٢ عاما"، تتحدث عن سعادتها الغامرة بسرعة الجيش فى التحرك لحل أزمة ارتفاع الأسعار، مبدية خوفها من التجار وجشعهم، مرجعة سبب كل الأزمات لغياب الضمير وعدم مراعاة ظروف الدولة.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (11)
تقول أم باسم، "يابنى.. الحال على القد، الكرتونة دى ممكن تحل أزمة بيوت، ويارب تكفى، لأن كل حياتنا قامت على المساعدات اللى زى دى، وعلشان كدة تلاقى الناس مرصوصة قدام العربيات".

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (9)
جرجس أبانوب، يحمل ولده على كتفه، وتبدو السعادة على ملامحه، فقد استطاع الحصول على ثلاث كراتين، يقول بكل ثقة "حصلت على ما يكفينى، الناس مش بتشبع، بس أنا راضى، ظروف البلد وحشة على الكل، ولازم نستحمل".
يضيف جرجس، "الجيش حل أزمة نقص السلع، بالعربيات التى تواجدت فى عدة مناطق"، متمنيا أن تحذو الحكومة حذو الجيش، فى الحركة السريعة والعمل على تطوير آدائها، قائلا: "الحكومة غلابة زينا.. بس لازم الحركة تكون أسرع".

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (8)
من جهته يقول عيد رزق، مبيض محارة ، ٣٤ عاما، "أنا لسة جاى من الشغل، شاهدت الناس تلتف حول السيارة، فوقفت معهم، واشتريت كرتونة بنصف الثمن، وربما تكون زوجتى سعادتها اليوم، من أكثر الأيام سعادة، لأنها ستحصل على سلع لا تجدها، وبسعر مخفض للغاية".

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (7)
ويؤكد فاروق، أن الكرتونة مفيدة للأسرة الصغيرة، فى ظل الظروف الصعبة، كما أنها تحتوى على كيلو سكر يمكنه أن يشرب به شاى "يعدل دماغه"، بالإضافة للزيت والسمنة والفول، وكلها سلع لا يستغنى عنها المنزل.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (6)
كان الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، قد أصدر أوامره لجهاز الخدمات العامة بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة الإمداد والتموين، بإعداد العبوات الغذائية وتوزيعها على المواطنين بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظات التى تدخل فى نطاق مسؤوليتها.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (5)
وتشمل كل عبوة (1) كيلو جرام من السكر والأرز والفول و(3) أكياس مكرونة، إضافة إلى عبوة للسمن وصلصة الطماطم والشاى، تم تجميعها داخل عبوات خاصة وطرحها للمواطنين بنصف ثمن التكلفة، وبواقع (25) جنيها للعبوة الواحدة.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (4)
وبدأت الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، توزيع مليون عبوة غذائية كأسبقية أولى تم نقلها داخل أسطول من الشاحنات وسيارات النقل المجهزة إلى مناطق ونقاط التوزيع بكل مدن ومحافظات الجمهورية.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (3)
وتم طرح (400) ألف عبوة بالمحافظات التي تدخل بنطاق مسؤولية المنطقة المركزية العسكرية و(200) ألف عبوة بأقاليم المنطقة الجنوبية العسكرية، وطرح (140) ألف عبوة بنطاق مسؤولية الجبش الثانى الميدانى، وتوزيع (120) ألف عبوة بمحافظات المنطقة الشمالية العسكرية و(40) ألف عبوة بالمنطقة الغربية العسكرية.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (2)
فيما يقوم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بتوزيع (40) ألف حصة غذائية داخل (422) منطقة بالقرى والنجوع والمناطق الأكثر احتياجًا بمختلف مراكز ومدن الجمهورية، وذلك حرصًا من الدولة ومؤسساتها المختلفة على التلاحم مع أبناء الشعب المصرى وتخفيف العبء عن كاهلهم.

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (1)
يأتى ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمشاركة أجهزة الدولة وفى مقدمتها وزارة التموين التى قامت بتوفير كميات السكر اللازمة من خلال الكميات التي تمت مصادرتها من المتلاعبين بالأسواق والمحتكرين للمساهمة فى تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وإيمانًا من القوات المسلحة بدورها الحيوى باعتبارها جزءًا من نسيج شعب مصر وإحدى مؤسسات الدولة المصرية التى تحرص كل الحرص على توفير الحياة الكريمة للمواطنين.
القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (12)

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (13)

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (15)

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (16)

القوات المسلحة توزع السلع الغذائية على المواطنين (18)




print