الأحد، 19 مايو 2024 12:31 م

برلمانات أوروبية.. 5 معلومات عن مجلس اللوردات البريطانى

برلمانات أوروبية.. 5 معلومات عن مجلس اللوردات البريطانى البرلمان البريطانى
الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 10:10 م
كتب محمد عبد العظيم
يمثل مجلس اللوردات البريطانى أحد غرفتى البرلمان من أجل التشريع وسن القوانين فى برلمان المملكة المتحدة، وهو أقل سلطة من مجلس العموم، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز 5 معلومات عن مجلس اللوردات البريطانى.

× الدور الأساسى لمجلس اللوردات يتمثل فى دراسة القوانين بعد موافقة مجلس العموم عليها، ويمكن له أن يطرح تعديلات عليها ولكن لا يعترض على المبادئ الأساسية الخاصة بها، وله الحق فى طلب التأجيل ولكن لا يستطيع أن يلغى قانونا أقره مجلس العموم.

1-(2)

× انقسم البرلمان إلى مجلس اللوردات ومجلس العموم فى القرن الرابع عشر الميلادى، وكان للمجلسين سلطات متساوية تقريبًا حتى عام 1832م، حينما سَلَبَ قانون الإصلاح كثيرًا من سلطة مجلس اللوردات، كما قلصت القوانين البرلمانية لعام 1911م وعام 1949م فعالية مجلس اللوردات، وفى عام 1999م، بدأ البرلمان تقليص عدد أعضاء مجلس اللوردات من فئة النبلاء بالوراثة.

× يضم المجلس 760 عضوا معينا، وأعضائه من النبلاء بالوراثة، والممثلين الروحيين ورجال الكنيسة، بالإضافة إلى رجال الخبرة، ويعين الأعضاء من قبل الملكة بناء على نصيحة رئيس الوزراء.

1-(3)

× تلقى ملكة بريطانيا خطابا عبر مجلس اللوردات ترشد فيه البرلمان لعدد من الأفكار والخطط والتشريعات، ومضمون الكلمة تعده الحكومة الجديدة.

× أعضاء مجلس اللوردات لديهم خبرة عميقة، وهذه والخبرة يستفاد منها فى النظر فى مسائل المصلحة العامة التى تؤثر على جميع المواطنين فى المملكة المتحدة.

الأكثر قراءة



print