السبت، 18 مايو 2024 05:29 م

الوزارة تدرس مقترح "النواب" بإسناد تراخيص الأراضى لمكاتب استشارية بدلا من المحليات.. والوزير يؤكد: سيغلق باب الفساد والبيروقراطية.. ونائب يشترط ألا تقل خبرة المكاتب عن 20 سنة

"الإسكان" تنقلب على "المحليات"

"الإسكان" تنقلب على "المحليات" "الإسكان" تنقلب على "المحليات"
الأربعاء، 29 يونيو 2016 12:00 م
كتبت سمر سلامة
استجاب مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، لمطالب أعضاء لجنة الإسكان بإسناد مهمة منح تراخيص الأراضى إلى المكاتب الاستشارية المعتمدة بدلا من المجالس المحلية، حيث كشف الوزير عن بدء الوزارة فى دراسة المقترح، وذلك للإسراع فى تخصيص الأراضى، والقضاء على البيروقراطية، وإغلاق أى باب للفساد.

مصطفى مدبولى (10)

وأضاف "مدبولى"، خلال كلمته بحفل سحور جمعية رجال الأعمال الثلاثاء، أن الوزارة تدرس أيضًا نظامين لترفيق وتطوير الأراضى من خلال أولاً نظام المطور الصناعى، وثانيًا من خلال التخصيص المباشر، وتابع: "نحاول أن نستفيد من التجربة السابقة بسرعة تطوير وتوفير الأراضى للتنمية دون فتح الباب للبعض للمتاجرة بها".

وأشار إلى أن طرح الأراضى بنظام المطور العقارى أدى إلى رفع قيمة الأراضى السعرية من 30 جنيهًا إلى 1500 جنيه، مشددًا على أهمية دور الدولة فى حماية المستثمر، ونحن فى سبيلنا إلى الإسراع فى التنمية والاستثمار وتنمية المدن الجديدة .

اجتماع لجنة الاسكان  كريم عبد العزيز  2-6-2016 (3)

محمد العقاد: إسناد منح تراخيص الأراضى للمكاتب الاستشارية بدلا من المحليات سيغلق باب الفساد


قال النائب محمد العقاد، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن اللجنة متوافقة تماما على إسناد حق منح إصدار تراخيص الأراضى الجديدة للمكاتب الاستشارية المعتمدة بكل محافظة بدلاً من إصدارها من خلال المحليات، وذلك للإسراع فى تخصيص الأراضى، والقضاء على البيروقراطية، وإغلاق أى باب للفساد.

محمد العقاد - المنيل

وأضاف "العقاد" لـ"برلمانى"، أن هذا الإجراء سيساعد فى زيادة حصيلة الإيرادات من خلال تقدم الاستشاريين للحصول على رخصة العمل، مشيرا إلى أن ذلك سيتضمن نقل المبالغ التى كان يدفعها المواطن للموظفين فى المحليات كرشاوى إلى الدولة وبذلك يتم القضاء على فساد المحليات.

وأكد العقاد على ضرورة منح الوحدات فى الإسكان الاجتماعى بنظام التخصيص لما ينطبق عليه الشروط والضوابط التى يتم وضعها، لافتا إلى أن نظام القرعة لا يضمن وصول الدعم لمستحقيه.

اجتماع لجنة  الاسكان  حازم عبد الصمد  4-6-2016 (5)

عضو بـ"الإسكان": يجب ألا تقل خبرة المكاتب الاستشارية صاحبة حق منح الترخيص عن 20 سنة


فيما قال النائب خالد عبد العزيز فهمى، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن أعضاء اللجنة طالبوا وزير الإسكان خلال لقائه بأن تتضمن تعديلات قانون 119 أن يتم استخراج التراخيص من خلال مكاتب استشارية هندسية لا تقل خبرتها عن 20 سنة، وألا يقل عدد أعضائها عن مهندسين اثنين، أحدهما مدنى والآخر معمارى، على أن يكون أحد الأعضاء المشاركين من قبل الحى، وتحديد مكان المنشأة التى يراد استخراج الترخيص لها.

خالد عبد العزيز فهمى

وأكد "عبد العزيز" لـ"برلمانى"، أنه اقترح أيضا استخراج كتيّب لشرح كيفية استخراج التراخيص حتى لا يضع أصحاب النفوس الضعيفة طالبى التراخيص فى دوامة عدم العلم بالإجراءات، وبذلك يتم غلق باب الفساد والبيروقراطية على حد قوله.

يسرى المغازى: لا توجد دولة بالعالم منح التراخيص فيها حق للمحليات سوى مصر


قال يسرى المغازى عضو مجلس النواب، إنه يؤيد إسناد منح تراخيص الأراضى إلى مكاتب استشارية معتمدة، مضيفا: "لا يوجد منح تراخيص فى أى دولة فى العالم من الأحياء سوى فى مصر فقط، ولكن يكون هناك مكاتب استشارية خاصة هى المنوط بها منح التراخيص".

يسرى المغازى

وأوضح "المغازى" لـ"برلمانى"، أنه حال إثبات مخالفة المكاتب الاستشارية للشروط المسموح بها للعمل، سيتم وقف رخصتها ووقفها عن مزاولة عملها، مؤكدا أن هذا هو النظام المتبع فى جميع دول العالم، وبذلك لن يكون هناك مخالفات نهائيا على حد قوله.


الأكثر قراءة



print