الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:24 م

تسريب الإنجليزى قبل أدائه بـ6 ساعات.. آمنة نصير: ما حدث انهيار أخلاقى ومرض عضال.. أحمد: حرب بين الفساد وتطهير الدولة.. بكرى: ليست قضية وزير بل أمن قومى.. ولجنة التعليم ترسل مندوبا للوزارة

أزمة تسريب الامتحانات.. العرض مستمر

أزمة تسريب الامتحانات.. العرض مستمر أزمة تسريب الامتحانات.. العرض مستمر
الثلاثاء، 07 يونيو 2016 09:00 م
كتب إبراهيم سالم
ويستمر مسلسل تسريب امتحانات الثانوية العامة وتسهيل عمليات الغش الجماعى عبر وسائل التواصل وصفحات "فيس بوك"، إذ للمرة الثانية على التوالى خلال موسم امتحانات هذا العام، تقوم صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، بتسريب أحد امتحانات الثانوية العامة، فبعد تسريبها لامتحان مادة التربية الدينية يوم السبت الماضى، نشرت الصفحة اليوم الأسئلة الاختيارية لمادة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة وإجاباتها، ما أحدث لغطًا وسخطًا كبيرين بين أعضاء مجلس النواب، الذين أكدوا على وجود تحدٍّ واضح وصريح لوزارة التربية والتعليم، وشدّدوا على ضرورة العمل على مواجهته بحسم وقوة.

201311723238874-1 copy

كانت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" قد نشرت نصف أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة بنظاميها قبل 6 ساعات، ووعدت بنشر النصف الآخر فى تمام الساعة 8:20 صباحا، وهو ما حدث بالفعل، وزاد من اشتعال الأجواء بين الطلاب وأولياء الأمور ومسؤولى التربية والتعليم، وبين أعضاء مجلس النواب والمهتمين بالمؤسسات التعليمية أيضًا.

Kareem Abdulkareem (23)

آمنة نصير عن تسريب الإنجليزى: ما حدث انهيار أخلاقى ومرض عضال أصاب التعليم


فى البداية، قالت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشؤون الدينية بالمجلس، إن ما حدث من تسريب امتحان اللغة الإنجليزية، صباح اليوم الثلاثاء، انهيار أخلاقى، إذ إن وزارة التربية والتعليم باتت فى حالة تحدٍّ واضحة وضوح الشمس فى الأفق، وبات هناك انحدار أخلاقى فى الأمانة التى توكل إلى القيادات التنفيذية فى الوزارة.

حوار مع امنة نصير تصوير حسام عاطف محرر عبير عبد المجيد 1-7-2014 (3)

وأكدت آمنة نصير فى تصريح لـ"برلمانى"، أن ما يحدث الآن لا يمت بأيّة صلة للعلم، متسائلة: "هل نجمد النشاط التعليمى لعامين حتى يتم القضاء على كل رؤوس الفساد؟"، مشيرة إلى أن هذا الأمر مرض عضال أصاب التعليم المصرى، ولا بد من مواجهة قوية وصريحة معه، حتى لا يضيع مجهود مضنٍ بذله الطلاب فى عام كامل.

وتساءلت عضو لجنة الشؤون الدينية فى تصريحها: "لماذا انتكسنا إلى هذا الحد؟"، مطالبة بسرعة إجراء التحقيقات اللازمة لمواجهة تلك الأزمة ومحاسبة المخطئين والمتورطين فيها، لأن تكرارها يوحى بكارثة مقبلة.

كمال أحمد عن تسريب امتحانات الثانوية: هناك حرب بين الفساد ومحاولة تطهير الدولة


وقال البرلمانى المخضرم كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية، إن عملية تسريب امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة تؤكد أننا فى حالة حرب بين الفساد ومحاولة تطهير الدولة المصرية، مشيرًا إلى أن الفساد له ألوان عدة، منها السياسى والمالى والنفسى، وان ما تتعرض له وزارة التربية والتعليم فى الوقت الحالى هو الفساد المالى وليس السياسى.

وأكد "أحمد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ما يحدث حاليًا يؤكد أن المسؤولين فى وزارة التربية والتعليم ليسوا مؤهلين للمسؤولية التى أسندت إليهم، إذ إن حالة تسريب امتحان للثانوية العامة وبشكل متكرّر، تفتح باب الشك والظن فى قيادات الوزارة.

وأضاف النائب السكندرى فى تصريحاته، مؤكّدًا أن قضية تسريب الامتحانات ليست قضية تغيير وزير أو الإبقاء عليه، ولكن القضية الأساسية فى هيكل الوزارة ذاتها، مشيرا إلى أن الوزارة مخترقة منذ سنوات مضت، وأنها ليست مخترقة اختراقا سياسيا فقط، لكنها مخترقة ماليًّا أيضًا، وقد طغى الفساد المالى عليها وسيطر بقوة وشراسة.

