الجمعة، 26 أبريل 2024 04:04 ص

"الشئون العربية"تطلب من العاهل السعودى العفو عن المحتجزين بالمملكة بسبب مخالفة شروط الحج.. الجمال يوجه نداء إنسانيا ويصف الملك بـ"إمام المسلمين".. ووزيرة الهجرة: مستعدة للسفر لحل الأزمة

مصير المصريين بالسعودية

مصير المصريين بالسعودية "الشئون العربية" تطلب عفو سلمان
الخميس، 16 يونيو 2016 08:00 م
كتب عبد اللطيف صبح
عقدت لجنة الشئون العربية، اليوم الخميس، اجتماعا طارئا، برئاسة اللواء سعد الجمال، رئيس اللجنة، وبحضور المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، والسفير نبيل مكى، نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، لمناقشة أزمة المصريين المقيمين بالسعودية والمهددين بالترحيل لمخالفاتهم قوانين المملكة.

IMG_1267 copy

الجمال يسعى لحل أزمة المصريين المخالفين لشروط الحج بالسعودية


ومن جانبه أوضح اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، عقب انتهاء الاجتماع المغلق، أنه تلقى شكوى منذ ما يقرب من شهر من مجموعة من المصريين العاملين بالمملكة العربية السعودية الذين أدوا فريضة الحج دون تصريح رسمى بالمخالفة لقوانين المملكة.

سعد الجمال

وأضاف الجمال أن عدد هؤلاء المصريين يقدر بالآلاف، وأن الحكومة السعودية قررت معاقبتهم طبقا للقوانين بترحيلهم من أراضى المملكة وعدم تجديد إقاماتهم وحرمانهم من العمل بالأراضى السعودية لمدة 10 سنوات، لافتا إلى أنه أرسل الشكوى بدوره إلى مساعد وزير الخارجية منذ 20 يوما ولم تُحل الأزمة.

رئيس لجنة الشئون العربية يطلب العفو من الملك عن المرحلين


وأشار الجمال إلى أن بعض المصريين المقيمين فى السعودية أرسلوا له منذ أيام صورا تظهر ضبط المجموعة التى خالفت قواعد وقوانين الحج بالسعودية فى مكان مخصص للترحيل، ويطلبون من الملك سلمان بن عبد العزيز الرحمة، ويعترفون بأنهم أخطأوا وخالفوا القوانين، موضحا أنه تواصل على الفور مع الدكتورة نبيلة مكرم، وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وأعلنت استعدادها للسفر إلى المملكة العربية السعودية للتواصل مع المسئولين هناك من أجل التوصل إلى عفو عن المصريين المخالفين هناك.

IMG_9944 copy

وتابع الجمال: "وبناء عليه وبدافع إنسانى بحت عقدت لجنة الشئون العربية جلسة طارئة بحضور المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، والسفير نبيل مكى نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، نعلم أن أبناءنا أخطأوا وخالفوا القانون لكن الهدف كان أداء فريضة الحج وليس استباحة أموال أو أعراض أو دماء".

العجاتى (11)

وشدد اللواء سعد الجمال على أن المصرى يجب أن يكون ممثلا لبلده باحترام سيادة القانون فى أى دولة أخرى، مؤكدا أن الحج يحتاج انضباطا شديدا، نظرا للكم الكبير من البشر من كل أنحاء العالم الذين يؤدون تلك الفريضة، قائلا: "يجب أن يتم تحت سيطرة القانون فسيادة القانون فوق كل اعتبار ويجب احترامها".

افواج الحجاج بمطار القاهره بحضور وزير الاوقاف تصوير حازم عبد الصمد31-8-2015 (19)

واستطرد الجمال: "ونحن بلجنة الشئون العربية نوجه نداء إنسانيا بطلب العفو والرحمة فى شهر القرآن، ونعترف بخطأ المصريين بالسعودية، لكن الرحمة فوق العدل"، موضحا أنه طالب المستشار مجدى العجاتى باعتباره ممثلا للحكومة بالاجتماع برفع الأمر إلى أعلى المستويات حتى يمكن الوصول إلى مرحمة من الملك سلمان بن عبدالعزيز، قائلا "خادم الحرمين الشريفين هو إمام المسلمين فى العالم لقيم الإسلام التى يتشبع بها".

الملك سلمان

اللجنة على استعداد للسفر للمملكة وتقديم الشكر للملك لو تم العفو عن المصريين


وأكد اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية أنه فى حالة الوصول إلى حل لتلك الأزمة والعفو عن المصريين بالسعودية فإن اللجنة على استعداد للسفر إلى المملكة لتوجيه الشكر الشديد للملك سلمان، وإلقاء اللوم على المصريين الذين تجاوزا القوانين المنظمة لعملية الحج وتحذيرهم من تكرار هذا الخطأ، قائلا "اللجنة تقوم بدور إنسانى قبل أن تقوم بدور سياسي".


print