الأربعاء، 08 مايو 2024 06:58 ص

عصام منسى يحذر من وباء يهلك أشجار المانجو.. ويطالب وزير الزراعة بسرعة التدخل

عصام منسى يحذر من وباء يهلك أشجار المانجو.. ويطالب وزير الزراعة بسرعة التدخل النائب عصام منسى
الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 07:15 م
كتب جورج إيليا
حذر النائب عصام منسى عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، من كارثة انتشار وباء "عفن الهباب" والذى يصيب أشجار المانجو بمحافظة الإسماعيلية، والذى يؤدى إلى موت الأشجار، والذى أدى إلى هلاك أكثر من 100 ألف فدان من أشجار المانجو بمحافظة الإسماعيلية فقط.

وأضاف "منسى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه تقدم بطلب إحاطة لوزير الزراعة الدكتور عصام فايد حول إصابة أشجار المانجو بمحافظة الإسماعيلية بمرض غريب "عفن الهباب"، مؤكداً عدم تحرك أى من مسئولى وزارة الزراعة للحد من المرض الذى أصاب أشجار المانجو.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه مع انتهاء حصاد محصول المانجو كتشف إصابة المانجو ببقع سمراء لم نعرف سببها ولم نستطع تشخيص المرض وتسبب هذا فى موت بعض الأشجار، كما دفع أصحاب المزارع لقطع الأشجار بعد إصابتها بالمرض، والذى أطلق عليه المزارعون اسم "عفن الهباب"، مؤكداً أنه إذا استمر الحال لن نحصل على محصول مانجو فى العام المقبل.

وطالب عصام منسى، وزير الزراعة بسرعة التدخل لإنهاء الأزمة التى ستخرج محافظة الإسماعيلية من المحافظات المُصدرة للمانجو، والتى تؤدى إلى خراب الكثير من بيوت أصحاب المزارع والعاملين بها، بالإضافة إلى الإضرار بالاقتصاد المصرى، فى ظل الحاجة لزيادة الصادرات المصرية.


print