الجمعة، 17 مايو 2024 05:01 م

مفاجآت وأرقام بكارثة السيول.. 8 ملايين متر مكعب تغرق سوهاج وقنا والغردقة وأسيوط

مفاجآت وأرقام بكارثة السيول.. 8 ملايين متر مكعب تغرق سوهاج وقنا والغردقة وأسيوط سيول
الجمعة، 28 أكتوبر 2016 01:49 م
كتب أحمد حسن
كشف العميد محيى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن حجم المياه التى جابت شوارع محافظات قنا والغردقة وأسيوط وسوهاج نتيجة للسيول تخطت الـ8 ملايين متر مكعب مياه.

وأضاف الصيرفى، لـ"برلمانى" أن تدافع المياه بدرجة كبيرة تسببت فى إزاحة نحو 4 كيلو متر مواسير مياه من الخط الرئيسى قنا سفاجا من الكيلو 88 للكيلو 92، لافتا إلى أن الشركة القابضة لجأت لتأجير سيارات مياه من الأهالى والشركات الخاصة، نظرا لأن عدد السيارات الموجودة بمحطات المياه فى هذه المحافظات لم تكف، مشيرا إلى أن السيول تسببت فى كسر بعض الطرق وفى مقدمتها طريق الزعفرانة الغردقة، وطريق القصير.

وأشار الصيرفى، إلى أن السيول تسببت فى إيقاف العديد من محطات المياه والصرف، فى مقدمتها محطة الكريمات التى تغذى مدينة الغردقة بالكامل وذلك بعد وصول العكارة لنهر النيل الناتجة عن السيول، لافتا إلى أنه تم إيقاف عدد كبير من محطات المياه والصرف بالمحافظات الأربعة نتيجة لانقطاع الكهرباء بعد تدافع مياه السيول بمختلف الشوارع، مع الدفع بـ 42 سيارة لشفط المياه من أنفاق محافظة أسيوط بعد غرق الأنفاق بالكامل، لافتا إلى أنه تم الاستعانة بسيارات الدفاع المدنى، والأهالى، والتنمية المحلية، والشركات المياه بالمحافظات الأربعة وذلك لشفط المياه من الشوارع، مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات داخل الشركة القابضة لمتابعة عمليات شفط المياه.

وبالنسبة لانقطاع المياه عن الغردقة، أكد المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن الشركة لديها مخزون للمياه بالغردقة يكفى لمدة 3 أيام، ومن المقرر إعادة تشغيل محطات المياه فور الانتهاء من شفط وسحب المياه من الشوراع.

وكانت هيئة الطرق والكبارى، أكدت أنه تم الدفع بـ16 مجموعة عمل لاستعادة كفاءة الطرق فى مناطق البحر الأحمر والصعيد فى قنا وسوهاج والفرافرة والوادى الجديد وطريق السويس الزعفرانة الغردقة وجنوب سيناء وطابا ونويبع، وتقاطعه مع وادى وتير وشرم الشيخ، وذلك بعد تعرضها للسيول.

وقال اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن مجموعات العمل موزعة على هذه الطرق، مشيرا إلى أن وزير النقل على تواصل مستمر معه لمتابعة التعامل مع السيول والأمطار.

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وفاة ٦ أشخاص وإصابة ٢٤ آخرين فى حادث انجراف أتوبيسين وعدة سيارات عن الطريق الصحراوى الشرقى باتجاه قنا بمحافظة سوهاج نتيجة السيول الغزيرة التى تشهدها المحافظة.

وقال الدكتور أحمد الأنصارى ، رئيس هيئة الإسعاف، إنه تم نقل حالات الإصابة والوفيات إلى مستشفيات سوهاج وأخميم العام وقنا المركزى، وذلك بمشاركة ٢٦ سيارة إسعاف .


الأكثر قراءة



print