الخميس، 16 مايو 2024 03:07 ص

9 قضايا شائكة على طاولة "برلمانى".. كواليس إفطار "حماة الوطن".. "الخدمة المدنية" بعد العيد.. و أزمة "رؤساء الجامعات" تحت القبة.. ثورة ضد المصالحة مع "الإخوان".. نواب يرفضون تقرير "ماعت"

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الإثنين، 20 يونيو 2016 06:00 ص
كتب أشرف عزوز
قدم موقع "برلمانى" عدد من المانشيتات والتحقيقات المهمة على مدار الـ 24 ساعة الماضية يأتى على رأسها "الخدمة المدنية" بعد العيد و أزمة "رؤساء الجامعات" تحت القبة و ثورة ضد المصالحة مع "الإخوان" و مين هيشيل الزبالة؟، ونواب يرفضون تقرير "ماعت".

كواليس إفطار "حماة الوطن"


وسط أجواء غمرتها الألفة، حضر أعضاء مجلس النواب، حفل إفطار حزب "حماة الوطن" بدار الدفاع، وكان فى استقبال الحضور اللواء أسامة أبو المجد، الأمين العام للحزب ورئيس هيئته البرلمانية، واللواء محمد على بلال، نائب رئيس الحزب. "
كواليس افطار حماة الوطن

وشارك فى حفل الإفطار، كل من الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وسليمان وهدان، وكيل البرلمان، وتقدم عبد العال خلال كلمته بخالص الشكر إلى الفريق جلال الهريدى، مؤسس "الصاعقة" المصرية، وأوضح أنه جعل منها قوة إضافية للقوات المسلحة.

"الخدمة المدنية" بعد العيد


تعقد لجنة القوى العاملة بمجلس النواب اجتماعين يومى الاثنين والثلاثاء من الأسبوع الجارى، بحضور المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وممثلى وزارتى التخطيط والمالية، لحسم المواد الخلافية فى قانون الخدمة المدنية بشكل نهائى، خاصة فيما يتعلق بالتسويات والعلاوة الدورية والأجور.
الخدمة المدنية بعد العيد

أزمة "رؤساء الجامعات" تحت القبة


أثار قانون تعيين رؤساء الجامعات وعمداء الكليات جدلا واسعا فى لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، والتى أقرت ضرورة تعديل القانون، بسبب ما يشوبه من قصور وملاحظات، وفى هذا الإطار أعلن الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن اللجنة شكلت لجنة فرعية من بين أعضائها لتعديل القرار بقانون رقم 52 لسنة 2014، الخاص بتعيين رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، على أن يتم الانتهاء منه خلال أسبوع على الأكثر، لمناقشته وعرضه على المجلس وإصداره بشكل سريع، لحل إشكالية مقاعد العمداء ورؤساء الجامعات الشاغرة.
أزمة رؤساء الجامعات تحت القبة

ثورة ضد المصالحة مع "الإخوان"


فى ظل الدعوات المتكررة من بعض المسؤولين ورجال الدولة حول التصالح مع جماعة الإخوان الإرهابية، وآخرها ما جاء على لسان أحد الوزراء، والحديث حول تضمن قانون العدالة الانتقالية الجديد لبعض المواد الخاصة بالتفاوض مع الحاصلين على أحكام بالبراءة من جماعة الإخوان الإرهابية، وممن نبذوا العنف منهم، وأيضًا الحديث عن مبادرة جديدة من محمود عزت، نائب المرشد العام للجماعة الإرهابية.
ثورة ضد المصالحة مع الاخوان

مين هيشيل الزبالة؟


أثارت تلال القمامة المتراكة فى شوارع مصر، أزمة جديدة داخل مجلس النواب بعد تصعيد لجنة الإدارة المحلية للملف وإصرارها على إيجاد حلول سواء من خلال وزارة التنمية المحلية المعنية بتجميع القمامة أو لجنة البيئة المسئولة عن وضع الخطط الخاصة للتخلص منها، وهو الأمر الذى دفع عدد من النواب للمطالبة بنقل تبعية ملف النظافة برمته للجنة البيئة، فى ظل عجز "التنمية المحلية" عن تقديم حلول خلال اجتماعات التى عقدتها اللجنة بمجلس النواب لمناقشة الأمر فى حضور ممثلى الحكومة.
مين هيشيل الزبالة

الفساد يأكل قمح المصريين


229 مليون جنيه هو المبلغ الذى تم الكشف عنه فى أكبر واقعة فساد تم الكشف عنها فى قضية التلاعب بأرقام توريد القمح، بعد التلاعب فى الكميات الموردة لـ 4 صوامع بمنطقة واحدة فقط فى محافظة القليوبية .
الفساد يأكل قمح المصريين

هذه القضية فتحت باب التساؤلات حول حجم الفساد الذى يمكن أن تشهده صوامع القمح فى مصر، والإجراءات التى يمكن أن تتخذ لمواجهته.

نواب يرفضون تقسيم امتحانات الثانوية


قبل أيام أعلن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، بدء الوزارة فى دراسة وضع نظام جديد للقبول بالجامعات لا يعتمد على امتحانات الثانوية العامة، وتضم هذه الدراسة مقترح بوجود امتحانات أخرى أكثر شفافية غير امتحانات الثانوية العامة وبعيدة عن التقدير الشخصى للممتحن، وتتم من خلال بنوك أسئلة إلكترونية، وتقسيم مصر إلى 5 أقاليم، كل إقليم امتحان ثانوية عامة مختلف.

عودة "الإصلاح التشريعى"


تعقد اللجنة العليا للإصلاح التشريعى أولى اجتماعاتها بعد تشكيل مجلس النواب برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لمناقشة عدد من مشروعات القوانين، التى انتهت منها اللجان الفرعية المٌنبثقة عن الإصلاح التشريعى مؤخرًا، وذلك بمقر مجلس الوزراء، لأول مرة منذ انعقادها حيث كانت تعقد اجتماعاتها منذ نشأنها بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسى فى يونيو 2014 بمقر مجلس الشورى السابق.
عودة الإصلاح التشريعى

نواب يرفضون تقرير "ماعت"


رفض عدد من نواب البرلمان تقرير مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، حول متابعة أداء مجلس النواب خلال شهر مايو، وذلك فى إطار متابعتها لدور الهيئة التشريعية، وحرصها على تمكين المواطنين من متابعة أداء ممثليهم المنتخبين، خاصة فيما يتعلق بأن البرلمان لم تشهد الفترة التى يغطيها التقرير، إقرار البرلمان أى من التشريعات التى يأمل فى صدورها المواطن المصرى، وعلى رأسها قوانين الإدارة المحلية، والخدمة المدنية، وأيضًا قانون دور العبادة.
نواب يرفضون ماعت

موضوعات متعلقة..

حصاد المانشيتات


print