السبت، 15 يونيو 2024 01:10 ص

ننشر أخطر قضايا اليوم.. التعديل الوزارى.. تفجيرات بروكسل.. استقالة نائب 15 مايو

ننشر أخطر قضايا اليوم.. التعديل الوزارى.. تفجيرات بروكسل.. استقالة نائب 15 مايو شريف إسماعيل و تفجيرات بروكسل
الأربعاء، 23 مارس 2016 02:55 ص
كتب محمد أبو عوض
كانت ابرز القضايا التى شغلت الرأى العام فى الشارع المصرى أن هناك مصادر أكدت أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، انتهى من التعديل الوزارى، وعرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأنه تقرر غدًا الأربعاء، الإعلان عن تفاصيل التعديل الوزارى المرتقب.

وأضافت المصادر لـ"برلمانى"، أن الوزراء الجدد فقط هم من سيؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى غدًا.

وأشارت المصادر إلى أنه سيعقب ذلك اجتماعا للرئيس السيسى مع الحكومة لإعطاء عدد من التوجيهات والتكليفات التى سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، قبل تقديم رئيس الحكومة لبيانه أمام مجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان الحادث الإرهابى الذى وقع فى العاصمة البلجيكية بروكسل أبرز القضايا التى شغلت الرأى العام والمواطن المصرى، هو والتى أدانها عدد من قادة العالم التفجيرات الإرهابية التى ضربت العاصمة البلجيكية بروكسل، صباح الثلاثاء، وأسفرت عن وقوع أكثر من 35 قتيلا وأكثر من 135 مصابًا، وأجمعوا أن الإرهاب لا وطن له، مقدمين التعازى لأسر وأهالى الضحايا.

وكتب الرئيس الفرنسى هولاند فرانسوا، على صفحته الرسمية على "تويتر": "أود أن أعرب عن تضامنى الكامل مع الشعب البلجيكى، اليوم بلجيكا، والأمس باريس، ولن نعلم من القادم".

وغيرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، صورة البروفايل الخاص لصفحتها إلى اللون الأسود، ومقدمة التعازى لأهالى الضحايا: "نعزى أصدقاءنا فى بلجيكا، الإرهاب متواجد وقريب ولابد من مواجهته وهزيمته".

وأعرب ديفيد كاميرون، رئيس وزراء بريطانيا، عن حزنه الشديد لوقوع سلسة تفجيرات صباح اليوم الثلاثاء فى بروكسل، كاتبًا عبر حسابه الرسمى على "تويتر": "صدمت من الأحداث التى وقعت فى بروكسل اليوم، وسوف نفعل كل ما بوسعنا لتقديم المساعدة".

ووصف ديمترى ميدفيديف، رئيس الوزراء الروسى، التفجيرات الإرهابية التى استهدفت مطار ومترو الأنفاق فى بلجيكا بـ"الهجمات البربرية"، قائلاً عبر تويتر: "الهجمات فى بروكسل جريمة بربرية ضد المدنيين، نقدم تعازينا لأسر الضحايا".

فيما كانت استقالة أعضاء البرلمان المصرى التى أصبحت على أفواه عدد كبير من النواب تتخذ طريقها الى التحقيق، حيث أعلن النائب عمرو الأشقر، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة 15 مايو والتبين، عن تقدمه باستقالته النهائية من مجلس النواب، موضحًا أنه أبلغ الأمانة العامة للمجلس، باستقالته عبر الجروب الرسمى للتواصل مع النواب، كما أبلغ عدد كبير من النواب بالأمر بالتواصل المباشر معهم عبر صفحاتهم الشخصية.

وقال عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة 15 مايو والتبين، فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه سيتقدم باستقالته رسميًا للدكتور على عبد العال، فى أول جلسة عامة للمجلس، موضحًا أن الاستقالة سيكون نصها "السيد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.. السادة المحترمين أعضاء المجلس، أتقدم باستقالتى من عضوية مجلس النواب المصرى، وهى استقالة نهائية لا رجعة فيها، متمنيا التوفيق لمجلسكم الموقر ولما فيه الخير لمصرنا الحبيبة.. أخوكم عمرو الأشقر نائب دائرة 15 مايو والتبين".

وأضاف عمرو الأشقر، "أنا ترشحت لعضوية مجلس النواب تلبية لرغبة الشباب الداعمين لى، وحصلت على 16 ألف صوت من بينهم 10 آلاف صوت من الشباب رغم انهم كانوا مقاطعين للانتخابات، وأتقدم باستقالتى اليوم لأننى لا أستطيع خدمة أهالى دائرتى بسبب سوء تواصل واستجابة المسئولين التنفيذيين، الناس بتدعى عليا عشان مش قادر أخدمهم، وأنا مش حمل الناس تدعى عليا".

وأوضح أن برنامجه الانتخابى كان معد بفكر الشباب ويهدف لخدمتهم وخدمة أهالى دائرته من توفير أبسط وسائل المعيشة والمستشفيات، وتوفير خدمات صحية لغير القادرين، وهو ما لا يتناسب مع إمكانيات الدولة فى الوقت الحالى لتوفيره، مضيفا: "أنا لا أبحث عن الشو الإعلامى، ولكن أهالى الدائرة البسطاء بيموتوا فى الشارع لرفض المستشفيات استقبالهم، وهناك نسبة بطالة كبيرة، واسر تبحث عن وحدات سكنية، والمسئولين لا يتجاوبون مع طلباتى لخدمة أهالى الدائرة".

وأكد أنه احترامًا منه لأبناء دائرته ولما رآه من عدم قدرته على تنفيذ برنامجه الانتخابى وتوفير هذه الخدمات فى الوقت الحالى، وحتى لا يكلف الدولة أكثر من طاقتها، فضل أن يتقدم باستقالته وألا ينتفع بامتيازات المجلس على حساب حقوق أبناء دائرة 15 مايو والتبين.

وتابع: " أنا بتصل ببعض التنفيذيين فى المحافظة مش بيردوا عليا، والإعلام مهتم بصراعات الائتلافات والتكتلات ولا يهتموا بالشباب وطلبات المواطن، والمواطن ملهوش فى تشكيل الائتلافات والكلام عن اللائحة، الناس عاوزه الخدمة الملموسة فى الخدمات".

print