الخميس، 16 مايو 2024 06:42 م

كارثة.. نقابة الأطباء البيطريين بدمياط تحذر من انهيار صناعة الدواجن فى مصر

كارثة.. نقابة الأطباء البيطريين بدمياط تحذر من انهيار صناعة الدواجن فى مصر مزرعة دواجن - أرشيفية
الأحد، 30 أكتوبر 2016 06:27 ص
دمياط - معتز الشربينى
قال الدكتور محمد شلبى عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين بدمياط، إن صناعة الدواجن فى مصر أصبحت تواجه خطرا كبيرا، وأضاف أن صناعة الدواجن تواجه مشاكل عديدة، وربما تؤدى إلى القضاء عليها خلال فترة ليست ببعيدة، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية وسعر الكتكوت وغيرها من مقومات الصناعة.

وأضاف شلبى لـ"برلمانى"، أنه حان الوقت أن تتدخل أجهزة الدولة لإنقاذ هذه الصناعة التى يعمل بها أكثر من 3 ملايين مواطن، ويبلغ إجمالى الاستثمارات فيها أكثر من 20 مليار جنيه، مضيفا أن صناعة الدواجن هى صناعة استراتيجية للمحافظة على الأمن الغذائى.

وتابع شلبى: كان يوجد قديما محطة شركة دمياط لإنتاج الدواجن والبيض والتى سميت سابقا محطة إنتاج 30 مليون بيضة وكانت متواجدة بمنطقة الجربى برأس البر ولكن الآن المحطة متوقفة عن الإنتاج ومنظرها محزن بعد أن تمزقت لإشلاء، مشيرا إلى أن هذه المحطة تعمل اكتفاء للمحافظة من الدواجن والبيض وأيضا كفيلة بتعيين أطباء بيطريين وزراعيين وعمال بديلا عن إغلاقها بالجنازير.

واقترح عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين بدمياط، تشجيع استزراع الذرة والصويا فى مصر حيث إن العليقة تمثل أكثر من ٧٠% من التكلفة، ومنع احتكار استيراد خامات الأعلاف على أفراد بعينهم وتسهيل الاستيراد وان يكون للدولة دور فى استيراد المواد الخام،ودعم خامات ومستلزمات صناعة الدواجن.

ومن ناحية أخرى طالب الدكتور هيثم رجائى طبيب بيطرى وأحد المهتمين بهذه الصناعة، أنه يجب تحديث القوانين والتشريعات المنظمة لهذه الصناعة، لافتا إلى أن أبرز الأزمات التى تواجه هذه الصناعة هى وسطاء المهنة الوسطاء ما بين المنتج والمستهلك، ووصفهم بأنهم يمثلون مافيا فى سوق الدواجن وطالب بسرعة تدخل أجهزة الدولة لإنقاذ هذه الصناعة قبل أن يأكلها الإهمال.

الأكثر قراءة



print