السبت، 18 مايو 2024 07:38 م

"المركزى للمحاسبات" يستعرض تقريره حول دور المسنين أمام لجنة التضامن الاجتماعى.. ويؤكد: غياب الأطباء وتأخر صرف المعونات وعدم وجود "حنفيات" مياه.. ووكيل الوزارة: 3 دور فقط بحالة ممتازة

البرلمان يكشف مخالفات بدور المسنين

البرلمان يكشف مخالفات بدور المسنين البرلمان يكشف مخالفات بدور المسنين
الإثنين، 16 مايو 2016 07:00 م
كتب هشام عبد الجليل
انتهى اجتماع لجنة التضامن بالبرلمان اليوم الاثنين، بحضور ممثلين عن الجهاز المركزى للمحاسبات، وآخرين عن وزارة التضامن، وعدد آخر من أعضاء اللجنة، برئاسة عبد الهادى القصبى، لمناقشة التقرير النهائى الذى أعده الجهاز المركزى للمحاسبات حول دور المسنين بجميع أنحاء الجمهورية.

البرلمان

المركزى للمحاسبات: مخالفات بالجملة فى دور المسنين


محمد حمدى، وكيل وزارة بالجهاز المركزى للمحاسبات، قال إن الجهاز انتهى بالفعل من إعداد التقرير النهائى حول دور المسنين، ولاحظ عددًا من التوصيات أبرزها عدم وجود دور للمسنين فى 6 محافظات هى: سوهاج، مرسى مطروح، البحر الأحمر، شمال وجنوب سيناء، والوادى الجديد، وضعف استغلال السعة المتاحة لدور الرعاية حيث وصلت نسبة الإشغال إلى 3.63% خلال 2014 مقارنة بـ4.64 خلال 2013، إضافة إلى عدم وجود غرفة مخصصة للمشرف للإقامة لرعايتهم.

وأضاف، حمدى خلال كلمته بالاجتماع، أن هناك أيضا عددا من الملاحظات أهمها عدم وجود غرفة للمشرف الليلى، وعدم جاهزية بعض دور المسنين فى بعض المحافظات، وعدم وجود مكتبات فى بعض الدور، وعدم وجود غرف لعزل المرضى، أو للطبيب واختفاء خدمة العلاج الطبيعى، وكذلك لا يوجد فصل بين الذكور والإناث فى عدد من دور المسنين فى عدد من المحافظات.

وتابع وكيل الوزارة، أنه لا يوجد مقابض بصنابير المياه فى عدد من دورات المياه مع ارتفاع وانخفاض فى أرضية الغرف ما يتسبب فى خطورة ذلك على كبار السن خوفا عليهم من الانزلاق وتعرضهم للكسر، كما يوجد رشح فى الكثير من الحوائط، ولا يوجد سلك أو شبابيك فى بعض الدور ولا يوجد توقيع للكشف الدورى على بعض المرضى.

وعَلَّقَ مسعد رمضان، مساعد أول وزيرة التضامن، على الملاحظات قائلاً: "متفق مع حضرتك على جميع الملاحظات والتوصيات ولكن نحن فى فترة انتقالية".

غادة والى

وكيل وزارة التضامن: 3 دور فقط على مستوى الجمهورية بحالة ممتازة


وقال مسعد رضوان، وكيل أول وزيرة التضامن، إن الوزارة انتهت بالفعل من إعداد قاعدة بيانات كبيرة حول جميع دور بالمسنين الموجودة فى جميع انحاء الجمهورية والبالغ عددها 168 دارًا منها 3 فقط بحالة ممتازة و21 دارًا حالتها جيدة جدًا و41 جيدة، و74 فى المستوى المتوسط و29 ضعيف.

وأشار رضوان خلال كلمته، إلى أن هذا يعود إلى تأخر صرف الإعانات بعد تحويل جميع الصناديق الخاصة إلى عامة وأصبحت وزارة المالية هى المتحكم الأول والأخير فى الصرف.

وأكد أن هناك عدد من المحافظات مثل أسوان وشمال وجنوب سيناء، لا يرغبون فى إنشاء دور مسنين، وذلك للموروث الثقافى والفكرى، ولهذا لابد من تغيير هذه الثقافة.

وزارة التضامن: "مسنة تشتكى بسبب خناقة على برنامج تيلفزيونى فى أحد دور الرعاية"


قال مسعد رضوان، مساعد أول وزيرة التضامن، إن هناك مقترح تقدمت به الوزارة إلى الحكومة خاص بصندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية سيوفر 11 مليون جنيه، يتم توجيهها جميعًا إلى تطوير البنية التحتية لجميع دور المسنين بأنحاء الجمهورية بقدر المستطاع من خلال أحد شركات المقاولات لأن الجهاز الوظيفى للوزارة حاليًا غير مؤهل لتولية عمليات التطوير.

وأضاف رضوان، خلال كلمته اليوم الاثنين، أن الوزارة تسعى للقضاء على جميع المشاكل والعقبات الموجودة فى الكثير من الدور وذلك من باب رفع المعاناة عن كاهل المسنين، والقضاء على ظاهرة الشكاوى.

وأشار إلى أن الوزارة تلقت فى وقتٍ سابق شكوى من رئاسة الجمهورية، عن شكوى إحدى المسنات من دور الرعاية، واتضح بعد ذلك أن الشكوى كانت بسبب "خناقة" بينها وبين مسنة أخرى على برنامج تيلفزيونى، وليس تقصير فى الخدمة المقدمة وتم حل الخلاف بينهما.

وأوضح رضوان، أن نسبة الوفيات فى دور الرعاية للمسنين فوق الـ70 عاما تكون مرتفعة بالضرورة، وهذا الأمر أرجعه البعض لتدنى مستوى الخدمة المقدمة، مشددًا أن هذا الأمر عار تمام من الصحة.

محمد أبو حامد: على الدولة تغيير فكرة أن دور المسنين للإقامة فقط


طالب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، ولجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، بضرورة تغيير الموروث الثقافى والفكرى لدى بعض المواطنين حول دور المسنين، خاصة أن هناك الكثير من المحافظات التى يرفض قاطنيها إيداع ذويهم بالدور وذلك لأن هؤلاء يعتقدون أنها إقامة فقط وعلى الدولة أن تغير هذه النظرة.

محمد ابو حامد (7)

وأشار أبو حامد، خلال كلمته، إلى أنه يجب الاستفادة من المسنين فى جميع المحافظات كل حسب رغبته وتخصصه، وإشراكهم فى المجتمع بصورة فعالة حتى لا يقتصر الدار على الإقامة فقط.

وتابع، عضو مجلس النواب، أن تطوير الدور على مستوى الجمهورية يحتاج إلى مبالغ كبيرة، ولذلك لابد من دمج عدد منها خاصة أن نسبة الإشغالات طبقا لتقرير الجهاز المركزى لا تتعدى 68%.

عبد الهادى القصبى

رئيس لجنة التضامن: المسنون طاقة إنتاجية لا يجوز إهدارها


ومن جابنه قال، عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن، أن الاهتمام بالمسنين، وإيوائهم لابد أن يكون على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن المسنين هم طاقة إنتاجية ولا يجوز أبدا أن نهدرها ولابد أن نستفيد منها قائلاً: "لا يمكن أن نهدر هذه الطاقات، عندنا 9 ملايين مسن فى مصر، ولابد من الاستفادة منهم والاهتمام بهم".


print