الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:01 م

أحمد إدريس يدعو الوزارة لتنشيط الدعاية دوليا.. ويؤكد: سأقدم خطة لدعمها.. وعمرو الجوهرى يطالب بتحويل ديكور مطار القاهرة للطراز فرعونى وطباعة صور لمصر على "تى شيرت" أحد الأندية الأوروبية

النواب يتبنون خطة لإعادة السياحة

النواب يتبنون خطة لإعادة السياحة النواب يتبنون خطة ترميم السياحة
الخميس، 24 مارس 2016 05:00 م
كتب مصطفى النجار و إبراهيم سالم
بعد التعديل الوزارى الذى شهدته عشر وزارات أمس، والتى من بينها تغيير وزير السياحة هشام زعزوع، وتولى الحقبة ليحيى راشد خلفا له، استطلع "برلمانى" رأى عدد من النواب حول مشاكل

السياحة

، وأهم المقترحات التى يجب السير عليها فى الفترة المقبلة لتقديم يد العون إلى وزير السياحة الجديد.

يحي راشد copy

أحمد إدريس يدعو وزارة السياحة لتنشيط الدعاية دوليا.. ويؤكد: سأقدم خطة لدعمها


قال أحمد إدريس، عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر، والمرشح على وكالة لجنة السياحة، إن مظاهر السياحة فى البلاد تعبر عن الصراع السياسى الدولى لتلك البلاد، مطالبًا وزير السياحة بتنشيط الدعاية للسياحة دوليًا، وليس محليًا، وذلك بعد إعلان مجموعة من المستثمرين فى قطاع السياحة بشرم الشيخ عن وقفة احتجاجية نهاية مارس الجارى، بالتنسيق مع قوات الأمن بالمحافظة، تحت عنوان "السياحة يا سيسى".

أحمد إدريس copy

وأكد "نائب الأقصر"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيقدم خطة لدعم السياحة فى مصر من خلال المواطنين أنفسهم، حيث يقوم المواطنون بتوجيه الدعوات إلى أصدقائهم فى الدول الخارجية للمجىء إلى مصر، على أن تقوم الدولة بدعم تلك الخطة، وتكون قائمة على خصم يصل إلى "50%" من تكاليف الزيارة.

وأضاف "إدريس" أنه على المواطنين البدء بأنفسهم أولا للتغيير من أجل الجذب السياحى، مشيرا إلى أنه يطالب أيضا بوجود وقفات تناشد السياحة الداخلية فى مصر.

يذكر أن مجموعة من المستثمرين فى قطاع السياحة أعلنوا تنظيم وقفة احتجاجية بشرم الشيخ، تحت عنوان "السياحة يا سيسى"، لتوصيل معاناة ومشاكل العاملين بالقطاع إلى الرئيس السيسى، بالتنسيق مع مدير الأمن بمحافظة جنوب سيناء، يوم الأربعاء المقبل، الموافق 30 مارس الجارى بحديقة ميدان السلام بشرم الشيخ.

تحويل مطار القاهرة لديكور فرعونى وإعلانات بأوروبا.. مقترحان من الجوهرى لعودة السياحة


وكشف عمرو الجوهرى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية "المؤقتة" بمجلس النواب، عن أنه سيتقدم بمقترحين لكل من يحيى راشد، وزير السياحة، وشريف فتحى، وزير الطيران، لتغيير سياسة وزارتى الطيران والسياحة، متسائلًا: "ليه رجال الأعمال مستنيين أنهم يشوفوا الوزير.. هما مش قادرين يدعو شركات السياحة العالمية وينظموا حفلات يحييها مطربون عالميون كما تفعل كل دول العالم؟"، متابعًا: "ليه مش عايزين يحركوا السياحة، والوزير لازم يشتغل ويبتكر أفكارا جديدة".

عمرو الجوهرى copy

الدعاية للسياحة على تى شيرت ناد أوروبى


واقترح النائب البرلمانى أيضًا، طباعة صور لمصر على أى "تى شيرت" لأحد أندية كرة القدم الأوروبية لاستثمار النسب الكبيرة لمشاهدة هذه الدوريات الرياضية، وهى تجربة تقوم بها دول ماليزيا والإمارات وقطر، كلها تركز اهتمامها على الأندية العالمية الشهيرة لوجود ميزانيات ضخمة لذلك أما نحن فيكفى التركيز على الأندية الصغيرة فقط.

