الأحد، 19 مايو 2024 08:29 م

الشيخ: منظومة وزارة البيئة "فاشلة" وغير قادرة على التعامل مع القمامة.. الفيومى: ليست المعنية برفع المخلفات لأنها وزارة تخطيط.. والحسينى: الأزمة لا تقل أهمية عن الكهرباء

البرلمان يلجأ للرئيس لحل أزمة القمامة

البرلمان يلجأ للرئيس لحل أزمة القمامة البرلمان يلجأ للرئيس لحل أزمة القمامة
الأربعاء، 15 يونيو 2016 09:00 ص
كتب أيمن رمضان
خلاف على من تقع مسؤولية رفع القمامة من شوارع وميادين مصر ، بينما هناك اتفاق بين النواب على أنها أزمة وملف لا يقل أهمية على أزمة توفير الكهرباء، ما دفع لجنة الإدارة المحلية على رفع هذا الملف للرئيس عبد الفتاح السيسى، مطالبين بضرورة توفير الدولة الأموال المطلوبة للقضاء على الظاهرة السلبية ومن ثم يتم فرض رسوم على المواطن وليس العكس.

جلسه من البرلمان

عبد السلام الشيخ: منظومة وزارة البيئة "فاشلة" وغير قادرة على التعامل مع القمامة


قال عبد السلام الشيخ، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن منظومة وزارة البيئة "فاشلة"، ولم تنجح فى التعامل مع ملف القمامة والقضاء عليه، موضحًا أن الوزارة لم تتخذ أية خطوات إيجابية على أرض الواقع فى التعامل مع هذا الملف، الأمر الذى جعل كافة النواب لا يثقون فى حديث مسؤولى الوزارة اليوم تحت قبة البرلمان، وهو ما دفع رئيس اللجنة النائب أحمد السجينى إلى رفع ملف القمامة إلى رئيس الجمهورية.

وأضاف "الشيخ" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستعمل على إعداد دراسة بشأن القمامة من خلال الاستعانة بإحصاءات الجهات المختصة بغرض تحويل هذا الملف من ضار إلى نافع من خلال إنشاء مصانع لتدوير المخلفات والاستعانة بخبرات الدول الكبرى والمتقدمة التى سبقتنا فى ذلك.

احمد السجينى (2)

النائب محمود نبيه: قوانين الحفاظ على البيئة كثيرة ولكنها غير مفعلة


قال النائب محمود نبيه، عضو لجنة الإدارة المحلية، إن القوانين المتعلقة بالحفاظ على البيئة كثيرة جدًا، ولكنها غير مفعلة، موضحًا أن البنية التحتية فى المصانع وغيرها "مش مظبوطة" ولا تحد من عملية التلوث، متابعًا: "التركة ثقيلة والجهود التى تبذل من قبل الأجهزة التنفيذية لا تستطيع أن تحد من التلوث.. ولا شك أن وزارة البيئة مقصرة فى التعامل مع المشكلة".

محمود نبيه

وأضاف "نبيه" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يجب سن قوانين وتشريعات تتواكب وروح العصر يصاحبها نيه حقيقية فى التغيير والبدء فى القضاء على كل شىء يلوث البيئة سواء من قبل الحكومة أو المواطنين، قائلًا: "لابد أن نغير من سلوكنا فى التعامل مع التلوث.. الصرف الكيماوى على النيل قاتل وإلقاء المخلفات والحيوانات النافقة قاتل أيضًا. .يجب إعادة النظر بالكمال فى المنظومة من الألف إلى الياء".

خالد فهمى من علي الشمال

ولفت النائب البرلمانى، إلى أن رفع ملف القمامة من قبل لجنة الإدارة المحلية إلى رئيس الجمهورية أمر لا يجب أن يتم كون القيادة السياسية لديها ملفات أكبر، وأهم من ذلك وعلى المجلس أن يتعامل مع الحكومة أولًا والقيادات التنفيذية لوضع خطة ورؤية شاملة.

محمد الفيومى: "البيئة" ليست معنية برفع القمامة لأنها وزارة تخطيط


قال النائب محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن وزارة البيئة هى وزارة دولة معنية بالتخطيط، وليس التنفيذ من اختصاتها دراسة الأثر البيئى وقياساته، ومن ثم التنبيه إليه وتمتلك أيضًا آلية قانونية تمكنها من غلق المصانع المخالفة، موضحًا أن رفع القمامة ليس من اختصاصها، بل من اختصاص وزارة الإدارة المحلية.

محمد عطيه الفيومي

وأضاف "الفيومى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ملف القمامة هام ويحتاج إلى تدبير أموال بالمليارات من قبل الدولة اولًا للتعامل معه بنجاح، مشددًا على أن الحديث عن أى جهود بدون توفير هذه الأموال لن يجدى نفعًا، قائلًا: "جمع القمامة عاوز فلوس بالمليارات.. الدولة التى يقع على عاتقها تدبير هذه الأموال كون المواطن لن يقبل على دفع رسوم ومازالت القمامة منتشرة.. فى حال وجد أنه يقطن فى حى نظيف بدون قمامة سيقدم المواطن من قبل نفسه على دفع هذه الرسوم".

محمد الحسينى: على الحكومة الاهتمام بأزمة القمامة لأنها لا تقل أهمية عن الكهرباء


قال النائب محمد الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن الحكومة لم تحقق أى نتيجة ملموسة فى التعامل مع أزمة القمامة إلى الآن، رغم أهمية الملف وتأثيره السلبى على الشكل العام وصحة المواطنين، مشددًا على أن أزمة القمامة لا تقل أهمية عن أزمة الكهرباء، التى تمكنت الحكومة من القضاء عليها خلال الفترة الأخيرة.

محمد الحسينى (5)

وأضاف "الحسينى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الشكل العام فى الميادين وشوارع القاهرة وباقى المحافظات المصرية غير جيد بسبب انتشار القمامة، وعلى الحكومة أن تبذل جهدًا أكبر وتعطى هذا الملف نفس أهمية تعاملها مع أزمة الكهرباء حتى يتم القضاء عليها تمامًا.

وكان قد أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن اللجنة ستصعد أزمة القمامة والمخلفات إلى أعلى مستوى، وستخاطب الرئيس عبد الفتاح السيسى، سعيًا إلى بحث حل الأزمة التى تتسبب فى كوارث كبيرة، والعمل على وضع خطة قومية لإنهاء أزمة القمامة وتحويلها إلى منفعة اقتصادية، مثلما يحدث فى مختلف دول العالم.

وهاجم "السجينى" الحكومة، ممثلة فى وزارة البيئة والمسؤولين عن ملف القمامة – فى كلمته خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية، المنعقد الآن، بحضور رئيس جهاز تنظيم وإدارة المخلفات، وبعض مسؤولى الوزارة - قائلًا لهم: "أنتم تعملون على خلاف وعكس ما يقوم به رئيس الجمهورية، الذى حفر قناة السويس وجمع 60 مليار جنيه فى أسبوع، وحل مشكلة الكهرباء مع الوزير، انتو بعيد قوى، وهذه اللجنة لن تقف عاجزة، وسنُصعّد هذه المسألة لأعلى مستوى، وسنخاطب رئيس الجمهورية، لازم تخلص وتتحسم مسألة القمامة، والمواطن البسيط لو وجد اهتمام ونظافة هيدفع".


الأكثر قراءة



print