الإثنين، 29 أبريل 2024 11:13 م

عضو الزراعة: الحكومة هى السبب فى أزمة السكر لأنها أهملت الفلاح وتستورد بالدولار

عضو الزراعة: الحكومة هى السبب فى أزمة السكر لأنها أهملت الفلاح وتستورد بالدولار رائف تمراز عضو مجلس النواب
السبت، 08 أكتوبر 2016 01:33 م
كتبت رشا إمام
أشار النائب رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلى عدة أسباب خلقت أزمة السكر الحالية فى مصر قائلا: "الحكومة المتسبب الأول والأخير فى هذه الأزمة لأنها أهملت الفلاح المصرى وتركته يعانى من ارتفاع أسعار أدوات الزراعة، وارتفاع أسعار الأسمدة واعتمدت على الاستيراد بالعملة الصعبة".

أضاف "تمراز" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن زراعة قصب السكر تكلف الفلاح نحو 15 ألف جنيه ويحصل على هامش ربح 3 آلاف جنيه قائلا: "يعملوا إيه 3 آلاف جنيه للفلاح فى الوقت الحالى وفى ظل ارتفاع الأسعار، وزراعة البنجر تكلف الفلاح للفدان الواحد من 4 إلى 5 ألف جنيه، ويحصل على هامش ربح ألفين جنيه".

وأكدا "تمراز"، على أنه تقدم بطلب للحكومة لزيادة سعر طن قصب السكر من 400 جنيه إلى 500 جنيه لتعويض الفلاح وتحفيزه على الزراعة ولكن لا حياة لمن تنادى، وتابع معظم الفلاحين اتجهوا إلى زراعة المحاصيل الأخرى أو بيع محصول السكر لمصانع العسل الأسود لأنها تدفع أكثر من الحكومة.

وفى نهاية حديثة قال عضو مجلس النواب، إنه للخروج من تلك الأزمة يحب على الحكومة أن تمتلك زمام استيراد السكر، وتتولى توزيعه أيضًا، وتعمل بكل جهد لترعى الفلاح المصرى.


الأكثر قراءة



print