الأحد، 19 مايو 2024 10:52 ص

ثورة التشريعية على أبو شقة.. 10 نواب فى مذكرة رسمية: أسلوب الإدارة يهدر كرامة المجلس

ثورة التشريعية على أبو شقة.. 10 نواب فى مذكرة رسمية: أسلوب الإدارة يهدر كرامة المجلس بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشؤون التشريعية
الإثنين، 22 أغسطس 2016 03:19 م
كتبت نور على
تقدم عشرة من أعضاء لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بمذكرة لرئيس اللجنة المستشار بهاء أبو شقة، اعتراضا على أسلوب اللجنة الذى قالوا إنه "يهدر هيبة وكرامة النواب".

وجاء فى المذكرة التى وقع عليها النواب: علاء عبد المنعم وأحمد الشرقاوى وعفيفى كامل وسوزى ناشد وهيام حلاوة ومحمد سليم عطا، أن جدول أعمال اللجنة كان يضم عددًا من الموضوعات الواجب مناقشتها، ورغم ذلك رفع المستشار أبو شقة الجلسة لعدم اكتمال النصاب القانونى للانعقاد، مشيرين إلى أنهم يستشعرون أن التأجيل ليس بسبب عدم اكتمال النصاب، ولكن لأسباب أخرى يجهلونها، وبغرض تأجيل موضوع معين.

وأكد النواب فى مذكرتهم، أنهم يسجلون اعتراضهم واحتجاجهم على أسلوب اللجنة الذى يهدر من هيبتهم واحترامهم جميعًا، وأن هذا الأمر يتعارض مع التقاليد البرلمانية، ويتنافى مع هيبة ووقار اللجنة ومجلس النواب بأكمله، خاصة أن رئيس اللجنة لم يحدد موعد انعقاد جلسة أخرى لنظر الموضوعات المؤجلة.

كان المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، قد قرر تأجيل انعقاد اجتماع اللجنة الذى كان مقرّرًا له الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم الاثنين، بسبب عدم اكتمال النصاب القانونى للانعقاد، إذ حضر 9 نواب من أصل 32 نائبًا، وحاول بعض الأعضاء ومنهم محمد سليم عطا إقناع رئيس اللجنة بالانتظار لحين حضور باقى النواب، قائلا: "كثيرًا ما كانت اللجنة تنتظر لحين اكتمال النصاب"، وقال النائب أحمد الشرقاوى: "ما يحدث تلكيك لعدم نظر موضوع عضوية أحمد مرتضى، واللجنة لها مهمة محددة فى الانتهاء من تقريرها، والقرار للمجلس".

يذكر أن جدول أعمال اللجنة التشريعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، كان يضم التصويت على تقرير بشأن رأيها النهائى فى حكم محكمة النقض ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى لمقعد دائرة الدقى والعجوزة بدلا منه.


print