مطار على الطراز الفرعونى


كما اقترح إعادة تجديد المظهر العام لمطار القاهرة الدولى، ليتحول إلى مطار على الطراز الفرعونى القديم ليكون نوعًا من أنواع الدعاية عند بداية رحلة السائح فى مصر، كما يمكن أن يكون هذا المطار بعد ذلك مزارًا سياحيًا للمقيمين بمصر، ويستطيع السياح عند وصولهم للمطار التقاط الصور التذكارية ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعى لمشاركتها مع أصدقائهم ما يحقق تسويقًا أكثر فعالية ودعاية مستمرة للسياحة.


سياح

وقال عمرو الجوهرى: "مهما جددنا وعملنا مطارات فالمظهر العام غير مقبول لذلك يجب أن ننفق قليلًا لتطوير الديكورات العامة لتحويل المنظر المخيف للسائح الذى توحى به الصحراء عند هبوط الطائرة وعند الخروج من بوابات المطار إلى بعض التصاميم الفرعونية ليكون مهبط الطائرات على شكل معبد فرعونى مكتمل التصميم لإثارة الحالة النفسية بالأصالة التاريخية لدى الزائرين، كذلك يجب أن تكون البوابات على شكل الأهرامات الثلاثة، أيضًا على هيئة تنشيط السياحة أن تتقشف فى نفقاتها غير المجدية وأن توزع على السائحين بعد وصولهم لمطار القاهرة لهدايا رمزية من البرديات والتماثيل الفرعونية، التى يتم تصنيعها فى الورش المصرية كنوع من تحفيز رغبتهم على اقتناء الهدايا وتعريفهم بالتاريخ وكذلك دعم الدولة للصناعة المحلية.

وأكد عمرو الجوهرى، أن المأمول على وجه السرعة هو عودة السياحة ببدء التخطيط للموسم الشتوى الجديد، ومعالجة مشاكل الأمن فى المطارات، وسوء معاملة العاملين فى المطارات للسياح، كذلك الاهتمام بالاستثمار المباشر ووسائل النقل وتقليل معدلات الحوادث وتحسين مستوى الطرق الداخلية وتوفير مواصلات تصلح للاستخدام الآدمى.

سارة صالح: السياحة ركيزة للتنمية الشاملة ولكن تواجه معوقات كبيرة


قالت سارة صالح، عضو مجلس النواب عن دائرة رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء، عن حزب المحافظين، وأمين سر لجنة السياحة الخاصة، إن التنمية السياحية أحد أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، لما لها من قدرة على تحسين ميزان المدفوعات وتوفير فرص عمل وخلق فرص مدرة للدخل، فضلا عن المساهمة فى تحسين أسلوب ونمط الحياة الاجتماعية والثقافية لعموم أفراد المجتمع.

ساره صالح copy

وأكدت "النائبة السيناوية" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الاهتمام المتزايد بالسياحة دفع إلى تعاظم دورها فى التنمية، حيث تشجيع الاستثمار فى إنشاء المشروعات السياحية فى إطار الإعفاءات الضريبية على واردات السياحة، مشيرة إلى أنها ستوفر فرصًا مهمة لمساهمة الدول فى إنشاء مشاريع البنى التحتية فى مصر، ويعد قطاع السياحة رائدًا فى خلق التشابكات مع بقية الفروع والأنشطة الاقتصادية حيث الروابط الأمامـية والخلفية لذلك القطاع.

سياح copy

وأضافت "نائبة المحافظين"، أنه تتباين المقومات التى تواجه صناعة السياحة بتباين درجات التقدم الاقتصادى والحضارى فى دول العالم، فهناك عدد من المعوقات والتحديات التى لا تزال تواجه التنمية السياحية منها، الافتقار إلى استراتيجية واضحة المعالم حول السياحة وآفاق تطورها، وضعف موقع التنمية السياحية فى خطط التنمية مما يقلل وباستمرار من أهميتها، والفقر الواضح فى البيانات والمعلومات معلومات والإحصاء السياحى.


الأكثر قراءة



print