الهلالى الشربينى

عضو لجنة التعليم تطالب رئيس البرلمان باستدعاء الهلالى الشربينى وعقد جلسة عاجلة


فى السياق ذاته، قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو مجلس النواب وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالمجلس، إنه لا بد من وجود وجه آخر لمعالجة أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، مشيرة إلى أن ما فعلته صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، اليوم الثلاثاء، من تسريب إجابات الأسئلة الاختيارية لامتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة أمر كارثى.

ماجدة نصر- قائمة فى حب مصر

وطالبت ماجدة نصر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بعقد جلسة عاجلة للمجلس، واستدعاء وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، وفتح استجواب حول الآليات والمقترحات التى وضعتها الوزارة من قبل لمواجهة أزمة تسريب الامتحانات، والتى تكررت لثانى مرة على التوالى.

وأشارت عضو لجنة التعليم فى تصريحها، إلى أن هذا الأمر يحمل تحدّيًا كبيرًا وصارخًا، ويؤكد وجود فساد متوغل بالوزارة، ولا بد من محاكمة من تحوم حوله الشبهات، وألا ننتظر الإدانة الكاملة والنهائية، لأن ما يحدث كارثة بكل المقاييس، ويؤكد أن الوزارة ما زالت مخترقة.

مصطفى بكرى عن أزمة تسريب الامتحانات: القضية ليست قضية وزير بل "أمن قومى"


من جانبه، قال النائب مصطفى بكرى، إن ما حدث من تسريب لامتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة، صباح اليوم الثلاثاء، فضيحة بمعنى الكلمة، تضاف إلى سلسلة الفضائح والاختراقات التى توجب إجراءات حاسمة، فلا يمكن تسريب هذه الأسئلة والإجابات النموذجية إلا إذا كان هناك من يتابعنا ويراقبنا، بل هو طرف أساسى فى اللعبة ذاتها.

مصطفى بكرى (10)

وأكد "بكرى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هذه ليست قضية وزير، فالإبقاء على وزير أو إقالته والمسلك نفسه ما زال قائما هو أمر خاطئ، خاصة أنها قضية أمن قومى، وهى رسالة يبعث بها المتآمرون غرضها إشاعة أن مصر هى بلد الفوضى ولا يوجد سر على أرضها، وهذا أسلوب من أساليب التآمر الجديدة، فعلينا أن ننتفض لتطهير الصفوف والمؤسسات، وهذا هو المطلب الذى طالب به كثيرون ولكن لا حياة لمن تنادى.

وأشار الكاتب الصحفى وعضو البرلمان عن قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، إلى أن اتحاد الإذاعة والتليفزيون مخترق، ولكن لم يتم التعامل مع الأزمة، وأن وزارة التربية والتعليم مخترقة منذ زمن محمد مرسى، وزمن الفوضى، وأن هناك صفحات ما زالت موجودة على مواقع التواصل الاجتماعى تفشى أسرارنا وتتعدى على الدولة ومؤسساتها ورموزها، ومع ذلك فالقانون أعور ولا يرى إلا بعين واحدة، والمسلك أعوج ولا يستطيع أن يتخذ إجراء فعليًّا.
وتابع "بكرى" تصريحاته بالقول، إن تكرار الأزمة اليوم يفقد الناس الأمل ويشيع الإحباط فى نفوس الطلاب، الأمر الذى يؤكد أن جسدنا مكشوف وعارٍ، وأنه لا بد من تطبيق الأحكام العسكرية بإعدام كل من يتورط فى تلك الأزمة.

لجنة التعليم ترسل مندوبا لوزارة والتعليم لمتابعة سير عملية امتحانات الثانوية العامة


وفى سياق متصل، قال الدكتور عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، إنه يتواجد حاليًا فى مقر وزارة التربية والتعليم "غرفة عمليات الوزارة"، بصفته مندوب لجنة التعليم بالبرلمان، لمتابعة سير عملية تأمين امتحانات الثانوية العامة، مشيرًا إلى أنه تواجد فى مقر الوزارة منذ السادسة صباح اليوم الثلاثاء، ويستمر هناك حتى نهاية اليوم، للاطلاع على كل الإجراءات والآليات التى تسير بها الوزارة لتأمين الامتحانات.

عبد الرحمن برعى

وأضاف "برعى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ما حدث من نشر صور لامتحان اللغة الإنجليزية الذى يؤديه طلاب الثانوية العامة اليوم، لا يُعدّ تسريبًا بالمعنى الكامل، فهو مجرد أفعال فردية، مشيرًا إلى أن الوزارة وغرفة العمليات بقيادة الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، تبذلان أقصى جهودهما لمواجهة كل المتسببين فى الأزمة.



الأكثر قراءة



print