الجمعة، 26 أبريل 2024 02:22 ص

نواب البرلمان ينتفضون لقبطية أبو قرقاص.. عبد الرحيم على يطالب فى بيان رسمى بتشكيل لجنة لكشف حقائق الواقعة.. ونادية هنرى تتقدم باستجواب لوزير الداخلية.. وجون طلعت: أطالب الرئيس بالتدخل

لجنة تقصى حقائق فى حادث سيدة المنيا

لجنة تقصى حقائق فى حادث سيدة المنيا لجنة تقصى حقائق فى حادث سيدة المنيا
الخميس، 26 مايو 2016 12:47 م
كتب سماح عبد الحميد ومحمد مجدى السيسى
انتفض أعضاء البرلمان لحادث تجريد سيدة قبطية من ملابسها فى قرية الكرم بمحافظة المنيا، والتى ثار الجدل بشأنها خلال اليومين الماضيين، حيث طالب عبد الرحيم على فى بيان رسمى بتشكيل لجنة تقصى حقائق للتحقق من الواقعة.

3ad05ce5-495f-4078-b19d-e5a29849066c copy

وقدمت النائبة نادية هنرى استجوابا لوزير الداخلية، فيما طالب النائب جون طلعت بتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعلى الجانب الآخر تلعب القيادات التنفيذية والشعبية بمحافظة المنيا دورا للتهدئة ووأد أى محاولات للفتنة الطائفية بين المسلمين والأقباط.

النائب عبد الرحيم على يطالب بلجنة تقصى حقائق


عبد الرحيم على عضو مجلس النواب، طالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق للتحقق من واقعة تجريد السيدة العجوز من ملابسها.

عبد الرحيم على (1) copy

وأضاف "على" فى بيان له منذ قليل: "أشعر بالعار أن تجرد سيدة فى سن والدتى من ملابسها وتجرجر فى شوارع القرية لا لذنب ارتكبته سوى لأنها أم لشاب مسيحى أثيرت شائعة حول أنه أقام علاقة آثمة مع سيدة مسلمة، لو أننى من رجال تلك القرية لدفنت نفسى حيا من عمق الشعور بالخزى والعار".

وتابع "على": "العيب ليس فيهم العيب فى دولة القانون التى لم تتحقق بعد على أرض الواقع فى مصرنا المحروسة حتى الآن، فهل آن الأوان يا سيدى الرئيس أن نحققها على الأرض بداية من تلك البقعة الصغيرة من أرض مصر فى أبو قرقاص وبداية من تلك الحادثة المشينة؟ أتمنى ذلك فى القريب العاجل".

نادية هنرى تتقدم باستجواب لوزير الداخلية بشأن واقعة سيد المنيا


من جانبها تقدمت نادية هنرى باستجواب لوزير الداخلية حول الواقعة، وقالت فى نص بيانها: "أتقدم لمعاليكم باستجواب موجه إلى معالى وزير الداخلية حول ما حدث بقرية الكرم لمحافظة المنيا، من اعتداء بعض المنتسبين للجماعات المتطرفة على أسر مسيحية بالقرية على خلفية إشاعة بأن مواطن مسيحى له علاقة بزوجة صديقه المسلم وبالرغم من التقدم ببلاغ إلى الشرطة بكل التهديدات التى هددت بها الأسر المسيحية بالقرية، إلا أن الشرطة لم تتحرك لتقع الطامة الكبرى، حيث هجموا على منزل المواطن أشرف عبده حاملين البنادق الآلية وضربوا المواطن عطية عياد زوج أخت المواطن أشرف عبده، ثم جروا والده ووالدته بعد أن جردوها من ملابسها تماما وسحلها فى شوارع القرية وحرقوا منزله وكرروا الأمر مع منازل أسر مسيحية أخرى بالقرية".

ناديه هنرى copy

وتابعت نادية هنرى: "ما حدث فى المنيا جريمة ضد الدستور والقانون والدين والإنسانية ولم تحدث فى بلاد الواق واق، ولم تحدث فى أشد العهود جهلا وظلاما.. تجريد سيدة مسنة من ملابسها وسحلها فى شوارع قريتها، على مصر شعبًا وحكومة وبرلمان وتسجل صورة كريهة لمصر بين دول العالم لتستغلها الجماعات الكارهة لمصر فى الكيد لها وتشويه صورتها".

معالى الأستاذ الدكتور رئيس المجلس، إن مهمة وزارة الداخلية تنفيذ القانون وضبط المجرمين والمخالفين له إلى النيابة العامة لتباشر شئونها وصولا إلى قضاء مصر العادل ولكن ما حدث فى قرية الكرم جعلتنى أتساءل بصرخة قوية صادرة من أعماقى: أين دولة القانون؟ أين بيت العائلة المصرية؟ أين حقوق المواطنة؟، إن مصر وطن نعيش فيه مسلم ومسيحى فإذا شعر المسيحى بالخوف وانعدم عنده الإحساس بالأمن والأمان فإن مصر تصبح بساق واحدة" .

96547d98-649d-4113-8df0-3c5a4a475119 copy

واستطردت: "إننى اتقدم باستجوابى إلى معالى وزير الداخلية طبقا للدستور واللائحة الداخلية للمجلس بعد تقاعس مديرية أمن المنيا فى القرية بواجبها بحفظ الأمن والأمان وإنفاذ القانون بالرغم من تقديم بلاغ لها قبل الحادث ونظرا لبشاعته، أرجو تحديد جلسة فى أقرب موعد ممكن لاستجواب وزير الداخلية حول الحادث البشع" .

تشكيل لجنة تقصى حقائق


واختتمت استجوابها قائلة: "أطالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق برلمانية وعرض تقرير كامل ومفصل عن تقاعس الأجهزة الأمنية بمختلف إداراتها ورفع تقريريها للمجلس لاتخاذ شئونه فيها، وعلى أن يصدر بيان عاجل لرفض ما حدث حتى يشعر المواطنين بأن هناك مجلس نواب يتفاعل مع الأم والمصريين" .

جون طلعت: حادث المنيا لن يمر مرور الكرام وسأصعد الأمر للرئيس السيسى


قال جون طلعت عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا وروض الفرج ، إن حادث السيدة المسيحية فى المنيا لن يمر مرور الكرام .

جون طلعت copy

وأكد فى تدوينة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، أنه سيتم أخذ ثأر هذه السيد بالقانون وسيتم محاسبة المقصر .

وأضاف طلعت أنه سيصعد الأمر للرئيس عبد الفتاح السيسى، وأن لديه ثقة فى أن الدولة المصرية قائمة، مؤكدًا أن ذلك وعد سيحاسب عليه .

8d906b89-d96c-4b7a-8d3f-cbe57468fa36 copy

وقال: "أى حد فاهم إن موضوع سيدة المنيا ممكن يعدى يبقى واهم الموضوع لن يمر مرور الكرام وأنا أتحاسب على هذا، وأعدكم بذلك هيتم أخذ ثأر السيدة بالقانون ومحاسبة المقصر أيا كان، الدولة قائمة وكلى ثقة.. وسوف أصعد الموضوع للرئيس".


print