السبت، 18 مايو 2024 06:49 م

أصواتنا فى مواجهة أموالكم: 3% من مرشحى الشرق ببورسعيد قدموا رشاوى مقابل 13% بالمنصورة

أصواتنا فى مواجهة أموالكم: 3% من مرشحى الشرق ببورسعيد قدموا رشاوى مقابل 13% بالمنصورة لجان انتخابية فى جولة الإعادة للمرحلة الثانية
الخميس، 03 ديسمبر 2015 04:38 م
كتبت هدى أبو بكر
رصدت حملة "أصواتنا فى مواجهة أموالكم"، حجم المخالفات التى ارتكبها مرشحو الدوائر الثلاثة التى رصدها مراقبو الحملة خلال المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015، وهى دوائر: الشرق ببورسعيد، ومدينة المنصورة بالدقهلية والمعادى بالقاهرة، مشيرة إلى أن مرشحى دائرة الشرق ببورسعيد كانوا الأكثر تعاونًا مع الحملة، وأكثر انفتاحًا على المتابعين، ومعظمهم أدلى بالبيانات المطلوبة لمندوبى الحملة.

ورصدت الحملة بدائرة الشرق ببورسعيد، أن هناك 3% من المرشحين بالدائرة قدموا رشاوى للناخبين فى صورة مادية أو عينية، أو فى صورة وعد بتقديم هذه الرشوة فى وقت لاحق، فى حين أن 97% لم يرتكبوا هذه المخالفة.

أما دائرة مدينة المنصورة، فتشير بيانات الحملة إلى أن هناك 13% من المرشحين بدائرة بندر المنصورة قدموا رشاوى للناخبين فى صورة مادية، بينما قدّم 8% من المرشحين رشاوى عينية، وقدّم 13% من المرشحين وعودًا بتوزيع رشاوى مالية أو عينية.

وأخيرًا، أكد تقرير الحملة فيما يخص دائرة المعادى، أن أيًّا من مرشحى الدائرة لم يقدم رشاوى مالية على الناخبين، بينما قام 10% من المرشحين بتوزيع رشاوى عينية على المواطنين، وقدّم 5% من المرشحين وعودًا بتوزيع رشاوى مالية أو عينية.
كانت منظمة "شركاء من أجل الشفافية" قد بدأت تنفيذ مبادرتها لمراقبة التمويل والإنفاق الانتخابى فى عدد من الدوائر الانتخابية، والتى حملت عنوان "أصواتنا فى مواجهة أموالكم"، وذلك بدءًا من شهر سبتمبر 2015 وحتى ديسمبر 2015، بهدف المساهمة فى تطوير آليات مراقبة وضبط وتنظيم استخدام المال فى العملية الانتخابية.



print